«سهام الشرق» عملية عسكرية في أبين – تفاصيل

مدرعات عسكرية جنوبية خلال انتشارها في محافظة أبين، الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 (صبري عسكر)

«سهام الشرق» عملية عسكرية في أبين – تفاصيل

التقارير الخاصة

الثلاثاء, 23-08-2022 الساعة 09:05 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | تغطية حية 

سيطرت القوات الجنوبية بشكل شبه كامل، الثلاثاء على محافظة أبين في جنوب اليمن، وفقا لتصريحات قادة عسكريين يتبعون المجلس الانتقالي الجنوبي، وذلك بعد الإعلان عن عملية "سهام الشرق" لمواجهة "الجماعات الإرهابية". 

وكانت قد أطلقت القوات الجنوبية، في وقت متأخر من ليل، الاثنين، عملية عسكرية، قالت أنَّها لـ "مكافحة الإرهاب"، في محافظة أبين. ووفقا لتلفزيون "عدن المستقلة" التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي فقد وجّه رئيس المجلس اللواء عيدروس الزبيدي بإطلاق عملية "سهام الشرق" لتحرير محافظة أبين مما وُصفت بـ "الجماعات الإرهابية".

ومع الساعات الأولى من يوم الثلاثاء تقدّمت قوات عسكرية يرافقها أفراد ومركبات مسلّحة نحو مدينة شقرة الساحلية أحد أكبر مدن محافظة أبين، إلى الشرق من عدن، وتوسعّت تحركاتها باتجاه مديريتي خنفر وأحور. وقال قائد الحزام الأمني في أبين أن قواته بدعم من أمن أبين طهرت أول وكر "للعناصر الإرهابية" في منطقة خبر المراقشة. 

وتأتي هذه العملية بالتنسيق مع قوات أمنية وعسكرية حكومية، بعد أيام من سيطرة القوات الجنوبية على محافظة شبوة بهدف تأمين الخط الدولي وحقول النفط فيها. 

ووفقا لما نقلته القناة الفضائية، عدن المستقلة، فإنّ العملية تهدف لإنهاء حالة الانقسام التي تشهدها محافظة أبين وتعزيز أمنها، فضلا عن تعزيز أمن العاصمة عدن ومحافظات الجنوب من "الأعمال الإرهابية"، وإزالة خطر دعم وتعزيز أي تمرد أو عمليات إرهابية في محافظات الجنوب. وقالت أنّ العملية تأتي تنفيذاً لتطبيق بنود ما تبقى من اتفاق الرياض.


·   ·   ·                تغطية زمنية بتوقيت عدن لعملية "سهام الشرق" في أبين     ·   ·   ·       

12:11 مساء|    نشر المصور الفوتجرافي صبري عسكري، صورا لانتشار القوات الجنوبية ضمن عملية "سهام الشرق" يوم أمس في محافظة أبين.


 
08:50 صباحا |    قال رئيس الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد بن بريك، أنّ التوجّه القادم، عقب ما وصفها بـ "الانتصارات" في شبوة وأبين هو "استعادة ما تبقى في حضرموت والمهرة،.. بقيادة المجلس الانتقالي"، وفقا لتغريدة له على منصة تويتر. 


الأربعاء، 24 أغسطس 2022  
 
 


 
21:40 مساءاً |  قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، سالم ثابت العولقي أنّ "أمن الجنوب واحد لا يتجزأ، ولا يمكن التهاون مع أي تهديدات أو اختراقات حوثية أو إرهابية في أي محافظة من محافظات الجنوب." واعتبر العولقي عملية "سهام الشرق امتداد لجهود تأمين الجنوب وتحصينه من الإرهاب ومشروع العبث والفوضى العابر للحدود"، مشيرا إلى أنه "سيتم مضاعفة هذه الجهود." حسب تغريدة له على تويتر.

18:42 مساءاً |   قال قائد قوات الحزام الأمني بمحافظة أبين، العميد عبد اللطيف السيد أنّ قوات الحزام الأمني مدعومة بقوات أمن أبين وقوات المحور، تمكنت من تطهير أول وكر "للعناصر الإرهابية" في منطقة خبر المراقشة بمديرية أحور والحملة مستمرة. جاء ذلك خلال حديث ميداني لقناة عدن المستقلة التابعة للانتقالي الجنوبي. 


17:35 مساءاً |  قال قائد محور أبين التابع للقوات الجنوبية، مختار النوبي أنّ القوات الجنوبية انتشرت في محافظة أبين بشكل شبه كامل وأنه لم يتبق سوى 10 % من المحافظة. وأشار إلى أنّ ذلك تم دون أن تسقط قطرة دم واحدة، وفقا لتصريحات متلفزة مساء اليوم.

4:30 مساءاً |  أفاد مصدر أمني لـ "سوث24" بأنَّ قوات دفاع شبوة انتشرت في منطقة "العرم" بمحافظة شبوة لمنع تسلل أي "عناصر متطرفة" فارة من محافظة أبين.

