هل يمكن لليمن أن يكون دولة موحدة بعد الحرب؟

هل يمكن لليمن أن يكون دولة موحدة بعد الحرب؟

دولي

الثلاثاء, 11-05-2021 الساعة 09:41 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| قسم الترجمات 

لا  تُظهر الحرب في اليمن بوادر تذكر على الانتهاء على الرغم من الخسائر الإنسانية المروعة في السنوات السبع الماضية. ضمن الحرب بين المتمردين الحوثيين، المدعومين من إيران، والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، هناك معارك أخرى تهدد بتقسيم البلاد إلى قسمين. مراسلة شبكة بي بي إس الأمريكية جين فيرغسون أعدت تقرير من داخل اليمن، حول حرب تقسيم هذه الأرض.

تعرّضت مدينة عدن الساحلية، في جنوب اليمن، لضربة قوية جراء حرب البلاد المستمرة منذ ست سنوات. ولا تزال تحمل ندباتها في أماكن كثيرة.

في عام 2014، بعد أن سيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء، اجتاحوا الجنوب إلى عدن. حشد الناس وسلّحوا أنفسهم ودفعوا المتمردين إلى الشمال بدعم من تحالف تقوده السعودية. بالنسبة للعديد من القادة السياسيين هنا، فقد فتحت هذه الحرب جرحًا قديمًا وفرصة للضغط من أجل الاستقلال عن شمال اليمن وتقسيم البلاد إلى قسمين.

يقول ناصر الخبجي "قاتلنا بشدة وحررنا جميع مدننا في خمسة أشهر. في البداية، كانت هذه ثورة في المجتمع المدني، لكن شعب الجنوب في ذلك الوقت أنشأ قوة عسكرية."

هل يمكن لليمن أن يكون دولة موحدة بعد الحرب؟
ناصر الخبجي، صورة مقتطعة من تقرير ( بي بي إس) 
 

ناصر الخبجي هو قيادي بارز في المجلس الانتقالي الجنوبي، القوة السياسية والمسلّحة الرئيسية في جنوب اليمن، ويدعو إلى الاستقلال.

ويضيف "هذه القوة يمكن أن تقاتل الآن لسنوات. لذا فإنّ الخيار الآن سيكون إما اختيار حرب طويلة أو حل سلمي يقسم اليمن إلى دولتين."

يحكم قادة المجلس الانتقالي الجنوبي والجيش إلى حد كبير جنوب البلاد والمناطق المحيطة بمدينة عدن.

يقول الخبجي "عندما نقول إننا نريد استعادة بلدنا، فإننا نقول إننا نريد العودة إلى الحدود القديمة، عندما كان البريطانيون في الجنوب والأتراك في الشمال. رسم البريطانيون الحدود."

لم يكن اليمن دولة موحدة لفترة طويلة، إلا منذ عام 1990. منذ منتصف القرن التاسع عشر، كان الجنوب يحكمه المستعمر البريطاني والأمراء المحليون، بينما كان الشمال جزءا من الإمبراطورية العثمانية.

هل يمكن لليمن أن يكون دولة موحدة بعد الحرب؟
حدود دولتي اليمن الجنوبي واليمن الشمالي حتى العام 1990 (صورة مقتطعة من تقرير بي بي إس) 
 

عندما تراجعت كل من الإمبراطوريتين البريطانية والعثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، أدارت سلطات محلية منفصلة المنطقتين كدولتين مختلفتين. من عام 1990 إلى عام 1994، قاتل الجنوبيون وخسروا حربًا أهلية مع الشمال، في محاولة لاستعادة استقلالهم.

في هذه الأيام، في وسط مدينة عدن، ليس من الصعب العثور على أشخاص مليئين بالحنين إلى فترة سابقة في هذه المدينة، ليس فقط قبل الحرب الحالية، ولكن قبل الوحدة.

يقول أحد الرجال "لا يوجد مقارنة. عدن كانت أم الدنيا. كانت عدن أجمل مدينة في شبه الجزيرة العربية. الآن تدهورت. من الممكن أن نحصل على الاستقلال بعد الحرب. إنه الحل لنا نحن الجنوبيين. إذا تمسكنا بالوحدة فسوف نواجه نفس المشاكل."

