باحث بريطاني يكتب عن .. مرسال عدن: الأوقات الصعبة في الجنوب غير الآمن

باحث بريطاني يكتب عن .. مرسال عدن: الأوقات الصعبة في الجنوب غير الآمن

دولي

الثلاثاء, 24-03-2020 الساعة 11:25 مساءً بتوقيت عدن

يعقوب بيرنز* / منظمة أطباء بلا حدود
 
ترجمة خاصة لـ سوث24 

عند  غروب الشمس في عدن، تحلّق أعداد كبيرة من الغربان باتجاه اليابسة قادمة من الشاطئ. تخرج أمام التلال التي تحيط بمرفأ المدينة وتصرخ لتجثم بعد ذلك في مباني وأشجار حي الشيخ عثمان. هذا هو الامتداد الحديث للمدينة، حيث تتلاشى الخرسانة بين رمال الشريط الساحلي. هذا هو المكان الذي يقع فيه مستشفى منظمة أطباء بلا حدود، وهو مبنى من طابقين يتم فيه الإبلاغ عن وصول مريض جديد من خلال رنة قصيرة للجرس. بعد أن تستقر الغربان وينهي الواعظون صلواتهم المسائية، فإن هذا الصوت، إلى جانب الألعاب النارية ورشقات نارية قصيرة، يميز الليالي في عدن.

إنها مدينة عالقة بين الحرب والسلام، أو ربما بشكل أدق مدينة تعيش في حالة من عدم اليقين بين مرحلتين من الحرب عمرها خمس سنوات. كان الاستيلاء على عدن من قبل أنصار الله (المعروفين باسم الحوثيين) في مارس 2015 هو ما دفع الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى طلب تحالف من الدول العربية بقيادة السعودية للتدخل. شنّ التحالف حملة من الغارات الجوية أودت بحياة العديد من المدنيين في أنحاء البلاد. القتال مستمر حتى يومنا هذا في بلد مقسم ومدمر.

 عدن.. مدينة عالقة بين الحرب والسلام، أو ربما بشكل أدق مدينة تعيش في حالة من عدم اليقين بين مرحلتين من الحرب عمرها خمس سنوات 

لا يزال حطام المعركة الأولى مرئيًا جدًا في عدن - الفنادق والكتل السكنية المنفجرة جوانبها والمنهارة جدرانها، والفيلات ذات الثقوب في أسطحها حيث سقطت القنابل. استغرق الأمر بضعة أشهر حتى بدأ ت غارات التحالف الجوية والجماعات المسلحة المحلية، التي تم تعبئتها على وجه السرعة في وجه المتمردين الشماليين مع انهيار الحكومة، لإخراج أنصار الله من المدينة. هذه هي الفترة التي يعرّفها العدنيون بالحرب، كما لو أن كل ما تلاه كان شيئًا آخر.

عبد الخالق، 19 سنة، طفل من تلك اللحظات، ولد في عدن وترعرع في المدينة، يقول إنه ترك المدرسة في سن الثانية عشرة لأن عائلته لم تعد قادرة على تحمل نفقات الدفع لحضورها. بعمر الثلاثة عشر جاءت الحرب وبدأ القتال. (شاب) نحيف، مع شارب رفيع وشعر بني، يتكئ على ذراعه في سريره في المستشفى وهو يشرح إصابته في ساقه. 

"خرجنا في دورية. نسي أحد أصدقائي وضع الأمان على بندقيته. لم أشعر بالألم ولكنني بدأت أحاول الهرب، ثم فقدت الوعي وجلبوني إلى هنا ". هذه هي إصابته الثانية. في المرة الأولى التي كان يجلس فيها مع مجموعة من الأصدقاء يمضغون القات المنشط الذي يستخدمه معظم الرجال في اليمن، وبدأ أحدهم يلعب مع دبوس قنبلة يدوية. أصيب عبد الخالق بشظايا في قدمه عندما انفجرت.

