مفكر فرنسي: البنتاغون خطط لإعادة رسم حدود 1990 والإطاحة بالنظام الإقليمي

مفكر فرنسي: البنتاغون خطط لإعادة رسم حدود 1990 والإطاحة بالنظام الإقليمي

دولي

الثلاثاء, 24-03-2020 الساعة 05:36 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 (زيورخ/متابعة خاصة)

أشار  المفكر فرنسي تييري ميسان أنه "في الوقت الذي يمتص فيه فيروس كورونا جهود الأوروبيبن والعرب، يسعى الأنغلوسكسونيون – في إشارة للبريطانيين - إلى تغيير نظام العالم. وهكذا، وتحت قيادة الولايات المتحدة، بسطت المملكة المتحدة سيطرتها على مدخل البحر الأحمر".

وأشار إلى أنه في الوقت الذي عززت فيها الإمارات وجودها في جنوب اليمن، تزامنا مع مخطط للبنتاجون يسعى لإعادة رسم حدود 1990، يقوم الحوثيون بنفس الفعل في شمال اليمن. "وأصبح اليمن دولتان منفصلتان".

وتطرق ميسان، وهو مفكر فرنسي، ورئيس ومؤسس شبكة "Réseau Voltaire" ومؤتمر محور للسلام، في مقال له نُشر اليوم الثلاثاء، إلى أن "الرئيس دونالد ترامب يواصل سياسته الرامية للانسحاب العسكري من "الشرق الأوسط الكبير". ولتحقيق ذلك، قام بتحريك قواته تدريجياً، ووقّع اتفاقات مع القوات التي تم نشرها ضدها (على سبيل المثال مع طالبان) وتفاوض على إطلاق سراح سجنائه."

وأشار إلى أنه "بموازاة ذلك، دعا البنتاغون المملكة المتحدة لتكون على رأس عمليات التحالف الأطلسي الجديد في الشرق الأوسط والإشراف على تتمة "الحرب التي لا نهاية لها" في "الشرق الأوسط الموسع".

معتبرا أنه في حين "يُنظر إلى سوريا الآن على أنها منطقة نفوذ روسي، تستمر إستراتيجية رامسفيلد / سيبروفسكي بتقسيم اليمن إلى دولتين منفصلتين (..)".

نقل القيادة إلى المملكة المتحدة 
وعزز ميسان آرائه بنقل القيادة إلى المملكة المتحدة، على خلفية استقبال وزير الدفاع الأمريكي في 5 آذار-مارس، مارك إسبر، نظيره البريطاني بن والاس في البنتاغون. وتقاسم الرجلان القيادة الجديدة لناتو الشرق الأوسط .

ثم ألقى بن والاس خطاباً في المجلس الأطلسي أكد فيه صلابة التحالف بين المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، واستعداد المملكة المتحدة. كما أيد ضرورة محاكمة "الدكتاتور بشار الأسد"كذلك، لكنه أشار إلى استحالة القيام بذلك في ظل دعم "الدب الروسي" له.

يقول ميسان "بمعنى آخر، تبقى سوريا عدوة، لكننا لن نمسها بعد الآن. وسوف تنتقل الحرب لمكان آخر."

في الـ 12 و 13 من مارس، سافر بن والاس إلى تركيا و"سوريا المحتلة "من قبل الجهاديين. وتفقد نقاط المراقبة التابعة للجيش التركي في إدلب، وأوصل مبلغ 89 مليون جنيه إسترليني من التبرعات "الإنسانية" لعائلات الجهاديين. كما يشير.

نهاية اليمن وبداية السعودية 
يقول ميسان "في مواصلة لسياستها الرامية إلى الانسحاب العسكري، ونقل هذه الوظيفة إلى الوكلاء، الولايات المتحدة الآن بصدد تغيير مجريات الحرب في اليمن."

