هل الموساد متورّط في عملية الانقلاب الفاشلة في الأردن؟

هل الموساد متورّط في عملية الانقلاب الفاشلة في الأردن؟

عربي

الإثنين, 05-04-2021 الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| عمّان 

ذكر  موقع أكسيوس الأميركي أنّ الحكومة الأردنية تعتمد في حملتها ضد الأمير حمزة على اتصال مع إسرائيل والموساد في وقت ينظر فيه الأردنيون إلى إسرائيل بشكل سلبي.

وفي مؤتمر صحفي عقده، الأحد، قال أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء الأردني إنّ التحقيقات رصدت تدخلات واتصالات مع "جهات خارجية" بشأن التوقيت المناسب لزعزعة استقرار الأردن.

وأضاف أن من بينها اتصال وكالة مخابرات أجنبية بزوجة الأمير حمزة لترتيب طائرة للزوجين لمغادرة الأردن.

وبعد عدة ساعات، نشرت وكالة الأنباء الأردنية "عمون"، المقربة من أجهزة الأمن الأردنية، استنادا إلى مصدر لم تسمه، إنّ "ضابطا سابقا في الموساد الإسرائيلي يدعى روي شيبوشينك" حاول نقل الأمير حمزة وعائلته من الأردن بطائرة خاصة، لكن التقرير تم حذفه لاحقا.

وبحسب موقع أكسيوس فإنّ رجل الأعمال الإسرائيلي روي شابوشنيك اقترح مساعدة الأمير حمزة بن الحسين ولي العهد الأردني السابق وعائلته كجزء من الصداقة التي تربطهما، مؤكدا أنه ليس ضابطا في جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد).

والسبت، قال الجيش الأردني إنه وجه تحذيرا للأمير، وهو الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبد الله، بشأن تصرفات تستهدف "الأمن والاستقرار" في الأردن.

وفي وقت لاحق، قال الأمير حمزة إنه قيد الإقامة الجبرية. واعتقلت السلطات في المملكة عددا من الشخصيات رفيعة المستوى.

واليوم الاثنين كشف تسجيل صوتي منسوب للأمير حمزة أنّ الأمير لن يلتزم بأوامر الجيش الأردني، لكنه قال أنه "لن أصعد حاليا". 

ويقول أكسيوس إن رجل الأعمال الإسرائيلي الذي سبق وأن قدم خدمات للإدارة الأميركية كان على اتصال مع ولي العهد الأردني السابق عندما تم وضعه قيد الإقامة الجبرية، واقترح إرسال طائرة خاصة لنقل زوجته وأطفاله إلى أوروبا.

على صلة بالموساد 

وأضاف الموقع "تدعي الحكومة الأردنية أن هذا الإسرائيلي على صلة بالموساد، بينما يؤكد رجل الأعمال أنه مجرد صديق للأمير".

وتابع "تروج الحكومة الأردنية للرواية القائلة بأن الأمير حمزة وعددا من الشخصيات المرتبطة به تآمروا ضد الملك عبد الله مع أشخاص خارج الأردن".

يقول مراسل موقع أكسيوس في تل أبيب: "اتصل بي شابوشنيك وقدم بيانا نفى فيه مزاعم الحكومة الأردنية بتورطه في الانقلاب المزعوم. أخبرني أنه لم يكن ضابطا في الموساد أبدا، لكنه أكد أنه اقترح المساعدة على الأمير حمزة وعائلته كونهم أصدقاء".

وأضاف: "أنا إسرائيلي أعيش في أوروبا. لم أخدم قط في المخابرات الإسرائيلية. ليس لدي أي علم بالأحداث التي وقعت في الأردن أو الأشخاص المعنيين. أنا صديق شخصي مقرب للأمير حمزة". وأكد أنه أراد مساعدة زوجة الأمير وأولادهما في هذا الوقت العصيب.

كان شابوشنيك (41 عاما) ناشطا سياسيا في حزب كاديما الوسطي في إسرائيل قبل 15 عاما. وعمل مستشارا لرئيس الوزراء آنذاك إيهود أولمرت، وفقا لأكسيوس.

وفي وقت لاحق اتجه إلى القطاع الخاص وعمل في شركة أمنية لرجل الأعمال الأميركي إريك برينس. بعد عدة سنوات أسس شركته الخاصة (آر إس للحلول اللوجستية) التي قدمت خدمات لوزارة الخارجية الأميركية وحكومات أخرى في جميع أنحاء العالم.

كما قدمت شركة شابوشنيك خدمات لوجستية لشركة تابعة لمؤسس بلاكووتر، كانت تدرب الجنود العراقيين في الأردن، حيث التقى الأمير حمزة عبر صديق مشترك. وأصبح الرجلان وعائلاتهم أصدقاء مقربين.

هل الموساد متورّط في عملية الانقلاب الفاشلة في الأردن؟
رجل الأعمال من أصل إسرائيلي، روي شابوشنيك (فيسبوك) 

وصباح السبت، أرسل الأمير حمزة رسالة نصية لشابوشنيك يبلغه فيها أنه وُضع قيد الإقامة الجبرية.

ونقل أكسيوس عن مصدر مطلع على الأمر أن شابوشنيك أرسل إلى زوجة الأمير حمزة رسالة نصية على الفور، واقترح إرسال طائرة لنقلها وأطفالها حتى انتهاء الوضع.

وأشار المصدر إلى أن شابوشنيك لم يتصل منذ ذلك الحين بالأمير حمزة وعائلته، وجميعهم يخضعون للإقامة الجبرية وليس لديهم القدرة على التواصل مع العالم الخارجي.

مزاعم اسرائيلية  

وكانت وسائل إعلام اسرائيلية قد زعمت أنّ دول خليجية على صلة بأحداث الأردن الأخيرة. 

وزعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلاً عما وصفتها بـ"مصادر رفيعة جداً في الأردن"، أنّ السعودية وإحدى إمارات الخليج "كانتا متورطتين من وراء الكواليس، في محاولة الانقلاب في الأردن".

وكانت السعودية وباقي دول الخليج العربي قد أعلنت بوقت مبكّر وقوفها التام إلى جانب الأردن والعاهل الأردني، مؤيدة كل الإجراءات التي من شأنها حفظ أمن واستقرار الأردن. 

وأجرى عدد من ملوك وأمراء الخليج اتصالات هاتفية بالعاهل المغربي يوم أمس الأحد.

- المصادر: أكسيوس، سوث24، الحرة  

الأردن الأمير حمزة انقلاب الأردن اسرائيل الموساد الاسرائيلي روي شابوشنيك