ما الذي يحدث بين السعودية والإمارات؟

ما الذي يحدث بين السعودية والإمارات؟

دولي

الأربعاء, 07-07-2021 الساعة 06:08 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| قسم الترجمات 

كانت  الإمارات العربية المتحدة حليفًا موثوقًا للمملكة العربية السعودية داخل أوبك. ومع ذلك، هناك سبب متزايد للشك في التزام أبو ظبي تجاه المنظمة وسط صدام مستمر بين السعودية والإمارات يشكك في مستقبل أوبك. الآن، تجد أسواق النفط نفسها في حالة من عدم اليقين على خلفية الطلب العالمي المتزايد على الوقود مع خروج العالم من فترة إغلاق كورونا.

تحت السطح، دفعت هذه التطورات الأخيرة العديد من المحللين إلى استنتاج أنّ التحالف السعودي الإماراتي في مأزق خطير. كما لاحظ العديد من المعلقين، فإنّ الجهود السعودية لإبعاد بعض الأعمال عن دبي من خلال الحوافز الاقتصادية والاستثمارات الكبرى وغيرها من الوسائل لا تتوافق مع القيادة الإماراتية. 

في 5 يوليو / تموز، عدّلت الحكومة السعودية قواعدها التي تحكم الواردات من المملكة الخليجية. كان هذا جزءًا من "محاولة لتحدي مكانة [الإمارات العربية المتحدة] كمركز للتجارة والأعمال في المنطقة".

في 3 يوليو، أعلنت الرياض عن حظر دخول المملكة العربية السعودية من الإمارات بسبب مخاوف كوفيد19. بعد يومين، ظهر خالد مشعل من حماس، وهي منظمة فلسطينية تكرهها أبو ظبي، على قناة العربية السعودية. أدرك بعض المحللين أن هذا الأمر بمثابة ازدراء لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

التوترات الجيوسياسية 

"الصدام" السعودي - الإماراتي هو أكثر بكثير من أوبك وسياسات النفط والمنافسة الاقتصادية. تتراكم الخلافات الجيوسياسية الرئيسية بين الرياض وأبو ظبي منذ سنوات. ينبع جزء كبير منه من تصميم الإمارات العربية المتحدة على رسم مسار مستقل في القضايا الإقليمية والدولية، كشف الفجوات بين قادة هاتين القوتين العربيتين.

أوضح سامي الحمدي، مراسل صحيفة "ذا انترست" الدولية، أنّ ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان "يعتبر أمرًا مسلمًا به أنّ المملكة العربية السعودية هي الزعيم التلقائي أو" الأخ الأكبر "في المنطقة". "لكن (محمد بن زايد) يرفض بهدوء هذا الوضع الراهن، ويزداد حزما في رؤيته لتمثيل غير متناسب وأسبقية أكبر لمصالح الإمارات في المنطقة".

"الرياض لا تحترم دائمًا سيادة جيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي كان مشتركًا لسنوات عديدة" 

منذ إنشاء مجلس التعاون الخليجي في عام 1981، كانت الإمارات العربية المتحدة - مثل الأعضاء الأربعة الأصغر في المجلس - لديها مخاوف بشأن أهداف المملكة العربية السعودية للهيمنة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. الرأي القائل بأنّ الرياض لا تحترم دائمًا سيادة جيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي كان مشتركًا لسنوات عديدة من قبل المسؤولين الرسميين في أبو ظبي ومدينة الكويت والدوحة ومسقط.

ومع ذلك، كان هناك تعزيز كبير للتحالف السعودي الإماراتي على مدى السنوات العشر الماضية. انضمت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن كثب إلى العديد من القضايا الإقليمية بعد اندلاع ثورات الربيع العربي في عام 2011، وعملتا معًا في السعي لتحقيق المصالح المشتركة مثل مواجهة إيران، واحتواء تركيا، وحصار قطر حتى يناير من هذا العام، ودفع الإخوان المسلمين للخروج من العراق، ومحاولة هزيمة الحوثيين عسكريا.

بشكل عام، تشاركت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة رؤية مضادة للثورات ضد النظام الإقليمي بعد عام 2011. من الناحية العملية، استلزم ذلك دعم دول الخليج بقوة [التحوّل] المصري عام 2013 وصعود الجنرال خليفة حفتر خلال الحرب الأهلية الليبية.
كانت الديناميكيات في واشنطن مهمة أيضًا، حيث كان محمد بن زايد بمثابة الرجل الرئيسي لمحمد بن سلمان، خلال رئاستي باراك أوباما ودونالد ترامب. استغل محمد بن زايد صعود محمد بن سلمان في محاولة لتغيير السياسات السعودية بطرق أكثر ملاءمة لمصالح أبوظبي.