 سئم عبد الخالق من حياة الجندي، ولا يرغب في توجيه سلاحه لأهالي مدينته. ويشكو بأن الحكومة لم توفر الرواتب للقوات التي ذهبت لمساندتها في أبين منذ أشهر 

لقد سئم من حياة الجندي. يقول عبد الخالق: "في العام الماضي، في أغسطس / آب، تركت المجموعة التي كنت معها لأنني لم أكن أرغب في محاربة الناس في مدينتي"، مشيرًا إلى العنف الذي هز عدن عندما أطاح المجلس الانتقالي الجنوبي، بالقوات الموالية للحكومة من معظم المدينة. 

يضيف عبد الخالق "ذهبت وانضممت إلى مجموعة أخرى في أبين ولكن لم نتلق رواتبنا منذ شهور. الوضع الآن سيء. الأسعار مرتفعة والناس فقراء. "
بينما كان (عبد الخالق) يتحدث، شخص ما كان يموت في غرفة الطوارئ. رجل مجهول أصيب برصاصة في القلب في ظروف غير واضحة بالسوق الشعبي. نزفت الدم منه ولم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياته. جاءت الشرطة لأخذ الجثة ووقف المرضى على الشرفة الأرضية بينما تم رفع الجثة التي كانت محاطة بكيس أبيض، في مؤخرة الشاحنة.

الوضع الأمني في عدن أفضل من السنوات الأولى بعد عام 2015، عندما اشتدت الاشتباكات والتفجيرات. لكنها مدينة في ظل الحرب وشوارعها مليئة بالمقاتلين والغموض. في العام الماضي انسحبت معظم القوات التابعة للإمارات العربية المتحدة، التي كانت المهيمنة في الجنوب والداعم الرئيسي للمجلس الانتقالي الجنوبي. وتولت السعودية، الشريك الرئيسي في التحالف، المسؤولية وجمعت بين المجلس الانتقالي والحكومة في الرياض لتوقيع اتفاق لتقاسم السلطة في ديسمبر. 

ومع ذلك، يبدو أن الاتفاقية قد ماتت، حيث ألقى المجلس الانتقالي الجنوبي باللوم على الحكومة لفشلها في تقديم الخدمات، وتتم مطالبته بتسليم الدبابات والمدفعية في المناطق التي يقولون إنها غير مشمولة بالاتفاق. ويُلقى باللوم على المجلس الانتقالي الجنوبي لمحاولته احتكار التمثيل الجنوبي في الحكومة مستثنيا الجماعات الأخرى. السعودية هي التي يجب أن تدفع رواتب جنود مثل عبد الخالق، لكنهم ليسوا كذلك، لقد تركوا البلدة تتحدث عن نوايا السعوديين، في وضع غير مستدام حيث يسيطر المجلس الانتقالي على الشوارع والحكومة والمؤسسات.

 الوضع الأمني في عدن أفضل من السنوات الأولى بعد عام 2015، عندما اشتدت الاشتباكات والتفجيرات. لكنها مدينة في ظل الحرب وشوارعها مليئة بالمقاتلين والغموض  

في هذه الأثناء يحاول الناس البقاء على قيد الحياة. من الصعب الحصول على وظيفة منتظمة. كل صباح ينتظر الرجال في الشوارع الرئيسية بمجارفهم والفؤوس والسلالم، آملين في عمل يوم واحد في موقع بناء. المعلمون مضربون لأنهم لم يتلقوا رواتبهم. النساء والأطفال يتسولون في الدوارات.

في مدينة تهيمن عليها الجريمة، يعد الأمن أحد قطاعات النمو القليلة. هذا ما دفع محسن، 20 سنة، إلى تجربة حراسة الفيلا. يقول: "توفي والدي وهو يقاتل الحوثيين قبل أربع سنوات". "أنا أعيش مع أمي وأختي. ليس لدي عمل. نحصل على راتب والدي ولكن هذا لا يكفي، لذلك يجب أن نأخذ المال من أقاربنا ". بعد يومين من بدء عمله الجديد، حاول بعض الرجال أخذ الفيلا بالقوة. أصيب محسن في قدمه وكسرت عظامه. "كنت بالدوار وكنت أنادي" أمي، أمي "ولم أشعر بأي شيء. اعتقدت أنني سأموت. " في اليومين اللذين عمل فيهما، ليست كافية لكي يتلقى أول راتب شهري، كما يقول. سيستغرق الأمر ثلاثة أشهر حتى يتعافى.

