سيول جارفة تقتل عدة أشخاص بينهم نساء وأطفال في جنوب اليمن

سيول جارفة تقتل عدة أشخاص بينهم نساء وأطفال في جنوب اليمن

التقارير الخاصة

الخميس, 22-07-2021 الساعة 10:04 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| المكلا 

نقلت  وكالة رويترز عن مصادر محلية وسكان إن سبعة أشخاص لقوا حتفهم غرقاً في محافظتي شبوة والمهرة، جنوب اليمن، أمس الأربعاء، بسبب سيول جارفة وأمطار غزيرة ناتجة عن تأثيرات منخفض جوي في بحر العرب وخليج عدن.

وذكرت رويترز عن مصادر وسكان في محافظة شبوة أن ثلاث نساء وطفلين توفوا غرقا بسبب السيول في بلدة بيحان شمالي شبوة، والتي تسببت أيضا في أضرار كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة والأراضي الزراعية.

وأضافت الوكالة أنّ اثنين آخرين توفيا جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت محافظة المهرة في أقصى شرق البلاد على حدود سلطنة عمان.

وفي محافظة حضرموت الغنية بالنفط، قالت مصادر محلية إن الأمطار الغزيرة أغرقت مناطق متفرقة من مديريات وادي وصحراء حضرموت المترامية الأطراف، متسببة في قطع طرق وأضرار مادية كبيرة في الممتلكات والأراضي الزراعية.

وقالت المصادر إن طائرات الهليكوبتر التابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية تدخلت لإجلاء عالقين في مدينة سيئون كبرى مدن المحافظة الشرقية.

وقالت مصادر لـ "سوث24" أن محافظ حضرموت وجه بتقديم المساعدة المباشرة لجميع المواطنين في المناطق المتضررة بالوداي. واستمرت السلطات بمتابعة الحالة الجوية في المحافظة. 

وذكرت مصادر في محافظة أبين أن السيول تسببت في احتجاز عشرات السيارات بوادي أحور، مما أدى إلى قطع حركة سير المركبات في الطريق الساحلي الدولي الذي يربط بين عدن والمكلا بحضرموت بشكل كلي.

ويتعرض عدد من المحافظات اليمنية الجبلية والساحلية حالياً لمنخفض جوي جديد مصحوب بأمطار غزيرة وعواصف رعدية ورياح شديدة تسببت بأضرار فادحة في البنية التحتية والممتلكات وقطع طرق رئيسية، خصوصاً في محافظات شبوة وحضرموت والمهرة وأبين ولحج.

وقال سكان في محافظة لحج الجنوبية إن الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها منطقة العند الأربعاء ألحقت أضرارا كبيرة بالمتاجر ومنازل المواطنين. كما قطعت السيول الجارفة، الثلاثاء، الطريق الرئيسي الذي يربط الضالع بعدن، ومنعت مئات السيارات في منطقة ردفان من العبور.

وكانت مراكز الأرصاد الجوية قد حذرت منذ أيام من اضطراب الأحوال الجوية في عدد من المحافظات في الجنوب والشمال. وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في اليمن قبل أمس الثلاثاء استمرار واشتداد حالة عدم الاستقرار في أجزاء واسعة من البلاد وخصوصاً المرتفعات الجبلية والسهول الساحلية خلال الأسابيع القادمة.

- المصدر: رويترز، سوث24 
- الصورة: سيول جارفة في مديرية أحور بمحافظة أبين، الأربعاء، 21 يوليو 2021 (نشطاء) 

سيول فيضانات جنوب اليمن شبوة حضرموت