مع تصعيد الجهود لإنهاء الحرب في اليمن، ليس من الواضح كيف سيبدو اليمن بعد الحرب أو ما إذا كان يمكن البقاء كدولة موحدة. أتاحت الحرب للجماعات المسلحة فرصة لحكم المناطق التي أتوا منها أو استولوا عليها. الآن أصبح وضع كل هذه المناطق تحت حكومة واحدة تحديًا خطيرًا.

"سقوط مأرب يمكن أن يساعد الجنوبيين في دفعهم نحو الاستقلال" 

تقول الخبيرة في شؤون اليمن ودول الخليج في معهد واشنطن، إيلانا دوليزير أنّ "هناك نوع من جيوب الحكم في اليمن، وجيوب مختلفة.  هناك البعض يسيطر عليه الحوثيون، والبعض الآخر تحت سيطرة الحكومة، والبعض الآخر تحت سيطرة القوات الأخرى، والسؤال الحقيقي هو، ماذا يحدث عندما تنتهي الحرب؟ كيف يمكننا حل ذلك؟ وأعتقد أن جزءا من الإجابة هو على الأرجح نوع من النظام الاتحادي."

وتضيف ديلوزير "من الناحية المفاهيمية، كان هناك دائمًا شعور بالسياسة المحلية. كما تعلمون، كل السياسات محلية، وفي اليمن، كان هذا هو الحال منذ فترة طويلة. ولذا فأنا لست متأكدة من أنّ هذه الفكرة القائلة بأنه سيكون لدينا يمن موحد نفسيًا بالكامل قد تكون بالضرورة كذلك."

مما يجعل الأمور أكثر تعقيدًا، هناك أكثر من جانبين في هذه الحرب. يسيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة صنعاء وجزء كبير من الشمال.

إلى الشرق، في مأرب، يقاتلون الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا. مأرب هي آخر معقل رئيسي للقوات الحكومية. من الناحية الفنية، فإنّ الانفصاليين والحكومة متحالفون في قتالهم ضد الحوثيين، لكنها علاقة مصلحة فقط.

هل يمكن لليمن أن يكون دولة موحدة بعد الحرب؟
قوات جنوبية تنتشر في عدن (صورة مقتطعة من تقرير بي بي إس) 
 

الأمر الذي يزيد الطين بلة هو حقيقة أنّ كلا الجانبين مدعومان من قبل شركاء إقليميين منفصلين. السعوديون يدعمون قوات الحكومة اليمنية في مأرب والإمارات تدعم الانفصاليين في الجنوب. تمامًا كما إيران متحالفة مع الحوثيين، في اليمن، يدعم كل لاعب إقليمي جانبًا.

يقول ناصر الخبجي "بالطبع، لدينا علاقة كبيرة مع الإماراتيين. أعتقد أنهم ساعدوا في بناء القوة العسكرية في الجنوب لأنهم كانوا شركاء في الحرب ضد الحوثيين. وهذا أعطانا علاقة معهم الآن وفي المستقبل."

إذا خسرت الحكومة اليمنية مأرب لصالح الحوثيين، فإنها ستضعفهم بشدة في أي محادثات سلام مقبلة. كما يمكن أن يساعد الجنوبيين في دفعهم نحو الاستقلال.

في مقابلة مع "بي بي إس" تجنّب القيادي الحوثي البارز محمد علي الحوثي مسألة عما إذا كان استيلاء الحوثيين على مأرب سيعجّل بانقسام اليمن بين الشمال والجنوب.

هل يمكن لليمن أن يكون دولة موحدة بعد الحرب؟
محمد علي الحوثي يظهر إلى جوار المراسلة "جين فيرغسون" (صورة مقتطعة، بي بي إس) 
 

يقول الحوثي "من منظور إسلامي، نريد الوحدة بين المجتمع الإسلامي بأسره. ونأمل أن يصبح المجتمع الإسلامي بنفس القوة التي يتمتع بها الأمريكيون الآن. الآن العالم كله يريد الوحدة."

الذهاب بين المناطق التي تسيطر عليها قوى ومجموعات مختلفة مثل الذهاب بين اليمن المختلفة، كل منها جزء أقل من الكل كما تمر السنوات في هذه الحرب.

