جنوب اليمن: إجراءات حكومية تفاقم الأزمة المعيشية

ميناء عدن (وكالات)

جنوب اليمن: إجراءات حكومية تفاقم الأزمة المعيشية

التقارير الخاصة

الأربعاء, 11-01-2023 الساعة 02:37 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

أقرت  الحكومة اليمنية، الثلاثاء، جرعة سعرية مركبة شملت رفع سعر التعرفة الجمركية بنسبة 50% ورفع أسعار الوقود والخدمات الأساسية.

ووفقاً لوكالة رويترز، أصدر المجلس الاقتصادي الأعلى قراراً برفع سعر الدولار المستخدم في الرسوم الجمركية من 500 ريال يمني إلى 750 ريالاً.

كما أقر المجلس الرفع التدريجي لأسعار خدمات الكهرباء والمياه، وتحرير اسعار الغاز المنزلي والمشتقات النفطية.

وأظهرت وثيقة تحصل عليها مركز "سوث24" القرار الصادر عن المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة رئيس الوزراء معين عبد الملك.


قرار المجلس الاقتصادي الأعلى اليمني رقم (1) لعام (2023) 

وأشارت الوثيقة، التي أكدت مصادر صحتها، إلى أن هذه الإجراءات تأتي "ضمن الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة." وأظهرت وثيقة أخرى مصادقة مجلس الوزراء اليمني على الإجراءات.



قرار مجلس الوزراء اليمني رقم (3) لعام (2023) 

وفي العاصمة عدن، شهدت أسعار الغاز المنزلي ارتفاعا ملحوظاً [13 ألف ريال للأسطوانة الواحدة] بعد دخول الإجراءات حيز التنفيذ.

وأكَّدت مصادر محلية ارتفاع أسعار كثير من السلع في الأسواق في عدن وبقية المحافظات عدا السلع الأساسية مثل القمح والأرز والأدوية. 

وتتزامن الخطوات مع توقف إنتاج وتصدير النفط في جنوب اليمن بسبب هجمات الحوثيين على الموانئ النفطية في أواخر العام الماضي.

وتسبب الهجوم الأخير على ميناء الضبة في 21 نوفمبر بأضرار واسعة في مضخة تصدير النفط. وتحصل سوث24 على صور حصرية لها.



ودعا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عضو المجلس الرئاسي، عيدروس الزبيدي، الأربعاء، إلى تدخل إقليمي ودولي لإنقاذ الاقتصاد المنهار.  

وطالب الزبيدي في لقاء مع السفير البريطاني لدى اليمن، في الرياض، بتقديم مزيد من الدعم لاستئناف عملية إنتاج وتصدير النفط.



وأضاف: "السلام الحقيقي يبدأ من انقاذ حياة المواطنين، وحماية المنشآت الاقتصادية من الاعتداءات الحوثية التي تهدد حياة الملايين."

وشدد الزبيدي في لقاء، الثلاثاء، مع السفير الفرنسي على ضرورة إجراء إصلاحات حقيقية في هيكل الحكومة ودعم المؤسسات لتقديم الخدمات للمواطنين.

وكان المجلس الرئاسي قد أقر في 7 يناير الجاري تشكيل خلية أزمة برئاسة معين عبد الملك، لمتابعة التطورات الاقتصادية، قبل أيام فقط من إقرار الإجراءات الأخيرة.

وفي تقرير سابق لمركز سوث24، حذَّر خبراء من تدهور أكبر للأوضاع الاقتصادية والمعيشية خلال العام 2023 بسبب توقف الإنتاج النفطي والإخفاقات الحكومية وغياب الإصلاحات المطلوبة.

وحمَّل الخبراء الحكومة اليمنية مسؤولية تأخر الوصول الكامل للوديعة السعودية - الإماراتية، المُعلنة في 7 أبريل الماضي، إلى البنك المركزي اليمني.

وتوقعت اللجنة الاقتصادية العليا في المجلس الانتقالي الجنوبي بعض التداعيات خلال العام الجديد من بينها تراجع سعر الريال اليمني والمستويات المعيشية أكثر مما هي عليه.

وعدَّدت اللجنة عدد من الخطوات قالت إنَّها قادرة على تحسين الأوضاع الاقتصادية من بينها هيكلة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وخفض الإنفاق الحكومي في الخارج.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

جنوب اليمن أزمة إنسانية التعرفة الجمركية الريال اليمني الحكومة اليمنية