ترتيبات أمنية بأبين تُنهي سنوات من الخصومة

القادة الجنوبيون في زنجبار بأبين (صبري عسكر)

ترتيبات أمنية بأبين تُنهي سنوات من الخصومة

التقارير الخاصة

السبت, 27-08-2022 الساعة 08:00 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | أبين 

تسلمت قوات الشرطة في محافظة أبين، جنوب اليمن، السبت، مقرها في مدينة زنجبار عاصمة المحافظة، بعد أيام من انتشار القوات الجنوبية في المناطق الوسطى بالمحافظة.

ووصلت قوات الشرطة بقيادة العميد علي ناصر الكازمي برفقة قادة عسكريين بارزين في القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي.



وفي اليوم الخامس من عملية "سهام الشرق" التي أعلنها عضو المجلس الرئاسي اللواء عيدروس الزبيدي ضد الجماعات "الإرهابية"، واصلت القوات الجنوبية انتشارها وتسلمت مواقع عسكرية.

وطبقا لموقع "درع الجنوب"، واصلت القوات الجنوبية انتشارها على الخط الدولي والشريط الساحلي الممتد من زنجبار إلى أحور.

ووفقا للموقع فإنَّ "إعادة الانتشار بدأت من استلام أول نقطة أمنية من جهة شبوة عقب التمشيط والتأمين للمدينة، ونقطة القشعة لقوات الحزام الأمني ساحل أبين".

وكانت القوات الجنوبية قد دخلت، الثلاثاء، مدينة شقرة التي يسيطر عليها محور أبين بعد ما يقرب من ثلاثة أعوام من التوتر العسكري الذي تسببت به أحداث أغسطس 2019.

وفور وصولها، انتشرت وحدات من الحزام الأمني وألوية الصاعقة الجنوبية في الخط الساحلي بأبين وعدد من مناطق ومديريات وسط المحافظة التي تعاني من انتشار التنظيمات المتشددة.

اصطفاف جنوبي 

حظيت التفاهمات المتبادلة في أبين والترتيبات الأمنية الأخيرة بارتياح شعبي ورسمي في محافظة أبين وبقية محافظات جنوب اليمن.

وفي بيان لها، قالت إدارة أمن أبين إنها باشرت أداء عملها من عاصمة المحافظة في خطوة أتت "تنفيذاً لاتفاق الرياض وغرس مبدأ التصالح والتسامح ووحدة الصف".

ودعا مدير الأمن العميد علي الكازمي إلى "طي صفحة الماضي والشروع في بداية صفحة جديدة هدفها البناء والتشييد لا الهدم".

وأضاف: "أبين عانت ويل الصراعات والوقت حان لنبذ العنف من خلال التنازلات". وأكد الكازمي أن أولويات القوات الأمنية التي يقودها  "استباب الأمن والاستقرار في كافة مديريات أبين".
 
وفي تغريدة على تويتر، قال الأمين العام المساعد للمجلس الانتقالي الجنوبي، فضل الجعدي، إنَّ ملف الماضي في أبين تم إغلاقه "وتم تسليم المهام العسكرية بسلام وروح وطنية عالية".



وهنَّئ القيادي البارز بالانتقالي سالم ثابت العولقي الجنوبيين بـ "النجاحات السياسية" التي تحققت. وقال العولقي: "تأسس المجلس الانتقالي على مبدأ التصالح والتسامح وها هو يحول الشعارات إلى ثقافة وسلوك على الأرض".



وفي كلمة مصورة، أكد القيادي العسكري بالقوات الجنوبية مختار النوبي على التلاحم الوطني والشعبي في أبين وكل الجنوب. وأردف: "نعاهد الجنوبيين أننا سنكون متحدين حتى تحرير كامل أرضنا".

ورّحب اللواء فضل باعش قائد القوات الخاصة بمديريات [عدن – لحج – أبين – الضالع] بوصول قوات شرطة أبين بقيادة الكازمي إلى زنجبار.

واعتبر جنوبيون التقارب الأخير في أبين بمثابة رد عملي على محاولات شق صفوفهم وإثارة الانقسامات داخلها.

وكانت قناة الجزيرة القطرية قد بثت، خلال الأسبوع الماضي، حلقتان من برنامج "المتحري" الذي يعده صحفي شمالي، حول أحداث اقتتال تاريخية جنوبية حدثت قبل أكثر من 36 سنة.

وفي سياق منفصل، أكدت مصادر محلية لـ "سوث24" أن الحوثيين فجروا، الخميس، طريقا يربط محافظتي أبين والبيضاء بعد أيام فقط من افتتاحه.

ووفقا للمصادر فإن الجماعة  فجرت طريق "الحلحل" الرابط بين منطقتي لودر (أبين) ومكيراس (البيضاء) في ظل الهدنة الأممية التي تنادي بفتح الطرقات في المحافظات.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

جنوب اليمن أبين القوات الجنوبية