حصاد الأسبوع: تدمير نحو 20 هدفا للحوثيين والأوروبيون يستعرضون نتائج «أسبيدس»

تجميع الصور: مركز سوث24

حصاد الأسبوع: تدمير نحو 20 هدفا للحوثيين والأوروبيون يستعرضون نتائج «أسبيدس»

التقارير الخاصة

الجمعة, 12-04-2024 الساعة 02:55 مساءً بتوقيت عدن

حصاد الأسبوع | عدن 

أعلن الجيش الأمريكي تدمير 12 طائرة مسيرة وخمسة صواريخ بالستية ومضادة للسفن ومنظومتي إطلاق ودفاع جوي تتبع مليشيا الحوثيين خلال الفترة من 6 أبريل – 12 أبريل الجاري، في الأثناء أعلنت المليشيا استهداف 9 سفن أمريكية وإسرائيلية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وخلال هذا الأسبوع أيضا أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي العسكرية "أسبيدس" عن تأمين مرور 68 سفينة في البحر الأحمر منذ إطلاقها في 19 فبراير الماضي. كما ردّت على 11 هجوما شنتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، واعترضت تسع طائرات بدون طيار وأربعة صواريخ باليستية أطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

في غضون ذلك التقى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، مع رئيس وفد المفاوضات الحوثي، محمد عبد السلام، في العاصمة العمانية مسقط. شملت المناقشات التطورات الإقليمية واستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

ويوم الأربعاء أعلنت الجماعة استهداف 4 سفن قالت أنها إسرائيلية وأمريكية في خليج عدن. مقابل ذلك أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الخميس تدمير 11 طائرة مسيّرة  للحوثيين، ثلاث منها فوق في خليج عدن والبحر الأحمر وثمانية أخرى تم تدميرها في مناطق سيطرة الحوثيين. كما أعلن الجيش الأمريكي في بيانات منفصلة  تدمير نحو 5 صواريخ باليسيتة وأخرى مضادة للسفن بالإضافة لمنظومات جوية ومنظومات تحكم تتبع الحوثيين، منذ 6 أبريل الجاري.


رسم بياني يوضح عدد الأهداف الحوثية التي دمرتها أو استهدفتها القوات الأمريكية خلال الأسبوع الماضي (South24 Center) 

وقالت قناة المسيرة الحوثية الأربعاء أنّ 4 غارات أمريكية بريطانية استهدفت منطقة الجبانة في محافظة الحديدة على البحر الأحمر. 

على الصعيد الإعلامي، أعلن مركز سوث24 للأخبار والدراسات عن توقيعه اتفاقية شراكة مع المنظمة غير الحكومية البريطانية "روري بيك ترست" بهدف تعزيز التعاون في دعم الصحفيين المستقلين في اليمن.

التفاصيل...



الجمعة، 12 أبريل 

وقع مركز سوث24 للأخبار والدراسات، في 3 أبريل الجاري، مذكرة تفاهم واتفاقية شراكة مع المنظمة غير الحكومية البريطانية روري بيك ترست، بهدف تعزيز التعاون في دعم الصحفيين المستقلين في اليمن.

وتهدف الشراكة إلى تحسين تنسيق الموارد وضمان تطوير برامج مركز سوث24 بنهج قائم على الاحتياجات. سيقوم مركز سوث24 بنقل احتياجات التدريب والمساعدة للصحفيين المستقلين في المنطقة إلى The Rory Peck Trust، والتي بدورها ستدعم هذه الاحتياجات من خلال التمويل.

ومركز سوث24 للأخبار والدراسات هو مؤسسة إعلامية وبحثية مستقلة تأسست في زيورخ، سويسرا، ولها مكتب إقليمي في عدن، جنوب اليمن. سعى المركز منذ تأسيسه في سبتمبر 2019 إلى تقديم تغطية حية وشاملة لأبرز الأخبار والآراء والدراسات والبحوث السياسية والاستراتيجية المنتجة محليا وإقليميا ودوليا، تتناول القضايا والتطورات المتعلقة بجنوب اليمن واليمن والمنطقة ككل.

أما مؤسسة روري بيك فهي مؤسسة خيرية بريطانية تأسست في عام 1995 تخليدا لذكرى الصحفي المستقل روري بيك، الذي قتل أثناء تغطيته للمواجهات المسلحة خلال الأزمة الانتخابية الروسية عام 1993. تهدف المؤسسة الرائدة والمشهورة عالميا إلى دعم الصحفيين المستقلين في جميع أنحاء العالم من خلال توفير التدريب والدعم الفني والمالي.



الإثنين، 08 أبريل 

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الاثنين إنّ عملية أسبيدس العسكرية في البحر الأحمر نجحت في تأمين مرور 68 سفينة منذ إطلاقها في 19 نوفمبر.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي تحدث فيه بوريل إلى جانب قائد عملية أسبيدس، العميد البحري اليوناني فاسيليوس جريباريس.

