هجوم مسلّح واسع يستهدف قوات دفاع شبوة

نقطة أمنية في شبوة (إعلام محلي)

هجوم مسلّح واسع يستهدف قوات دفاع شبوة

التقارير الخاصة

الأربعاء, 22-06-2022 الساعة 12:12 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | عتق 

قُتل  خمسة جنود وجرح خمسة آخرون على الأقل، فجر الأربعاء، في هجوم نفذه مسلحون يعتقد انتمائهم لتنظيم القاعدة، على نقطة أمنية في محافظة شبوة، جنوب اليمن. 

وقال مصدر مطلع على تفاصيل الحادث لـ "سوث24"، أنّ "قرابة ثلاثين مسلحا شنوا هجوما "إرهابيا" بالأسلحة الرشاشة على نقطة تفتيش أمنية تتبع قوات دفاع شبوة (النخبة الشبوانية سابقا) بالقرب من مدخل مدينة عتق، أدى لاستشهاد خمسة جنود وجرح خمسة آخرين". 

وقال المصدر أنّ الهجوم وقع على مقربة من موقع عسكري يتبع القوات الخاصة يتمركز على موقع الجلفور. والقوات الخاصة موالية لحزب الإصلاح الإسلامي الذي كان يحكم المحافظة منذ أغسطس 2019 حتى أواخر ديسمبر 2021.

ويعتقد المصدر أنّ الهجوم لم يكن ليتم دون وجود "تواطؤ واختراق أمني". ولم يتسنَ لسوث24 التأكد من صحة لك. ولم يعلن تنظيم القاعدة أو أي جهة أخرى مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن. 

لكن الهجوم جاء عقب يومين من نشر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب صورة قال إنها لعضو التنظيم "يونس القشعوري"، كان قد قتل على أيدي القوات الأمنية [دفاع شبوة]، في مايو الماضي، وفقا لصحيفة عكاظ السعودية. 

وفي تاريخ 31 مايو 2022 و 1يونيو 2022 نفذ التنظيم هجومين منفصلين ضد قوات "دفاع شبوة"، في العاصمة عتق وفي مديرية ميفعة بالمحافظة ذاتها، وأسفر الهجومان عن مقتل وإصابة عدد من الجنود.

وكثّف التنظيم هجماته مؤخرا على القوات الأمنية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة.

ووفقا لخبراء في الجماعات المسلحة جاء هذا التصعيد بعد تعيين المحافظ الجديد "عوض العولقي"، وعودة قوات دفاع شبوة المشكّلة من أبناء المحافظة، ووجود توجه جاد لمكافحة الإرهاب.

ذات صلة: عودة عمليات القاعدة إلى محافظة شبوة: الأسباب الحقيقية
وخاضت قوات دفاع شبوة (النخبة سابقا) معارك واسعة ضد مخابئ التنظيم في المحافظة خلال السنوات الماضية. 

وفي أبين قالت صحيفة الأيام اليومية الصادرة من عدن أنّ كمينا نصبه مسلحون يشتبه بانتماءهم لتنظيم القاعدة، مساء الثلاثاء، استهدف دورية عسكرية في الطريق السريع بين مديريتي شقرة وأحور بمحافظة أبين أدى لمقتل ثلاثة جنود وإصابة رابع واختطاف اثنين آخرين.

وقالت مصادر محلية لـ سوث24 أنّ الجنديين المختطفين تم قتلهما أيضا، لترتفع الحصيلة بذلك إلى خمسة. 


- مركز سوث24

شبوة دفاع شبوة تنظيم القاعدة جنوب اليمن