اجتماع مجموعة العشرين: لا اتفاق على خفض في إنتاج النفط

اجتماع مجموعة العشرين: لا اتفاق على خفض في إنتاج النفط

عربي

السبت, 11-04-2020 الساعة 09:54 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| وكالات 

أكد  وزراء الطاقة في دول مجموعة العشرين، في بيان ختامي نشر أمس السبت بعد مفاوضات طويلة، التزامهم التعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد، لكنهم لم يشيروا إلى أي اتفاق على خفض لإنتاج النفط.

وقال الوزراء في البيان المشترك «نلتزم بضمان أن يستمرّ قطاع الطاقة في تقديم مساهمة كاملة وفعّالة للتغلّب على كوفيد-19 وتعزيز الانتعاش العالميّ اللاحق»، وأضافوا «نحن ملتزمون العمل معا بروح من التضامن، بشأن إجراءات فوريّة وملموسة لمعالجة هذه المسائل خلال حالة الطوارئ الدوليّة غير المسبوقة».

وشدد وزراء الطاقة في بيانهم على التزامهم اتّخاذ كلّ الإجراءات الضرورية والفورية لضمان استقرار سوق الطاقة.

وعقد الوزراء اجتماعهم عبر الفيديو، بعد أن توصلت دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها إلى اتفاق لخفض الإنتاج، امتنعت المكسيك عن دعمه، ما يمنع تنفيذه.

لكن اتفاقا بين الولايات المتحدة والمكسيك لمساعدة مكسيكو على تنفيذ حصتها من الخفض الذي يريده المنتجون، يزيل على ما يبدو العقبة التي تمنع تنفيذ التفاهم.

ممثل كندا: «إن المناقشات تناولت حلا متعدد الأطراف لتسوية مشكلة تقلب الأسعار، لم نناقش أرقاما، لم يكن الأمر يتعلق بأرقام»  
وصرح ممثل كندا في الاجتماع سيموس أوريغن وزير الموارد الطبيعية، بأن وزراء الطاقة لم يناقشوا أرقاما تتعلق بخفض الإنتاج العالمي للخام، وقال أوريغن في مؤتمر صحافي هاتفي «إن المناقشات تناولت حلا متعدد الأطراف لتسوية مشكلة تقلب الأسعار، لم نناقش أرقاما، لم يكن الأمر يتعلق بأرقام».

وتابع «في هذه المرحلة كان الأمر يتعلق فعليا بمناقشة سياسة والتزام جماعي لاستخدام كل الأدوات المتوافرة لتحسين الاستقرار»، موضحا أنه «أنشأنا مجموعة عمل ستكلف تأمين عناصر منسقة للرد وتقدم تقريرا بشأنها».

وأكد الوزير الكندي أن الاجتماع عبر الفيديو ناجح لمجرد أنه عقد، مشيرا إلى أن دول مجموعة العشرين تتقاسم فعليا تفهما بأن أمن شعوبنا ورخاءها الاقتصادي مرتبطان بسوق للطاقة يعمل بشكل جيد ومستقر.

وأضاف «استعدادنا للعمل معا لتنسيق جهودنا فورا وجمع المعطيات لمعرفة ما علينا فعله للتوصل إلى هذا الاستقرار، يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام»، وتابع «لم نصل بعد إلى المكان الذي نريده لكننا نسير بالتأكيد في الاتجاه الصحيح».

البيان الختامي: روسيا والسعودية ملزمتان بإنتاج ما لا يزيد عن 8.5 مليون برميل من النفط يوميا في أيار ، وحزيران، وفقا للاتفاق الجديد لـ"أوبك+" 
وذكر بأن كندا هي رابع منتج في العالم للنفط الذي يمثل ثمانية في المئة من إجمالي ناتجها الخام، وأضاف أن بلاده تملك ثالث احتياطي للنفط في العالم، وخفضت أساسا إنتاجها بمقدار نحو 750 ألف برميل يوميا في الأشهر الأخيرة، مع تراجع الأسعار بسبب وباء فيروس كورونا المستجد. 

ترحيب إماراتي 
وأكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي سهيل المزروعي، اليوم السبت، أن قرار "أوبك+" خفض إمدادات النفط سيكون له أثر كبير في إعادة التوازن للسوق النفطية وسط تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال المزروعي على تويتر "قرار التخفيض الأكبر للإنتاج في تاريخ المنظمة سوف يكون له أثر كبير في إعادة التوازن للسوق النفطية في وقت يشهد فيه العالم تكاتف الجميع لمواجهة وباء كورونا" مشيرا إلى أن القرار سيساعد في تحقيق التوازن بين الإمدادات والطلب".

وأفاد البيان الختامي لدول "أوبك+" حول الجلسة الأخيرة، يوم 9 نيسان، بأن روسيا والسعودية ملزمتان بإنتاج ما لا يزيد عن 8.5 مليون برميل من النفط يوميا في أيار ، وحزيران، وفقا للاتفاق الجديد لـ"أوبك+".

وأشار البيان إلى أن كل ذلك تمت الموافقة عليه من قبل دول "أوبك" ودول خارج المنظمة المشاركة في إعلان التعاون ما عدا المكسيك، ولا يمكن تنفيذه إلا بموافقة المكسيك".

- المصدر: ا ف ب، نينا 

اوبك منظمة أوبك أسعار النفط الإنتاج النفطي أزمة النفط السعودية روسيا المكسيك السعودية كندا المشتقات النفطية