وأشار بوريل إلى أنّ قوات الاتحاد الأوروبي ردت على 11 هجوما شنتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران حتى الآن، مضيفا "هذا دليل واضح على استعدادنا وقدرتنا على تعزيز الأمن الدولي وحماية الطرق والبضائع البحرية".

وسلط بوريل الضوء على التعاون بين عملية أسبيدس وعملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة في حماية الملاحة الدولية ومواجهة الحوثيين.

وقال بوريل إن الحركة في المنطقة، التي كانت تمثل 13٪ من التجارة العالمية قبل بدء هجمات الحوثيين، انخفضت بمقدار النصف، وهو رقم يشمل السفن التي كانت تمر عبر قناة السويس.

بدوره، أوضح غريباريس، الذي يرأس جميع مهام أسبيدس، أنه تم اعتراض تسع طائرات بدون طيار وأربعة صواريخ باليستية أطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

في 19 فبراير، أطلق الاتحاد الأوروبي عملية "أسبيدس" بمشاركة أربع سفن عسكرية أوروبية وحوالي 800 جندي من 19 دولة، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا.

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن عملية أسبيدس دفاعية بحتة ولها الحق في إطلاق النار دفاعا عن النفس أو دفاعا عن السفن التجارية، لكنها لا تستطيع ضرب أهداف الحوثيين على الأرض في اليمن.



الأحد، 07 أبريل 

التقى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يوم الأحد، مع رئيس وفد المفاوضات الحوثي، محمد عبد السلام ، في العاصمة العمانية مسقط ، في الوقت الذي أعلنت فيه الميليشيا اليمنية المتمردة أنها نفذت خمس هجمات بحرية جديدة في غضون 72 ساعة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "تسنيم" أن عبد اللهيان التقى في السفارة الإيرانية في مسقط بمحمد عبد السلام، الذي وصفته بأنه "كبير مفاوضي حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية".

وأشار التقرير إلى أن اللقاء، الذي عقد في اليوم الأول من جولة عبد اللهيان الإقليمية، ناقش الوضع في فلسطين والهجوم الأخير على القنصلية الإيرانية في دمشق، الذي تُتهم إسرائيل بتنفيذه.

ووفقا لوكالة تسنيم، خلال الاجتماع، قيّم عبد اللهيان العلاقات الإيرانية السعودية بأنها "تتقدم وتتطور" وأعلن دعم طهران لعملية محادثات السلام في اليمن.

وقالت تسنيم إن عبد السلام "أشاد بالدعم الخاص والمتميز الذي تقدمه الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشعب الفلسطيني ومحور المقاومة".

ولاحقا، قال محمد عبد السلام في منشور على "إكس": "نقلتُ لوزير الخارجية الإيراني تعازي لضحايا القنصلية جراء العدوان الإسرائيلي الغادر، ودعمنا لحق إيران في الرد، وأهمية الاستمرار في دعم غزة على كافة الأصعدة".

وفي تطور مواز، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، يوم الأحد أنهم نفذوا خمس عمليات عسكرية خلال 72 ساعة، استهدفت ثلاث سفن تجارية بالإضافة إلى فرقاطات عسكرية أمريكية.

وقال سريع إن قوات الحوثيين استهدفت "السفينة البريطانية "جزيرة الأمل" في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الضربة مباشرة".

وأضاف أنهم "نفذوا أيضا عملية ضد سفينتين إسرائيليتين كانتا متجهتين إلى موانئ فلسطين المحتلة، الأولى MSC Grace F في المحيط الهندي، والأخرى MSC Gina في بحر العرب".

وأشار البيان إلى أنّ "عملية الاستهداف نُفذت بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة" ونجحت في تحقيق هدفها.

كما نفذ الحوثيون عمليتين عسكريتين باستخدام طائرات مسيرة استهدفت "عددا" من السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر، وفقا للقيادي الحوثي.

على الأرض، ردت ألوية العمالقة الجنوبية على هجوم حوثي في منطقة الجفرة بمديرية العبدية بمحافظة مأرب، بحسب بيان على موقع المركز الإعلامي التابع لها يوم الأحد.

وذكر البيان أن "الحوثيين تكبدوا خسائر فادحة خلال الهجوم الفاشل".


- حصاد الأسبوع هي خدمة يقدّمها مركز سوث24 لتغطية أحداث اليمن خلال أسبوع

البحر الأحمر خليج عدن مسقط الحوثيون مليشيا الحوثي هجمات السفن القيادة المركزية الأمريكية من هم الحوثيون هجوم دمشق الرد الإيراني