شبوة: ضحايا في هجوم استهدف «العمالقة» وتحذيرات من «خلايا نائمة»

شبوة: ضحايا في هجوم استهدف «العمالقة» وتحذيرات من «خلايا نائمة»

التقارير الخاصة

الخميس, 30-12-2021 الساعة 02:10 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عتق 

قُتل  وأصيب عدة جنود من قوات العمالقة الجنوبية، ظهر الخميس، في هجوم صاروخي يُعتقد أنه حوثي، على معسكر في محافظة شبوة، جنوب اليمن.

وقالت مصادر محلية ووسائل إعلام أنّ ستة جنود على الأقل، من اللواء 12 عمالقة، قُتلوا وأصيبوا في الهجوم الذي استهدف معسكر "الخمومة" في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة.

ووقع الهجوم بعد ساعات من تسلّم القوات للمعسكر، ضمن إعادة تموضع جديد، استعدادا لعملية عسكرية مرتقبة. 

ولم تُعلن الجهات الرسمية حتى الآن عن حصيلة الهجوم. كما لم يُعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم. 

قال ناشطون أنّ المصابين أٌسعفوا إلى مستشفى عتق الرئيسي لتلقي العلاج. وقالت مصادر محلية أنّ المستشفى أطلق نداء للتبرع بالدم. 

ووصل محافظ شبوة الجديد، عوض الوزير، إلى المستشفى لتفقد حالة المصابين، وفقا لصور تداولها ناشطون.


وهذا هو الهجوم الثاني خلال يومين، منذ وصول ألوية العمالقة إلى محافظة شبوة، قادمة من الساحل الغربي، الاثنين الماضي.

وكان مطار عتق قد تعرض لقصف بصاروخين، يعتقد أنّ جماعة الحوثي أطلقتهما، مساء الثلاثاء. لكن الهجوم لم يسفر عن ضحايا، وفقا لمسؤول في قوات العمالقة. 

"خلايا نائمة" 

ولم يستبعد مسؤول في المجلس الانتقالي الجنوبي أن تكون هذه الهجمات بتعاون مع جهات محلية (خلايا نائمة) "تضررت من التغييرات السياسية والعسكرية" الأخيرة. 

وطالب المسؤول في المجلس، أحمد بن فريد، بضرورة وجود "عمل أمني واستخباري لتصحيح الوضع"، وتعزيز التحالف لـ "مقومات الدفاع والهجوم". 

ووصلت ألوية العمالقة إلى شبوة، ضمن عملية عسكرية جديدة، تتم بإشراف التحالف الذي تقوده السعودية، لتحرير مديريات بيحان شمال شبوة، التي سيطر عليها الحوثيون، منتصف سبتمبر الماضي.

ويتزامن الهجوم مع وصول محافظ محافظة شبوة، المعيّن حديثا، عوض محمد العولقي، إلى العاصمة عتق، قادما من المملكة العربية السعودية. 

ويوم السبت الماضي، أقال الرئيس اليمني محافظ شبوة السابق، محمد بن عديو، الذي تربطه علاقات وثيقة مع حزب الإصلاح، التابع لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن، من منصبه، عقب اتهامات بتورط السلطات المحلية في تسليم الحوثيين ثلاث مديريات، شمال المحافظة، دون قتال. 

ويعتقد مراقبون أنّ من شأن تعيين محافظا جديدا لشبوة، أنّ يسرّع في تنفيذ اتفاق الرياض الموقّع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة هادي، في نوفمبر 2019 في الرياض، ويُعيد تصحيح مسار المعركة ضد الحوثيين.

- مركز سوث24 
- الصورة: من أمام مستشفى عتق بشبوة، الخميس، 30 ديسمبر 2021 (نشطاء) 

عتق شبوة قوات العمالقة الحوثيون الإخوان المسلمون