يوضح نشوان، أحد الأطباء في المستشفى، "هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تدعم هذه المدينة، ميناء للاقتصاد، ومتاحف للثقافة - ولكن كل هذه دُمرت." وهو سليل فخور لعائلة عدنية في مدينة معروفة بكونها مكانًا للتعايش.

"نحن، أبناء هذه المدينة، نعلم أنها مثل الماسة في يد فحام. شخص ما اعتاد على سحب الأشياء من الجدار المغطاة دائمًا بالغبار الأسود قد يرمي الماسة بعيدًا لأنها تبدو مثل الفحم. قد لا يقدّر أن ما بين يديه هو شيء آخر". هناك حنين بين العديد من أهالي عدن ليس فقط للجنوب المستقل، ولكن أيضًا لفترة الحكم الاستعماري البريطاني. لقد خفف الزمن الذكريات، وطمس ظلم الإمبريالية وترك انطباعًا عن النظام والرفاهية الاقتصادية: جذابا خلال الأيام التي يكون فيها الكثير من الفوضى.

 هناك حنين بين العديد من أهالي عدن ليس فقط للجنوب المستقل، ولكن أيضًا لفترة الحكم الاستعماري البريطاني. لقد خفف الزمن الذكريات، وطمس ظلم الإمبريالية وترك انطباعًا عن النظام والرفاهية الاقتصادية 

مع انهيار اليمن في الحرب، انهار نظام الرعاية الصحية. ويتجلى ذلك بشكل خاص في الضالع، وهي البلدة الأخيرة قبل خط الجبهة على الطريق شمالًا من عدن. هنا تبدأ المرتفعات، منحدرات الصخور المحطمة الشاهقة فوق قرى منازل الطوب التقليدية والأعمدة الخرسانية. قلعة تطل على السوق، تدمرت جدرانها جزئيًا بسبب القتال في عام 2015. ومخيمات النازحين تتشبث بحافة البلدة.

المستشفى مليء بالمرضى ومقدمي الرعاية لهم: جنود يرتدون ملابس مموهة ذات أرجل مصبوبة، ورجال عجائز يرتدون سترات عسكرية مهترئة، والنساء يرفعن البرقع حتى يتمكن الطبيب من فحص العملية القيصرية. بقي عدد قليل من الموظفين المتفانين هنا لمحاولة رعاية فقراء المحافظة - وهو المستشفى الحكومي الوحيد في المنطقة. ومع ذلك، فإنهم يشعرون بالإرهاق بشكل واضح: المستشفى قذر وتتكشف في جولة الصباح الضمادات التي كان يجب تغييرها منذ فترة طويلة.

أصيب محمد البالغ من العمر 35 عامًا برصاصة على يد قناص في 28 فبراير/ شباط عندما حاول حمل صديق كان قد أصيب من قِبل نفس القناص. يرقد تحت بطانية خضراء في قسم الجراحة ويتحدث بهدوء. يقول: "هناك الكثير من الألم، وليس هناك ما يكفي من الموظفين هنا لرعاية المرضى".

تقول نعيمة، مشرفة غرفة العمليات: "في بعض الأحيان يجب أن أتوقف وأتراجع إلى الوراء". نواجه نقصًا في الأدوية والموظفين والمواد. "ولكن بعد ذلك أعود وأقوم بما أستطيع القيام به، أحاول إصلاح ما أستطيع." 

 الضالع لا تعاني فقط من القتال المستمر ولكن أيضًا من الخسائر التي تكبدتها خلال خمس سنوات من الحرب في جميع جوانب الحياة 
يقدم أحد الأطباء التفسير الأكثر معنى، لحالة المستشفى الذي يقول إن الحكومة انهارت وأن الميزانية المخصصة ببساطة ليست كافية للمرضى الذين يتوقع أن يعالجهم المستشفى. يقدم آخرون حكايات أكثر قتامة عن الفساد وسوء الإدارة. ما هو مؤكد هو أن الضالع لا تعاني فقط من القتال المستمر ولكن أيضًا من الخسائر التي تكبدتها خلال خمس سنوات من الحرب في جميع جوانب الحياة. 

