بعد 8 سنوات حرب: السعودية تضع يدها بأيدي الحوثيين

المشاط يستقبل الوفدين العماني والسعودي (26 سبتمبر الحوثية)

بعد 8 سنوات حرب: السعودية تضع يدها بأيدي الحوثيين

التقارير الخاصة

الأحد, 09-04-2023 الساعة 06:59 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | صنعاء 

التقى  رئيس المجلس السياسي الحوثي مهدي المشاط، الأحد، السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر الذي يزور صنعاء رفقة وفد سعودي وآخر عماني وصلا السبت.

ونشر إعلام الحوثيين صورا تظهر المشاط وهو يصافح آل جابر، ورئيس الوفد العماني في القصر الجمهوري في صنعاء. وقالت صحيفة 26 سبتمبر إن المشاط أعرب عن جهود مسقط في تقريب وجهات النظر.



ومع أنَّها قد لا تكون الزيارة السعودية الأولى إلى صنعاء منذ اندلاع الحرب حيث أثيرت أنباء عن زيارات غير معلنة في أوقات سابقة، إلا أنَّ هذه الزيارة الرسمية تأتي بعد أشهر من المحادثات المباشرة بين الرياض والحوثيين بوساطة عمان، وعقب أسابيع من اتفاق المصالحة بين المملكة وإيران برعاية الصين.

وكانت وكالة "رويترز" قد تحدثت قبل أيام عن زيارة الوفدين الخليجيين إلى صنعاء "لبحث التوصل لوقف إطلاق"، لافتة إلى أنَّه "قد تعلن الأطراف المتصارعة في اليمن عن اتفاق قبل عطلة عيد الفطر".

وفي 7 أبريل الجاري، كشف مصدر مطلَّع لمركز "سوث24" عن "توافق بين الأطراف اليمنية على خارطة طريق لحل الأزمة مكونة من ثلاث مراحل". وقال المصدر إنَّ المرحلة الأولى "تشمل إجراءات بناء ثقة من بينها فتح الحدود البرية والبحرية والجوية واستئناف تصدير النفط وتبادل الأسرى".

ولفت المصدر إلى أنَّ "المرحلة الثانية مما توافقت عليه الأطراف تشتمل على حوار يمني – يمني"، فيما تشتمل المرحلة الثالثة "على عملية سياسية شاملة تفضي إلى مرحلة انتقالية من عامين". 

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، الخميس، إنَّ هنالك "مرحلة سلام انتقالية يمنية بانتظار اللمسات الأخيرة". وقالت الصحيفة إنَّ الخطة التي تتم مناقشتها تنقسم إلى ثلاث مراحل: الأولى ستة أشهر، ثم ثلاثة أشهر، وأخيراً سنتان"، نقلاً عن مصادر لم تسمها.

وأكدت الصحيفة أنَّ "الخطة تشمل كذلك فتح المنافذ جميعها ورفع القيود على المنافذ البرية والبحرية والجوية وتعود للعمل بشكل طبيعي سواء في مناطق الحوثي أو الحكومة الشرعية، إلى جانب عملية إصلاح اقتصادية شاملة بدعم سعودي".

وأفادت مصادر حكومية لـ "سوث24"، الخميس، إلغاء التحالف بقيادة السعودية آلية التفتيش على السفن المتجهة لميناء عدن. وأكدت وثيقة لوزارة النقل استعداد موانئ جنوب اليمن لاستقبال الرحلات المباشرة من مختلف البلدان.

ووصلت، السبت، سفينة الحاويات EA Blue Nile إلى عدن مباشرة كأول سفينة لا تخضع للتفتيش في ميناء جدة السعودي كميناء وسيط منذ سنوات.



وفي تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية، قال عضو مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي إنَّ "المجلس الرئاسي يتفق مع التحالف بقيادة السعودية والإمارات على خريطة الطريق القادمة للعملية السياسية الشاملة."



وأضاف الزبيدي للشرق الأوسط: "قضية شعب الجنوب يؤسس لها إطار تفاوضي في إطار المفاوضات الشاملة التي ستجري في الأيام المقبلة."

وكانت الصحيفة السعودية قد نقلت عن مصادر في وقت سابق أنَّ مجلس القيادة الرئاسي أوكل إلى أعضائه الجنوبيين، الزبيدي والبحسني والعليمي والمحرمي، وضع ورقة تصوُّر حول قضية الجنوب لمناقشتها ضمن الملفات الرئيسية".

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

اليمن الحوثيون مهدي المشاط المجلس الرئاسي