رحلة إلى حضرموت الجنوب العربي

رحلة إلى حضرموت الجنوب العربي

التقارير الدولية

الخميس, 08-07-2021 الساعة 10:24 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| قسم الترجمات 

تمتلك  حضرموت في الجنوب العربي، تاريخا طويلا. لقد قمتُ أنا وزوجي ديف بزيارة هذه المنطقة الصحراوية الخرافية في أكتوبر 1966 وقتما كانت تحت السيطرة البريطانية.

ديف، الذي كان قد تم تعيينه في عدن، ذهب إلى هناك لمقابلة رجال أعمال في هذه المدن العتيقة المرتبطة بالوادي.

ومنذ أقدم العصور، تشتهر حضرموت بالتوابل. فعلى سبيل المثال، فإن جنوب الجزيرة العربية  هي موطن زراعة  "اللبان الذكر" و"المر"، اللذين كانا يُستخدمان بكميات هائلة في أديان ما قبل المسيحية.

ورغم ذلك، فإن العديد من التوابل التي كان يتم تحميلها عبر طرق القوافل منبعها  الشرق الأقصى. وفي أوروبا، كان يُشار إلى جنوب الجزيرة العربية بمسمى "جزر التوابل" حيث كان من المعتقد أن كافة هذه التوابل تنمو هناك.

في واقع الأمر، دأب الحضرميون على الإبحار عبر المحيط الهندي في قوارب صغيرة تدفعها الرياح التي تهب ناحية الشرق نصف العام وصوب الغرب في النصف الآخر.  لقد مرت قرون قبل أن تعلم الحضارات الغربية أسرار هذه الرحلات الملاحية.

ومكث الكثير من رجال الأعمال الحضرميين حياتهم العملية في اندونيسيا وجزر الهند الشرقية الهولندية. وكانت الأمنية الأكبر لهؤلاء الذي عاشوا خارج البلاد أن يمضوا سنوات تقاعدهم في وطنهم الأم الحبيب، وبناء قصور، وأن يكون مثواهم الأخير مقابر بلدهم الهائلة التي ما تزال أعداد الموتى بها تتجاوز أعداد الأحياء في المدن.

لقد ذهبنا  إلى هناك عبر طائرة صغيرة طراز "دي سي-3" من خلال الخطوط الجوية لعدن. ولأننا كنا نحلق فوق الجبال، راودتنا مشاعر القلق خلال الرحلة، لا سيما تلك الصدمات أثناء الهبوط إلى المطار الرملي الذي انبعثت منه عاصفة من الهواء الساخن.

وفي الليلة الأولى، مكثنا في دار الضيافة في تريم. لقد كان منزلا قديما جميلا داخل حديقة نخيل، ووجدنا هناك زهورًا رائعة وحمام سباحة تظلله نخلة. وقررنا النوم في قبة أعلى المنزل أملا في الاستفادة بأي نسمة هواء.

وفي الصباح التالي، نقلتنا سيارة إلى سيئون، حيث التقى ديف مع  سلطان "الكثيرية" التي تمثل واحدة من اثنتين شكلت قوام حضرموت.

وتحدث ديف إلى السلطان وآخرين  باللغة العربية الكلاسيكية حيث كانوا على قدر حسن من التعليم الجيد مما جعلهم مؤهلين لاستخدام اللغة الرسمية. ولحسن الحظ، كان  ديف قد تلقى تدريبات في اللغة العربية في بيروت.

وتمثلت ذروة رحلتنا في الانتقال لزيارة شبام، تلك المدينة التي تضم ناطحات سحاب باللونين البني والأبيض والتي تتراءى أمامك في الصحراء. علمتُ أن ارتفاع  هذه المنازل الطينية يتراوح بين 6 إلى 11 طابقا، ويبلغ  بعضها نحو 98 قدمًا. 

وكان يتعين على تلك الأبنية العمودية الخضوع لصيانة مستمرة من خلال وضع طبقات جديدة من الطين.

وتأسست شبام  في ثلاثينيات القرن السادس عشر، وتُعتبر أقدم مدينة ناطحات سحاب في العالم، بل أنها اشتُهرت باسم "مانهاتن الصحراء" في ثلاثينيات القرن المنصرم  الذي أطلقته المستكشفة البريطانية البارزة فريا ستارك.

وفي الوقت الحالي، يعيش نحو 7000 شخص في شبام التي تضم نحو 500 منزل متلاصق.