تقول نجاة: "أتلقى 30 ألف ريال (50 دولارًا) شهريًا، كراتب لأعمل هنا". “زوجي، ممرض، يجني 85،000 ريال (140 دولار)، وهذا جيد، لكن إيجار منزلنا ارتفع من 40،000 ريال (65 دولار) إلى 60،000 ريال (100 دولار). كيف يمكننا دفع هذا؟ لا بد لي من أخذ قروض من الناس للبقاء على قيد الحياة، وحتى الآن لم أتمكن من سداد أي منهم. نأكل، لكن أرز بدون دجاج. "

قرر أبو غيث أن زوجته بحاجة للمساعدة بعد أن مرضت لمدة أربعة أيام في منزلهم. "أحضرتها إلى المستشفى. إلى وحدة خاصة في البداية، لكنني لم أستطع تحمل تكاليف الرعاية هناك. " تم تشخيصها بأنها مصابة بعدوى في الصدر. "أنا مدرس لكنني أحصل على 57000 ريال (95 دولارًا) فقط في الشهر. لست قادراً على تحمل كل ما أحتاج إليه، كل أساسيات الحياة. ارتفعت الأسعار بنسبة 200٪ خلال الحرب ".

في الضالع تُترك البنادق عند البوابة لكن الرصاص في حزام مرتبط بفتحة حزام الصدر. في كل مكان هناك ضجيج وفوضى في المستشفى، امرأة مريضة ممددة على مقعد، المرضى يبادرون الطبيب بالأسئلة، جندي عملاق وإصابة جديدة برصاصة في الكوع وهو يدخل غرفة الأشعة السينية.

يعترف ماهر "أحب حياة المدنيين أفضل من حياة الجندي". "في عام 2015 بعد الحرب عدت إلى عدن من المملكة العربية السعودية لغرض الزواج. عملت كعامل وصياد ولكني لم أستطع كسب ما يكفي من المال. كنت أرغب في أن أكون حارس أمن في عدن ولكنني انغمست في القدوم إلى الجبهة." يقاتل منذ 11 شهرا ويتحدث بمرارة عن الظروف في التلال الجافة حيث يقع خط الجبهة.

"أنا وزوجتي تطلقنا بسبب الاقتصاد هنا، حاربنا من أجل المال. توفيت خالتي مؤخراً، وكانت مصابة بحمى الضنك، ثم توفيت ابنة عمي بعد أسبوع من نفس الشيء. لم يكن لديهم المال لشراء الأدوية في عدن ". 

 في بعض الأحيان تكون جثث المتضررين من العنف صغيرة بشكل لا يحتمل، مثل فايدة ذو العام الواحد، التي استهدفتها قذيفة في الحديدة 

يروي حماسته للثورات التي اجتاحت العالم العربي في عام 2011، ورغبته في رؤية نهاية للديكتاتوريات، وغضبه من أنهم باتوا أقوى من أي وقت مضى. "ليست لدينا فكرة عن مكان ابن عمي الآخر. جاء رجال ليأخذوه من منزله في عدن قبل عام، ثم تلقينا فيديو منه يعترف بأنه إرهابي. كان من الواضح في الفيديو أنه تعرض للتعذيب ". 

يقول إن الأسرة حاولت معرفة من الذي يحتجزه من جميع السلطات والقوى المختلفة الناشطة في عدن، لكن كل واحد منهم يدعي أنه ليس لديه علم به. "كيف يمكن أن ينكروا جميعًا وجوده؟ من الذي يسيطر على هذا البلد؟"

(..)

