فجر دام للحوثيين شمال غرب الضالع، وعائلة الشوبجي تودّع «أسطورة الشهداء»

فجر دام للحوثيين شمال غرب الضالع، وعائلة الشوبجي تودّع «أسطورة الشهداء»

التقارير الخاصة

السبت, 01-05-2021 الساعة 06:15 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| الضالع 

لقي  عشرات الحوثيين مصرعهم خلال معارك عسكرية جديدة اندلعت، فجر السبت، في محافظة الضالع، جنوب اليمن، بين القوات الجنوبية الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وقال مصدر عسكري لـ''سوث24''، إنّ القوات الجنوبية والقوات المشتركة والمقاومة الجنوبية تقدّمت في مناطق واسعة على أكثر من جبهة في شمال الضالع، حتى عمق محافظة إب شمال اليمن.

وقال فؤاد جباري المتحدث العسكري باسم محور الضالع إنّ "26 مقاتلا حوثيا قتلوا في الاشتباكات". فيما استشهد العميد يحيى الشوبجي من القوات الجنوبية، برصاص قنّاص. لم يتضح حتى الآن الحجم الدقيق للضحايا من الجانبين.

والشهيد الشوبجي، هو والد ثلاثة شهداء شباب كانوا قد قُتلوا خلال معارك القوات الجنوبية مع ميليشيات الحوثي في جبهات شمال الضالع، خلال العام 2019. 

وكانت توجيهات سابقة قد صدرت من القوات الجنوبية، بضرورة عدم مشاركة الشوبجي أو أي من عائلته في القتال بالضالع تقديرا لحجم التضحيات التي قدمتها عائلته، إلا أن نجله الرابع لا يزال يقود أحد القطاعات العسكرية هناك.

وشيّع المئات في الضالع، بينهم قيادات عسكرية، جثمان الشوبجي ظهر اليوم السبت، وأقاموا صلاة الميت عليه في بلدة "العبارة"، بمنطقة حجر، الواقعة على الخطوط الساخنة من المواجهات مع الحوثيين. 

فجر دام للحوثيين شمال غرب الضالع، وعائلة الشوبجي تودّع «أسطورة الشهداء»
شخص يبكي على جثمان الشهيد يحيى الشوبجي، ظهر السبت، حجر، الضالع، جنوب اليمن (سوث24) 
 

وقال مسؤول عسكري لـ "سوث24"، ان اشتباكات عنيفة اندلعت ليل الجمعة حتى وقت متأخر من صباح السبت على جبهات (بتار وباب غلق والفاخر) شمال غربي الضالع.

"القوات الجنوبية ردت في البداية على هجوم عنيف شنه مقاتلو الحوثي في ​​هذه المناطق، لكنهم (الحوثيون) تعرضوا لانتكاسة كبيرة، مكنت القوات الجنوبية من التقدم في مناطق واسعة داخل مدينة الفاخر الاستراتيجية ومحيطها."

واستخدمت القوات الجنوبية المدفعية في المواجهات، بحسب المسؤول العسكري.

فجر دام للحوثيين شمال غرب الضالع، وعائلة الشوبجي تودّع «أسطورة الشهداء»
الدخان يتصاعد من منازل في ضواحي مدينة الفاخر، شمال غرب الضالع، خلال معارك فجر السبت، 1 مايو 2021 (رسمي) 
 

وعلى ما يبدو، استعدادًا لهذه المعركة، قال المسؤول العسكري أنّ "جماعة الحوثي حشدت مئات المقاتلين، خلال الأيام الماضية، من عدة محافظات في شمال اليمن".

يأتي هذا التصعيد في وقت تتواصل فيه المعارك في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن بين الحوثيين والقوات الهشة الموالية للرئيس اليمني هادي.

ونشر المركز الإعلامي التابع لمحور الضالع، مقاطع مصوّرة ترصد جانب من المعارك التي دارت فجر اليوم بين القوات الجنوبية والمشتركة وبين المتمردين الحوثيين.


في هذا الوقت، يزور المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، توم ليندركينغ، المنطقة لبحث تطورات محادثات السلام ووقف إطلاق النار في اليمن، خصوصا عقب تصريحات إيجابية بين السعودية وإيران تشير إلى تفاهمات بشأن أزمات اليمن والمنطقة. 

ويوم السبت قال مصدر مطلّع في عدن أنّ رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي، عاد اليوم إلى عدن، عاصمة جنوب اليمن، قادماً من الإمارات العربية المتحدة. هذه العودة الأولى للزبيدي منذ توقيع اتفاق الرياض بين المجلس وحكومة هادي في نوفمبر 2019. 

يسعى المجلس الانتقالي الجنوبي للمشاركة، كممثل لقضية جنوب اليمن، في جميع مراحل عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة. 

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات 

الضالع جنوب اليمن القوات الجنوبية الحوثيون المجلس الانتقالي الجنوبي