تفجير يستهدف موكب سعودي بعدن مع استمرار عرقلة عودة القيادات الأمنية

التقارير الخاصة

السبت, 04-04-2020 الوقت 06:30:14 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| خاص


قالت مصادر ميدانية متعددة لـ سوث24 أن انفجارا استهدف عصر اليوم السبت قوة صغيرة تابعة للتحالف العربي في مدينة عدن جنوب اليمن.

وبحسب المصادر فقد انفجرت عبوة زرعت على قارعة الطريق في منطقة بالقرب من شارع الخمسين في مدينة إنما بعدن.

وأكدت المصادر عدم سقوط أي ضحايا في الحادث الذي استهدف موكب للتحالف العربي، كان متجها إلى قصر معاشيق قادما من مدينة الشعب حيث يقع مقر التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأشار موقع يتبع قوات الحزام الأمني على تويتر أن قوة من الحزام الأمني ومكافحة الإرهاب انتشرت عقب الحادث ونفذت عملية تفتيش واسعة في المنطقة. 


وتحصلت "سوث24" على صور تظهر مكان انفجار العبوة، وانتشار وحدات من الأمن في المكان.



جندي أمن جنوبي يقف بالقرب من مكان انفجار العبوة الناسفة على الشارع الرئيسي بالقرب من مدينة إنما بعدن 04 مارس 2020 "سوث24"

وقالت مصادر أخرى لـ سوث24 أن الانفجار أصاب إصابة طفيفة أحد عربات الموكب العسكري لقوات التحالف العربي. 

عرقلة العودة
وتأتي هذه العملية في وقت يغيب فيها مدير أمن عدن اللواء شلال علي شائع عن قيادة الجهاز، عقب منع المملكة العربية السعودية له ومسؤولين بارزين في المجلس من العودة في شهر مارس الماضي.

وفي حين لم تتضح حتى اللحظة الجهات التي تقف خلف التفجير، إلا أن قوات الأمن والحزام الأمني بعدن نجحت من تشديد الخناق على الجماعات المتطرفة والإرهابية وبعض العصابات المحلية طيلة السنوات الأخيرة الماضية.

وهذه هي المرة الأولى التي تتعرض لها قوة سعودية تتبع التحالف العربي لهجوم من هذا القبيل، منذ دخولها إلى عدن في الـ 12 من شهر أكتوبر 2019، بعد مغادرة القوات العسكرية التابعة للإمارات العربية المتحدة، ووفقا لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي. 

تأتي هذه العملية في وقت يغيب فيها مدير أمن عدن اللواء شلال علي شائع عن قيادة الجهاز، عقب منع المملكة العربية السعودية له ومسؤولين بارزين في المجلس من العودة في شهر مارس الماضي.

وكانت قوة عسكرية سعودية مكونة من عشرات المدرعات وحاملات الجند قد وصلت عدن منذ أقل من أسبوع. أعقبها هبوط طائرة سعودية عسكرية في مطار عدن الدولي تقل مجندين يمنيين جندتهم الرياض على أراضيها، ويعتقد أن القوات السعودية تسعى لتعيينهم ضمن مهام حماية مقراتها في المدينة. 

وكانت قد شهدت عدن الشهر الماضي توترا ملحوظا عقب محاولة قوات التحالف العربي بعدن، فرض قوة أمنية لحماية مطار عدن الدولي.

تفجير عدن التحالف العربي القوات السعودية العاصمة عدن جنوب اليمن شلال شائع اتفاق الرياض