بالعودة إلى عدن، يجلس الرجال تحت ظل سياج أمام بوابة المستشفى، وتميل الأسلحة إلى جانبهم، بانتظار أخبار المرضى الذين أحضروهم من شبوة، لطلب المساعدة. في غرفة العمليات، يقوم الجراحون بتضميد جراح رجل أصيب بعيار ناري ثماني مرات، تنظيف ذراع رجل أصيب بقنبلة يدوية في الأمام؛ وفتح بطن رجل آخر أصيب برصاصة في الضالع، والأمعاء الدقيقة تتضخم بسرعة من الشقوق، والجرّاح يبحث التمزّق، ويستخرج قطع صغيرة من الشظايا.

في بعض الأحيان تكون جثث المتضررين من العنف صغيرة بشكل لا يحتمل، مثل فايدة، عمرها عام واحد فقط. والدها عمر لا يعرف عمره بالضبط ولكنه يعتقد أنه في الستين من عمره. وهو من مدينة الحديدة الساحلية على الساحل الغربي لليمن. في شهر آب / أغسطس الماضي، كانت زوجته تطعم فايدة في منزلهم عندما سقطت قذيفة على السطح وسحقت الطفلة. 

يقول: "كان علينا أن نغادر للبحث عن مساعدة طبية". "كنت أبكي، وكانت زوجتي تبكي، وكنت قلقا للغاية من أن تموت فايدة. كان علينا أن نسير من الفجر إلى المغيب (مشيا) على التراب، وكان هناك إطلاق نار وألغام حولنا. أخبرت الأطفال أن يتبعوا خطواتي بالضبط ". أخيرًا، مع غروب الشمس، تمكنوا من الوصول إلى منزل، تحصلوا فيه على بعض الطعام وسيارة لنقلهم إلى المستشفى. لم يكن المستشفى قادر على التعامل مع جروح فايدة الشديدة، بعد يومين أخبر المستشفى عمر أنه لا يوجد خيار سوى السفر إلى عدن، على الأقل ست ساعات بالسيارة. "كان علينا إنفاق 20 ألف ريال (33 دولاراً) للوصول إلى عدن، ونأخذ سيارة تلو الأخرى. بدأ الجرح تفوح منه رائحة ويخرج منه صديد ".

بعد رفضها من قبل مستشفيين خاصين، استقبل مستشفى حكومي الأسرة لكن لم يتمكن من علاج الجرح، الذي بات مصابًا ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. أما الآن فهي أفضل، بعد إقامة لمدة شهور في مستشفى منظمة أطباء بلا حدود، حيث تم إيواء الأسرة في المنزل. يقول عمر: "كنت خبازا في الحديدة، لكن هنا (في عدن) لا يوجد عمل. على الرغم من ذلك، لا أريد العودة إلى المنزل، لا يوجد شيء سوى الألغام وإطلاق النار والجوع ".

وجدت منظمة غير حكومية للأسرة مكاناً للعيش فيه بعدن. لذا ستبدأ الأسرة حياة جديدة في مدينة لا يعرف سكانها على وجه اليقين ما سيحدث، ومع ذلك فهم مقتنعون بأنهم لم يروا آخر المعارك، وهم الآن قلقون بشكل متزايد بشأن ما سيفعله الفيروس التاجي لمدينتهم ولبلادهم. يقول عمر إنه يود أن تتمكن فايدة من الذهاب إلى المدرسة. ما ستبدو عليه عدن في الوقت الذي تكون فيه كبيرة بما يكفي لبدء الدراسة ليس سوى مجرد تخمين.


يعقوب بيرنز 
باحث وصحفي، ومدير اتصالات ميداني لمنظمة أطباء بلا حدود / أطباء بلا حدود في فلسطين. 

 
- المصدر الأصلي: مجلة إن بلس ون الإنجليزية 
- الصورة: الطفل عبد الخالق، مرفقة ضمن المادة المنشورة في المجلة 
- الترجمة والتنقيح خاصة بـ مركز سوث24  للأخبار والدراسات 

عدن الشيخ عثمان جنوب اليمن اليمن الجنوبي الوضع الإنساني عدن المجلس الانتقالي الجنوبي أطباء بلا حدود الحكومة اليمنية اتفاق الرياض الضالع مستشفيات الضالع جبهة الضالع القوات الجنوبية استقلال الجنوب أبين شبوة حضرموت لحج