عظمة مصر تتجسد في موكب تاريخي للمومياوات الملكية

عظمة مصر تتجسد في موكب تاريخي للمومياوات الملكية

عربي

السبت, 03-04-2021 الساعة 11:29 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| القاهرة 

في  مشهد تاريخي قل نظيره، انطلق موكب المومياوات الملكية المصرية من المتحف المصري في ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية القاهرة مساء السبت، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط جنوب العاصمة، حيث ستستقر المومياوات الملكية في مثواها الأخيرة.

ومن المتوقّع أنّ هذا الحدث التاريخي النادر، شاهده ملايين الناس حول العالم. كما نقلت المراسم التاريخية مئات القنوات والكاميرات التلفزيونية المصرية والعالمية، وفقاً لوزير السياحة والآثار المصري خالد العناني.

وقال وزير الآثار المصري، إن الملك سقنن رع، سيقود موكب الملوك في رحلتهم الأخيرة إلى متحف الحضارة بطريقة بها إجلال. وذلك بعد أن قضوا 100 عاما في المتحف المصري بالتحرير.


السيسي يستقبل الملوك 

وكان في استقبال الموكب الملكي المكون من 22 مومياء (18 ملكا وأربع ملكات) لدى وصوله متحف الحضارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأطلق حرس الشرف 21 طلقة تحية لملوك مصر من أمام المتحف.

وظهر الرئيس المصري وهو يقف في بوابة رئيسية للمتحف القومي، والعربات، التي تم تصميمها خصيصا لنقل مومياءات الملوك، تمر من أمامه، في مشهد مهيب. 

وأطلقت المدفعية المصرية طلقات ترحيب بوصول الموكب الضخم. 


وسار الموكب من خلال عربات مزينة برسومات ونقوش فرعونية ومجهزة بجو خاص يحتوي على النيتروجين حتى تكون المومياوات في ظروف مناسبة للنقل، وتحمل كل عربة اسم الملك الموجود بداخلها، وسط حراسة أمنية مشددة وتقدم الموكب الدراجات النارية للحرس الجمهوري.

واستغرق الموكب حوالي 40 دقيقة قطع خلالها سبع كيلومترات، تقدمه الملك سقنن رع من الأسرة الفرعونية السابعة عشرة (القرن السادس عشر قبل الميلاد)، وفي مؤخرته الملك رمسيس التاسع من الأسرة العشرين (القرن الثاني عشر قبل الميلاد. كما ضم الملك رمسيس الثاني والملكة حتشبسوت.

وتجمع آلاف المصريين لمشاهدة الحدث التاريخي، وعلى طول طريق الموكب، حيث بدأت مراسم فرعونية من ميدان التحرير لتنطلق العربات التي تحمل مومياوات الملوك، وسط أجواء احتفالية مهيبة، امتدت إلى متحف الحضارة حيث كان حفل موسيقي في انتظار الملوك.

كما تزين ميدان التحرير بمسلة فرعونية تم جلبها من الأقصر، وتم تزيين المباني المحيطة بالأضواء.

عظمة مصر تتجسد في موكب تاريخي للمومياوات الملكية
ميدان التحرير بعد تزيينه بتصاميم خاصة أثناء انطلاق الموكب (الصورة: قناة: تي أي إن) 
 

متحف الحضارة 

وافتتح الرئيس السيسي مساء السبت أيضا، القاعة المركزية في المتحف القومي للحضارة المصرية، الذى استقبل موكب المومياوات الملكية، وتشمل ما يقرب من 1600 قطعة أثرية عن الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ ومرورا بالعصور الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية وصولا للعصر الحديث والمعاصر.

وتستقبل قاعة المومياوات الزوار ابتداء من يوم 18 أبريل/نيسان المقبل والذي يوافق يوم التراث العالمي. وسوف تعرض المومياوات في صناديق خاصة مجهزة بأدوات حديثة لضبط الحرارة والرطوبة، وسيعرض بجانب كل مومياء التابوت الخاص بها.

ويمثّل هذا الحدث التاريخي، فرصة ترويجية كبيرة للسياحة في دولة مصر، بعد انخفاض موارد هذا القطاع السياحي الهام بشكل حاد، على خلفية إجراءات كورونا المتخذة في مصر وعدد من البلدان حول العالم.

المصدر: سوث24، بي بي سي 

مصر موكب المومياوات الملكية السياحة المصرية