ميلاد جديد للمجلس الانتقالي في جنوب اليمن

اللواء عيدروس الزبيدي، خلال الحفل الختامي للقاء التشاوري للمكونات السياسية الجنوبية، بمدينة خورمكسر بعدن، 08 مايو 2023 - STC media

ميلاد جديد للمجلس الانتقالي في جنوب اليمن

التقارير الخاصة

الإثنين, 08-05-2023 الساعة 08:54 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

أعاد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، الاثنين تشكيل المجلس في جنوب اليمن بعد مرور 6 أعوام على تأسيسه في مايو 2017.

وأصدر الزبيدي حزمة من القرارات اشتملت على إعادة تشكيل هيئة الرئاسة، واستحداث هيئات كبيرة ضمن المجلس مثل القيادة التنفيذية العليا ومجلس المستشارين. 

وقضى القرار رقم (2) لعام 2023 بإعادة تشكيل هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي وتعيين 3 نواب بارزين للزبيدي و23 شخصاً كأعضاء في الهيئة.

وعيَّن الزبيدي اللواء عبد الرحمن المحرمي واللواء فرج البحسني واللواء أحمد سعيد بن بريك نوابًا لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي. 

ويقود المحرمي ألوية العمالقة الجنوبية وهو عضو في مجلس القيادة الرئاسي إلى جانب الزبيدي وفرج البحسني. وكان المحرمي والبحسني قد باركا، بصورة منفصلة، نجاح اللقاء التشاوري الجنوبي.

كما عين الزبيدي قادة مكونات جنوبية شاركت في اللقاء التشاوري الجنوبي كأعضاء في هيئة الرئاسة، مثل علي هيثم الغريب وفادي باعوم وعبد الرؤوف السقاف وعيدروس اليهري.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مجلس الحراك السلمي بقيادة الغريب ومجالس الحراك الثوري بقيادة باعوم والسقاف واليهري انضمامها للمجلس الانتقالي الجنوبي. 

وشملت قرارات الهيئة الرئاسية وزير الدفاع الأسبق بعد الوحدة اليمنية - الذي تم عزله آنذاك - اللواء هيثم قاسم طاهر، والقيادي الأمني اللواء علي ناصر لخشع. وضمَّت التشكيلة شخصيات قبلية بارزة مثل الشيخ عبد الرب النقيب والسلطان عبد الله آل عفرار، بالإضافة لمحافظ محافظة المهرة السابق راجح باكريت.

وعين الزبيدي علي الكثيري وعمرو البيض وفضل الجعدي ومحمد الغيثي ويحيى الشعيبي والخضر السعيدي وعلي الجبواني وعبد الناصر الجعري وعبد الرحمن شاهر وسالم القميري وكمال همشيري ومؤمن السقاف أعضاء في هيئة الرئاسة. 

الهيئات المساعدة   

وأصدر الزبيدي القرار (3) لعام 2023 الذي قضى بتعيين ناصر الخبجي رئيسًا للهيئة السياسية وشؤون وحدة المفاوضات، وسالم العولقي رئيساً لهيئة الإعلام.

وعيَّن الزبيدي مراد حالمي رئيسا لهيئة الاقتصاد والخدمات، ومسؤولين آخرين لدوائر المجتمع والمرأة والشباب والتدريب والتأهيل والإغاثة الإنسانية ودعم صناعة القرار والتطوير المؤسسي. 

القيادة التنفيذية العليا  

وأصدر الزبيدي القرار (4) لعام 2023 الذي قضى باستحداث القيادة التنفيذية العليا لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي.

ونص القرار أن تضم القيادة التنفيذية العليا في عضويتها وزراء الجنوب في حكومة المناصفة ومحافظي محافظات الجنوب ومن يرى رئيس المجلس ضرورة إضافته لعضويتها.

وأضاف القرار: "يتمتع أعضاء القيادة التنفيذية العليا بحقوق وواجبات أعضاء هيئة الرئاسة خلال ممارستهم لمهامهم". وأشار إلى أنَّه "لرئيس المجلس إضافة من يراه ضرورياً من القيادات الجنوبية العليا في هيئات الدولة المركزية لعضويتها".

مجلس المستشارين 

وأصدر الزبيدي القرار رقم (5) لعام 2023 الذي قضى بتشكيل "مجلس المستشارين" بالمجلس الانتقالي الجنوبي بعدد 392 عضواً.

وقال القرار إنَّ المجلس "يعتبر هيئة مركزية استشارية لرئيس المجلس وهيئة الرئاسة وهيئاته المركزية؛ والغرفة التشريعية الثانية للمجلس إلى جانب الجمعية الوطنية".

ويعتبر مجلس المستشارين أكبر هيئة عليا داخل المجلس الانتقالي الجنوبي من حيث عدد الأعضاء بعد الجمعية الوطنية الجنوبية. وأشار القرار إلى استيعاب أعضاء من المكونات الجنوبية حديثة الانضمام ضمن مجلس المستشارين مع مراعاة التوزيع الجغرافي والسكاني للجنوب.

كما عين الزبيدي صالح الحاج رئيسا لدائرة الشؤون الخارجية بعد النجاحات التي حققها على رأس فريق الحوار الوطني الجنوبي في الداخل، وسعد محمد رئيساً للهيئة القانونية والحقوقية.

اللقاء التشاوري 

وجاءت عملية الهيكلة السياسية للمجلس الانتقالي الجنوبي بعد ساعات من اختتام اللقاء التشاوري الجنوبي في عدن بين الأطراف السياسية والمدنية والمجتمعية الجنوبية.

وقال البيان الختامي للقاء التشاوري الجنوبي إنَّ 4 وثائق أساسية تم التوقيع عليها اليوم من قبل ممثلين للأطراف السياسية الجنوبية ومؤسسات المجتمع المدني والمستقلين، في مقدمتها الميثاق الوطني الجنوبي.

كما تم التوقيع على وثيقة "مشروع اتجاهات الرؤية السياسية للمرحلة الراهنة"، ووثيقة "أسس وضوابط التفاوض السياسي القادم"، ووثيقة "أسس بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية القادمة".

ومن المتوقع أن تصدر قرارات أخرى بشأن هيكلة الجانبين العسكري والأمني في وقت قريب. 

وحضيت خطوات الانفتاح الكبير والتغييرات الواسعة في هياكل الانتقالي، بإشادات متعددة. واعتبرها مراقبون بمثابة ميلاد جديد للمجلس الجنوبي الأكثر شعبية في اليمن، خصوصا وأنها جاءت في ذات الشهر الذي أُعلن فيه تأسيس المجلس في مايو آيار 2017. وبالمقابل، شكّك بعض خصوم الانتقالي، في تعليقات، تابعها مركز سوث24، بأهمية هذه الخطوات.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

جنوب اليمن عدن الهيكلة المجلس الانتقالي الجنوبي