 
12.47 مساءًا |  قال قائد محور أبين مختار النوبي في رسالة مصوّرة وبصحبته مجموع من القيادات الأمنية والعسكرية بابين أن "عملية مكافحة الإرهاب في أبين انطلقت اليوم بالاتفاق مع القيادة العسكرية في شقرة ومحافظ المحافظة ومدير الأمن أبو مشعل الكازمي". وقال القائد العسكري أن هذه الجهود ستستمر إلى سيئون ووادي حضرموت. 


 
10.41 صباحا |  قال موقع عدن الغد المحلي، أنّ القوات الجنوبية انتشرت على طول الطريق الرابطة بين شقرة وأحور، ومن المتوقع ان تواصل انتشارها لاحقا صوب مديريات المحفد ومودية ومناطق أخرى من المحافظة. وقال الموقع أنّ انتشار هذه القوات جاء بعد تفاهم مع قوات "الجيش" المتمركزة هناك.

10.30 صباحا |  قالت مصادر محلية لـ "سوث24" أنّ القوات الجنوبية تواصل عمليتها "سهام الشرق" في محافظة أبين وسط ترحيب شعبي وتنسيق رسمي مع القوات الحكومية في المحافظة. لم تسجّل حتى اللحظة أي اشتباكات عسكرية أو سقوط ضحايا. 

05.00 صباحا |  
القوات الجنوبية تتوجه إلى مدينة خبر المراقشة بمحافظة أبين، بعد تأمين مدينة شقرة. وتنتشر في مفرقها الرئيسي، وفقا لما نشرته قناة عدن المستقلة. 

02.00 صباحا |  قالت مصادر محلية وصحفية متعددة أنّ القوات الجنوبية دخلت مدينة شقرة الساحلية في محافظة أبين. ووفقا لمعلومات تحصّل عليها سوث24، فقد تم التحرك بتنسيق مع قوات أمن أبين ووحدات جنوبية حكومية. ونشرت قناة عدن المستقلة صوراً قالت أنها للقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي خلال تقدمها نحو مدينة شقرة. 

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022  ▲ 
 

11.30 مساء |  الإعلان عن عملية سهام الشرق جاء عقب أيام من أوامر وجهتها المنطقة العسكرية الرابعة لكتيبة الضابط اليمني سعيد بن معيلي لمغادرة محافظة أبين والعودة إلى مأرب. وهي وحدات تتبع حزب الإصلاح الإسلامي، وسبق وخاضت مواجهات مع القوات الجنوبية في مايو 2020.

11.00 مساء |  تداولت مواقع إعلامية محلية مستنداً  – لم يتم التحقق من صحته - قالت أنه صادر من "عمليات الرئاسة" تضمن توجيهات من رئيس المجلس الرئاسي إلى عضو المجلس عيدروس الزبيدي وقيادات المرافق العسكرية ذات الصلة، بإيقاف العملية.

11.00 مساء |  تعليقا على هذا العملية قال مستشار الشؤون العسكرية لمركز "سوث24" العميد ركن ثابت حسين صالح بأنّها تأتي تنفيذا للشق العسكري من اتفاق الرياض، ورأى بأنها ستكون ناجحة وخاطفة، خصوصا وأنّ "غياب الحاضنة الشعبية للتنظيمات المتطرفة في أبين يعزز من نجاحها". 
 
 

09:30 مساء |  قال رئيس دائرة الشؤون الخارجية بالمجلس الانتقالي محمد الغيثي في تغريدة على تويتر "إن جهود مكافحة الإرهاب التي تبذلها قواتنا الباسلة تستوجب من شركائنا على المستوى الإقليمي والدولي مضاعفة الدعم لما تمثله الجماعات الإرهابية من تهديد حقيقي على مصالح ومستقبل الجميع."

09:30 مساء |  عدن المستقلة: العملية تهدف لإزالة خطر دعم وتعزيز أي تمرد أو عمليات إرهابية في محافظات الجنوب وتنفيذا لتطبيق اتفاق الرياض

09:15 مساء |  عدن المستقلة: العملية تهدف لتعزيز أمن العاصمة عدن ومحافظات الجنوب من الأعمال الإرهابية.

09:10 مساء |  عدن المستقلة: "سهام الشرق" تهدف إلى إنهاء حالة الانقسام التي تشهدها محافظة أبين ويعزز أمنها.

09:00 مساء |  قناة "عدن المستقلة": اللواء عيدروس الزبيدي يوجه بإطلاق عملية "سهام الشرق" لتحرير محافظة أبين من الجماعات الإرهابية.

الاثنين، 22 أغسطس 2022  ▲ 


- هذه الخدمة الخبرية مقدمة من مركز سوث24 للأخبار والدراسات

سهام الشرق القوات الجنوبية المجلس الانتقالي الجنوبي أبين عملية عسكرية