مصالح متباينة  

لكن السياسات الخارجية لهاتين الدولتين الخليجيتين اختلفت إلى حد ما مع الرياض وأبو ظبي، مما يوضح أنهما سيتبعان طريقهما الخاص، على الأقل في عدد من القضايا. هناك ما لا يقل عن أربع نقاط خلاف رئيسية عندما يتعلق الأمر بالشؤون الإقليمية.

"على الرغم من أن السعوديين والإماراتيين سعوا إلى رأب الصدع من خلال اتفاق الرياض، إلا أنّ المستقبل الغامض لجنوب اليمن يواصل تأجيج التوتر" 

أولًا، وقعت الإمارات وإسرائيل على اتفاق إبراهيم في العام الماضي، مما يمثل انتصارًا كبيرًا للجهود الإسرائيلية للاندماج في العالم العربي دون تقديم أي تنازلات حقيقية للفلسطينيين. أبوظبي لديها مجموعة من المصالح التي تدفعها بشكل أقرب نحو الدولة اليهودية، من الجغرافيا السياسية إلى التكنولوجيا والسياحة إلى الطاقة. لكن المملكة العربية السعودية، على الأقل حتى الآن، رفضت التخلي عن مبادرة السلام العربية.

ظهر الخلاف بين الرياض وأبو ظبي بشأن اتفاق إبراهيم في ديسمبر 2020 عندما تحدث الأمير السعودي تركي ال​​فيصل عن القضية الفلسطينية في حوار المنامة في معهد الدراسات الإسماعيلية بملاحظات نارية أثارت بعض الاستغراب.

ثانيًا، كان دعم أبو ظبي للمجلس الانتقالي الجنوبي في جنوب اليمن مصدرًا رئيسيًا آخر للخلاف. على الرغم من أن السعوديين والإماراتيين سعوا إلى رأب الصدع من خلال اتفاق الرياض، إلا أنّ المستقبل الغامض لجنوب اليمن يواصل تأجيج التوتر.

بينما قدّمت أبو ظبي دعمها القوي لهذه المجموعة، التي تسعى إلى إقامة دولة مستقلة في عدن ومناطق أخرى في جنوب اليمن، تواصل الرياض دعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الضعيفة للغاية ومفهوم اليمن الموحد.

ثالثًا، انضمت الإمارات إلى روسيا في الاعتقاد بضرورة إعادة دمج نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالكامل في الحظيرة الدبلوماسية في العالم العربي. كان التقارب بين أبو ظبي ودمشق في ديسمبر 2018 نقطة تحول رئيسية لسوريا، مما زاد من آمال الأسد في عودة بلاده إلى جامعة الدول العربية قريبًا نسبيًا.

لكنّ القيادة السعودية ليست [مع هذا الرأي] - على الأقل حتى الآن. على الرغم من أنّ الرياض لم تدعم القوات المناهضة للأسد منذ سنوات، إلا أنها لم تتخذ بعد خطوة إعادة الاعتبار للأسد كرئيس شرعي للدولة. 

تمامًا مثل مسألة إسرائيل، عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية في سوريا، يتعين على المرء أن يأخذ في الاعتبار الرأي العام في المملكة، الذي يعارض أي تقارب مع الحكومة البعثية السورية المدعومة من إيران.

رابعًا، لا يخفى على أحد أن القيادة الإماراتية ليست مسرورة بنتائج قمة العلا في يناير 2021، التي أنهت الضغط على قطر الذي بدأ منتصف عام 2017. [...] حاليًا، الإمارات العربية المتحدة غير مستقرة بسبب سرعة المصالحة بين السعوديين والقطريين خلال الأشهر الستة الماضية.

الآن، مع هذا الصدام بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في أوبك، فإن احتمال حدوث مزيد من التصعيد أمر حقيقي. إنّ مدى انتشار هذا الصدع عام وشخصي جدير بالملاحظة.

ما سيستغرق بعض الوقت لفهم أفضل هو كيف سيتأثر التحالف الإماراتي السعودي باحتمال خروج الإمارات من أوبك. بغض النظر عن مستقبل الإمارات في أوبك، يبدو من الآمن افتراض أنّ السعوديين حكيمون في تحسين علاقاتهم مع عُمان وقطر في وقت تتعرض فيه علاقة الرياض بأبو ظبي لضغوط كبيرة.

جورجيو كافيرو 
رئيس معهد تحليلات دول الخليج في واشنطن، المصدر (TRT

- نقحّه للعربية: مركز سوث24 للأخبار والدراسات (لا تمثّل بالضرورة الآراء الواردة في هذه المقالة، السياسة التحريرية لمركز سوث24) 
- مصدر الصورة: وام 

الإمارات السعودية اليمن جنوب اليمن قطر عمان اسرائيل