مصادر: إعلان وشيك لوقف إطلاق النار في اليمن

مصادر: إعلان وشيك لوقف إطلاق النار في اليمن

التقارير الخاصة

الإثنين, 22-03-2021 الوقت 04:43:41 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| الرياض

رجّحت مصادر سياسية مطلّعة أن يُعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، قريبا، وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد، في الحرب التي تدخل بها لدعم الشرعية اليمنية منذ 2015.

وقالت مصادر مطلّعة لـ "سوث24" أنّ التحالف قد يعلن التزامه بالتمسك برؤية المبعوثين الأمريكي، توم ليندركينغ، والأممي، مارتين غريفيث، إلى اليمن، لحل الأزمة". 

ولم تورد المصادر، التي رفضت نشر هويتها، لأنها غير مخوّلة بالحديث لوسائل الإعلام، المزيد من التفاصيل.

وأعلنت قناة العربية قبل لحظات عن "مؤتمر صحفي للخارجية السعودية والتحالف بشأن اليمن، بعد قليل."

وكان القيادي الحوثي محمد البخيتي، قد أعلن أمس الأحد، استعداد جماعته المدعومة من إيران "لوقف كل عملياتنا العسكرية بما في ذلك وقف هجمات الجيش اليمني في العمق السعودي ووقف تقدمه نحو مأرب.. مقابل أن تعلن دول العدوان بقيادة أمريكا وقف عدوانها على اليمن ورفع حصارها والكرة في ملعبها". على حد تعبيره.

وأجرى المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتين غريفيث، يوم أمس اتصالا بمحافظ محافظة مأرب، سلطان العرادة، بحث معه إمكانية وقف إطلاق النار، في مأرب، وفق ما أعلنه على صفحته الرسمية في تويتر.

وشهدت جبهات يمنية عدة خلال الأسابيع الماضية تصاعدا محتدما في القتال بين المتمّردين الحوثيين والقوات اليمنية والقبائل، المدعومة بغطاء جوي سعودي. 

وكان طيران التحالف قد استهدف ليل أمس ورش للصواريخ الباليستية في العاصمة اليمنية صنعاء، نتج عنها انفجارات واسعة وكتل نيرانية، شوهدت من مسافات بعيدة. 

وغادرت مدينة عدن، عاصمة جنوب اليمن، عصر أمس الأحد، قوات سودانية، شاركت ضمن عمليات التحالف في اليمن، عقب "انتهاء مهمتها" وفقا لمصادر أمنية مطلّعة.

ويشهد اليمن حربا أهلية تدّخل فيها تحالفا عربيا تقوده السعودية، منذ 2015، ضد الميليشيات الحوثية، المدعومة من إيران. أودت الحرب بحياة عشرات آلاف المدنيين، وسببت كارثة إنسانية هي الأسوأ في العالم، وفقا للأمم المتحدة.

اليمن حرب اليمن التحالف العربي السعودية