Array

مقاتلات حربية سعودية في اليونان تثير استياء تركيا

التقارير العربية

الأحد, 14-03-2021 الوقت 01:51:44 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| أثينا

نشرت وزارة الدفاع السعودية لقطات مصورة للحظة وصول طائرات المملكة إلى اليونان للمشاركة في التدريب المشترك (عين الصقر 1).

وقال قائد تمرين "عين الصقر 1" من الجانب السعودي، العقيد عبدالرحمن الشهري: "اكتمل وصول القوات المشاركة بالتمرين السعودي اليوناني المشترك.. ويهدف التمرين إلى دعم أواصر التعاون المشترك... وتبادل الخبرات للجانبين ورفع الجاهزين القتالية".

وأثار التمرين حالة من الاستياء في تركيا، التي تشهد علاقاتها مع اليونان حالة من التوتر المتصاعد في الشهور الأخيرة، على خلفية أنشطة أنقرة للتنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط.

ويوم الجمعة، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه بلاده ستبحث مع السلطات السعودية قرارها بشأن إجراء مناورات عسكرية مع اليونان، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية.


جاء ذلك بعد تصريحات لمسؤولين أتراك، حاولوا التقرّب مؤخرا من الرياض، في ظل إعلان تركيا لعودة تفاهمات العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أكّد أن بلاده مستعدة لتحسين العلاقات مع السعودية والإمارات، مشيرًا إلى أن الرياض جعلت من قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، "مسألة ثنائية". وقال إن بلاده لم تتهم القيادة السعودية بالوقوف خلف هذه الجريمة من قبل.


قوات جوية سعودية وصلت اليونان، السبت، وفقا لموقع وزارة الدفاع (رسمي)

ولم يستبعد أوغلوا تحسّن العلاقة مع السعودية أو الإمارات. 

وفي حين نفى مصدر رسمي مصري، استئناف العلاقات مع تركيا، أشار إلى أنّ "الارتقاء بمستوى العلاقة بين البلدين يتطلب مراعاة احترام مبدأ السيادة ومقتضيات الأمن القومي العربي"، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتحتضن تركيا مئات من المطلوبين للسلطات المصرية، من تنظيم الإخوان المسلمين، وعدد من المنابر الإعلامية التي استخدمها معارضين لانتقاد سياسات مصر والسعودية والإمارات، خلال السنوات الماضية.

- المصدر: سوث24، CNN

السعودية اليونان عين الصقر تركيا