وفي هذه المدينة، زار ديف رجال أعمال كانوا يعيشون في الطوابق العليا من مبانيهم الإدارية. وتلقيت دعوة لزيارة زوجاتهم في أماكن النساء "الحريم" التي تقع في طوابق أكثر ارتفاعا.

وجلسنا على وسائد وتحدثت باللغة العربية العامية مع النساء اللاتي كنّ منبهرات بملابسي الغربية.

وكان النساء يرتدين جميعا  فساتين مطرزة بشكل جميل، وبدت شعورهن على شكل ضفائر متقنة التصفيف. ولم يكن هناك الكثير من الأثاث فيما عدا مناضد قهوة منخفضة الارتفاع ودواليب تحتوي على فساتينهن الكثيرة. وبقدر استطاعتي، أجبت على العديد من تساؤلاتهن المتعلقة بالعالم الخارجي.

وفي واحدة من هذه الحُرُم، رأيت نساء منشغلات في صبغ يدي عروس شابة. شاهدت بانبهار النساء وهن يقطعن الشرائط الرقيقة لرسم نموذج على يديها، قبل أن يقمن بتلوين كافة الأجزاء غير المغطاة بصبغة حمراء.

بيد أن الأمور ليست دائما سلمية في حضرموت، إذ أنه قبل 80 عاما، كان الناس يتضورون جوعا بسبب الحروب المستمرة بين القبائل التي جعلت الزراعة مهمة مستحيلة. في مواجهة ذلك، قام مسؤول بريطاني بالتوسط لإبرام اتفاقية "إنجرامز" للسلام. 

بين أعوام 1934 و 1937، جاب هارولد إنجرامز مع زوجته دورين أرجاء حضرموت.

وأُرسل إنجرامز كمستشار لترتيب اتفاقيات بين العديد من القبائل الصغيرة، واستطاع جمع 1400 توقيع لإبرام هدنة مدتها 3 أعوام، تم تمديدها لاحقا.

وحظى السلام بشعبية هائلة هناك لا سيما في ظل الأوضاع القاتمة الناجمة عن الاقتتال.

واكتشفت لاحقا، أنه حتى في عام 1966، كان الذهاب إلى حضرموت محفوفا بالمخاطر.

وبينما كان زوجي متجها صوب المكلا، عابرا طريقا "ملغوما" باستمرار لمقابلة الرجل الذي كان قد أصبح بتوه السلطان القعيطي، ذهبت أنا إلى عدن.

وبعد مضي شهر، وتحديدا في 22 نوفمبر، قام نجل الأمير محمد بن سعيد بزرع قنبلة فجرت طائرة تابعة للخطوط الجوية لعدن كان والده على متنها مما تسبب في مقتل رئيس الوزراء آنذاك و 29 آخرين.

ومرت حضرموت بتغييرات عديدة منذ 1966، ذلك العام الذي شهد رحلتنا إلى محمية عدن. وغادر البريطانيون حضرموت في أواخر 1967 وأصبحت المحميات المستقلة جزءا من اليمن.(أغلبية السكان هناك يعتبرون أنفسهم حضرميين لا يمنيين، بل أنهم لا يملكون حتى جوازات سفر يمنية).

وفي 2014، بدأت الحرب الأهلية في اليمن حينما استولى الشيعة على العاصمة اليمنية صنعاء من الحكومة السنية. وقُتل نحو 100000 شخص في اليمن جراء القصف السعودي، كما مات 85000 بسبب المجاعة. 

وبالرغم من أن حضرموت لم تتعرض للقصف، لكن شعبها يعاني ماليًا.

ثمة مشكلة رئيسية كبرى في حضرموت تتمثل في صيانة المباني الطينية. ففي عام 2008، ضرب إعصار إستوائي المنطقة وتسبب في تدمير 4 أبراج وإلحاق أضرار بـ 15 أخرى. 

وفي شبام، خرجت نداءات للحصول على مساعدات من منظمة اليونسكو التي تعهدت بتقديم 194 ألف دولار للمساهمة في ترميم الموقع الأثري، كما تلقى الاتحاد الأوروبي مناشدات مماثلة.

وبالرغم من كل ذلك والمخاطر الأخرى وممارسات النهب، لكن ناطحات السحاب ما تزال قائمة تمثل الحضارة الحضرمية الباقية.

كيت كار 
- جمعية الخدمة الخارجية الأمريكية AFSA ( النص الأصلي 
- معالجة للعربية: مركز سوث24 للأخبار والدراسات 

- الصورة: شبام، "مانهاتن الصحراء" (ويكيميديا)