أصبح تفكك البلاد يبدو دائمًا مع ترسيخ كل مجموعة. في العاصمة صنعاء، حيث يفرض الحوثيون سيطرة صارمة، قلة من الناس يريدون التحدث بصراحة عن السياسة. تم سجن العديد هنا لمعارضتهم الجماعة. وقد تمت مراقبتنا عن كثب أثناء عملنا.

يحاول معظم اليمنيين إبقاء رؤوسهم منخفضة والبقاء على قيد الحياة ليس فقط من الحرب، ولكن أيضًا من السياسات المحيطة بالسلام المحتمل. ومع ذلك، فإن الضيافة لا تزال قائمة. هذا الرجل، السيد العربي، يمتلك متجرا كبيرا للمكسرات في المدينة القديمة بالعاصمة.

يقول "بيننا نحن اليمنيين، نحن إخوة. نحن يمن واحد. الشمال والجنوب كلهم ​​يمنيون. السعوديون والإماراتيون، لا يريدون لليمن أن تكون دولة واحدة، لكن بصفتنا يمنيين، سواء في الشمال أو الجنوب، نحن متماثلون، لدينا نفس الدم".

يتم إحضار الطعام، ويتم كسر الخبز معنا، ويتم مناقشة المزيد من السياسة. الجميع هنا يتفقون على شيء واحد. كلهم يريدون أن تنتهي الحرب. ويضيف السيد العربي"لم نهاجم أحدا. لدينا أمل. نحن نريد السلام. نحن نطالب بالسلام. لكنهم يهاجموننا. الحرب لن تأتي بأي نتيجة. إنها فقط تدمّر كل شيء."

بالعودة إلى عدن، إلى الجنوب على البحر، لا يزال هناك شعور مماثل. منذ اندلاع الحرب، لم تتمكن الحكومة المعترف بها دوليًا ولا القادة الانفصاليون من توفير الخدمات الأساسية أو الوظائف أو المساعدة للشعب.

هل يمكن لليمن أن يكون دولة موحدة بعد الحرب؟
علم جنوب اليمن على عربة عسكرية (صورة مقتطعة، بي بي إس) 
 

في حين أنّ السياسيين في هذا الجزء من اليمن متحمسون للاستقلال، فإنّ الأشخاص الذين نتحدث معهم في الشارع يخبروننا أنه مهم بالنسبة لهم، ولكن الأهم من ذلك هو ببساطة أنّ تنتهي الحرب وتنتهي المصاعب الاقتصادية التي جاءت معها أيضًا."

هناك مرارة متزايدة هنا وشعور هنا بأنّ الشركاء الإقليميين يسعون وراء مصالحهم الخاصة، بينما يكافح اليمنيون للعيش في الأزمة الإنسانية التي جلبتها هذه الحرب.

وجدان محمد ضابط شرطة يكافح من أجل البقاء، ويقول "نعم نريد الانفصال. كنّا جيدين عندما كنا وحدنا. الآن لا كهرباء ولا رواتب."

لا يعتقد مهندس الاتصالات المتقاعد علي خازن أنّ الحرب ستنتهي في أي وقت قريب. يقول للشبكة "لا، هذا لا يعني أن الحرب ستجلب الاستقلال بسرعة أكبر. ستستمر الحرب. إذا لم يكن هناك سلام فلا استقرار. إذا لم يكن هناك استقرار، فلا يوجد استقلال."

مع وصول الحرب في اليمن على ما يبدو إلى ذروتها في ساحة المعركة في مأرب، وضغط الرئيس بايدن من أجل السلام، فإن تخيّل كيف سيبدو اليمن إذا صمتت المدافع يزداد تعقيدا. قد يكون وقف إطلاق النار أسهل جزء، أمّا إعادة توحيد البلاد مرة أخرى سيكون أصعب بكثير.

- هذه المادة نشرتها شبكة بي بي إس (نيوز أور) الأمريكية، ضمن  تقرير ميداني مصوّر  لمراسلتها "جين فيرغسون" 
- تم معالجة وتنقيح هذه المادة للعربية من قبل: مركز سوث24 للأخبار والدراسات 

استقلال جنوب اليمن اليمن الجنوبي جنوب اليمن المجلس الانتقالي الجنوبي شمال اليمن الحوثيون انفصال الجنوب