ويضيف "في الأصل، خطط البنتاغون لتقسيم هذا البلد إلى قسمين، وفقاً لخط التقسيم الفاصل الذي استمر حتى عام 1990. وقد شجّع المملكة العربية السعودية وإسرائيل على شن هجوم على اليمن لاستغلال موارد النفط في المنطقة المجاورة ل "الربع الخالي". تم تنفيذ العملية مع القوات الجوية الإسرائيلية والمرتزقة الكولومبيين تحت العلم السعودي، إضافة إلى القوات الإماراتية. وجرى تنسيق العملية من قبل قيادة أركان ثلاثية (عربية / أمريكية / إسرائيلية) مقرها في أرض الصومال."

 خطط البنتاغون لتقسيم هذا البلد إلى قسمين، وفقاً لخطِّ التقسيم الفاصل الذي استمر حتى عام 1990. 

وقال المفكر الفرنسي لقد "نجح البنتاغون، بالاعتماد على الخصومات القبلية، في جعل الوضع أكثر تعقيداً، مما أدى إلى تقسيم البلد فعلياً إلى قسمين" في اليمن.

لكن ميسان يزعم "أن هناك مخطط آخر يستهدف تقسيم السعودية إلى خمس دولة منفصلة." ويعود ليذكر بـ "ميثاق كوينسي"، الذي قال أنه "يُلزم الولايات المتحدة بحماية ملك المملكة العربية السعودية، لكنه لايلزمها بحماية بلاده ولا وريثه ".

وعزز المقال الروايات التي نشرتها وسائل إعلام قطرية وإيرانية حول "إرسال البنتاغون هذا الأسبوع سفينة حربية قبالة عدن."

لكنه أشار إلى أن البنتاعون " قام بتثبيت القوات البريطانية في جزيرة سقطرى لجعلها قاعدة عسكرية دائمة مع الإمارات العربية المتحدة، ونصب فيها صواريخ باتريوت."

 أرسل البنتاغون هذا الأسبوع سفينة حربية قبالة عدن. وقام بتثبيت القوات البريطانية في جزيرة سقطرى لجعلها قاعدة عسكرية دائمة مع الإمارات العربية المتحدة، ونصب فيها صواريخ باتريوت 

وانتقد ميسان إدارات الدفاع الأمريكية والبريطانية والإماراتية لأنها "لا تنشر شيئاً عن هذه المعارك. فقط الحوثيون يفعلون ذلك."

ويضيف ميسان "جنوب اليمن هو بالأصل مستعمرة بريطانية سابقة، وقد تم دمج الإمارات العربية المتحدة في الإمبراطورية الهندية. وهاهي المملكة المتحدة الآن تستعيد نفوذها في الخليج وفي البحر الأحمر، تحت المظلة الأمريكية."

ومن الآن فصاعداً يرى ميسان أن الإمارات العربية المتحدة أصبحت "شرطي المنطقة" بعد إيران (1953-78)، والعراق (1979-90) والمملكة العربية السعودية (1991-2019) تحت مظلة ناتو الشرق الأوسط.

ويزعم ميسان أن  هذا "التحول الكامل" يتوافق مع تحليله للأزمة. "حيث تواصل الولايات المتحدة، بعد فشلها في سوريا خطتها لعام 2001 وتستعد لزعزعة استقرار المملكة العربية السعودية. وقد صادق الرئيس ترامب على هذه الخطوة بشرط أن لا تشارك القوات الأمريكية بشكل مباشر (..).

انتحار الاتحاد الأوروبي 
في غضون ذلك، اعتبر تييري ميسان أن "تفاعل الاتحاد الأوروبي بشكل غير متناسب مع وباء فيروس كورونا."

ويرى أنه "عندما يبلغ الوباء ذروته وينتهي، لن يكون الاتحاد الأوروبي حينها قوة اقتصادية، وسوف يُعاد تنظيم العالم بطريقة جديدة، من دونه طبعا."

- المصدر الأصلي للمقال:  شبكة فولتير الفرنسية 


كورونا النظام الإقليمي فيروس كورونا الإمارات العربية المتحدة المملكة المتحدة فرنسا البنتاغون الولايات المتحدة جنوب اليمن اليمن الجنوبي انفصال الجنوب عودة جنوب اليمن جزيرة سقطرى قاعدة أمريكية السعودية