نواب أمريكيون يتهمون الحوثيين بالتعسف ويحذرون إدارة ترامب من قطع المساعدات

التقارير الدولية

الجمعة, 27-03-2020 الوقت 08:48:37 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 (ترجمة خاصة)

حذرت مجموعة تشمل سبعة ديمقراطيين بارزين في مجلس النواب الأمريكي إدارة الرئيس دونالد ترامب من قطع المساعدات (التي تقدمها واشنطن لليمن)، على الرغم من "التعسف الحوثي" الجديد على المساعدات الدولية، وتقييد الحكومة اليمنية لأعمال الإغاثة في الجنوب.

وقال المونيتور أن " لجان الشؤون الخارجية والخدمات المسلحة بمجلس النواب واللجنة الفرعية للشرق الأوسط، إليوت إنجل، دي ان واي، وآدم سميث، دي واش، تيد دوتش، ودي فلا، كتبوا رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مارك غرين، حذروهما فيها من قطع المساعدات الإنسانية عن اليمن، بعد فرض الحوثيون قيودًا جديدة تمنع تسليم المساعدات."

وكتب المشرعون في الرسالة: "هذه القيود غير مقبولة، ولكن يجب استنفاد جميع القنوات السياسية والدبلوماسية لحل هذه القضايا قبل التفكير في تعليق واسع النطاق من جانب واحد للمساعدة الأمريكية، الأمر الذي سيهدد بآثار إنسانية كارثية".

وأضافت رسالة المجموعة البرلمانية "إن الاتفاق الأخير بين وكالة تنسيق المساعدات الحوثية لسحب بعض مطالبها غير المقبولة يوضح أن الجهات المانحة والمنظمات الإنسانية تحرز تقدماً من خلال المفاوضات والضغوط الدبلوماسية".

وبحسب المونيتور فقد "وقع على الرسالة ممثل تيد ليو، من ولاية كاليفورنيا، رو غانا، من ولاية كاليفورنيا، وديبي دينجل، من ولاية ميتشجان، وتوم مالينوفسكي من ولاية نيوجيرسي."

أشار المشرعون الديمقراطيون، إلى أن الحكومة اليمنية "قيدت أيضًا حركة المنظمات غير الحكومية وإمدادات الإغاثة في الجنوب"
وقال المونيتور أن أهمية الرسالة تكمن في أن "تقارير ظهرت" تشير "بأن إدارة ترامب تفكر في قطع المساعدات لليمن بعد أن هدد الحوثيون بتطبيق ضريبة بنسبة 2٪ على جميع مشاريع المساعدة الإنسانية في جميع أنحاء الأراضي التي يسيطرون عليها. بعد ذلك بوقت قصير، قال الحوثيون إنهم "سيعلقون الضريبة" للسنة المالية 2020."

ويقول المونيتور أن رسالة مجلس النواب أقرت أيضا، بأن "الحكومة التي يقودها الحوثيون في صنعاء رفضت بشكل تعسفي الإذن للبرامج الإنسانية في الشمال، وفرضت عددًا من الظروف غير المقبولة التي قيدت تقديم المساعدة المنقذة للحياة لبعض السكان الأكثر ضعفاً في اليمن. "

وفي الوقت نفسه، أشار المشرعون الديمقراطيون، إلى أن الحكومة اليمنية "قيدت أيضًا حركة المنظمات غير الحكومية وإمدادات الإغاثة في الجنوب".

- المصدر الأصلي: المونيتور الأمريكي

المساعدات الإنسانية اليمن واشنطن إدارة ترمب مجلس الشيوخ الحوثيون اليمن جنوب اليمن