تقرير دولي| أي فشل لعملية السلام في اليمن سيكلف 29 مليار دولار

تقرير دولي| أي فشل لعملية السلام في اليمن سيكلف 29 مليار دولار

دولي

الإثنين, 02-12-2019 الساعة 08:29 مساءً بتوقيت عدن

ترجمة خاصة لـ سوث24  

 
حذرت لجنة الإنقاذ الدولية (إي آر سي) يوم الاثنين من أن الفشل في اقتناص الفرصة النادرة الحالية للسلام في اليمن قد يكلف المجتمع الدولي 29 مليار دولار (22 مليار جنيه إسترليني) في شكل مساعدات إنسانية إضافية إذا استمرت الحرب الأهلية الحالية لمدة خمس سنوات أخرى.  
وقال المنظمة في تقريرها   -الذي لخصته صحيفة الجارديان البريطانية-   من المحتمل أيضًا أن يطيل عجز اليمن عن العودة إلى مستويات الجوع قبل الأزمة، بمقدار 20 عامًا إذا ما تحسنت ظروف المجاعة.  
هذه التحذيرات موجهة جزئياً إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتين تقودان القتال ضد المتمردين الحوثيين بالإضافة إلى تمويل الجزء الأكبر من المساعدات الإنسانية الموجهة بشكل رئيسي إلى وكالات الأمم المتحدة مثل برنامج الأغذية العالمي.  
قال ديفيد ميليباند ، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ووزير الخارجية السابق: "تنبؤات اليوم القاتمة هي نظرة ثاقبة على التكلفة الهائلة لعصر الإفلات من العقاب، حيث تخاض الحروب مع تجاهل كامل للحياة المدنية وإهمالها من قبل الدبلوماسيين المكلفين بإنهاء الحرب والعنف ومحاسبة منتهكي القانون الدولي.  
ما هو أكثر من ذلك ، لقد طال أمد الحرب في اليمن بدعم عسكري نشط وغطاء دبلوماسي من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وقوى غربية أخرى.  
الخبر السار هو أن الجهود الضخمة التي بذلتها الوكالات الإنسانية والحكومات المانحة وعمال الإغاثة ساعدت في تقليل المستويات المروعة لسوء التغذية لدى الأطفال في اليمن.  
الأخبار السيئة هي أنه ، عند هذا المعدل ، سيستغرق الأمر 20 عامًا فقط للوصول إلى مستويات جوع الأطفال قبل الحرب. هذا هو ضعف الجدول الزمني المتفق عليه لإنهاء سوء التغذية في جميع أنحاء العالم. "  
يقدم برنامج الأغذية العالمي حاليًا مساعدات غذائية إلى 12 مليون شخص في اليمن، ومن المقرر أن يجري مسحًا جديدًا على مستوى اليمن حول انعدام الأمن الغذائي.  
يزعم التقرير أن هناك علامات أمل دبلوماسي في اليمن لأول مرة منذ التدخل السعودي قبل خمس سنوات، بما في ذلك مقترحات محلية لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح السجناء والتقدم المتأخر في تنفيذ اتفاق ديسمبر 2018 التي جمعت الأطراف المتحاربة معاً للمرة الأولى منذ سنوات.  
ومع ذلك، فإنه يحذر أيضًا من وجود علامات على أن اتفاقية توسطت فيها المملكة العربية السعودية في جنوب البلاد الشهر الماضي هشة للغاية، فيما يبدو أن المتمردين الحوثيين يتجاهلون العناصر الرئيسية لاتفاقية وقف إطلاق النار في ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر وبرنامج الأغذية العالمي.  

 

|وجود علامات على أن اتفاقية توسطت فيها المملكة العربية السعودية في جنوب البلاد الشهر الماضي هشة للغاية    


 
وقال إن المملكة المتحدة، التي تعتبر حاسمة في عملية السلام لأنها تقود القضية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قد سمحت للجهد الدبلوماسي التي وضعته في القضية بالتلاشي.  

 
"في الأشهر الأخيرة ، التي انحرفت عن السياسة الوطنية المضطربة ، تراجعت حكومة المملكة المتحدة عن مشاركتها النشطة سابقًا في عملية السلام في اليمن - والتي تمثلت في الدفع العالي المستوى لاتفاقية ستوكهولم وزيارة وزير الخارجية السابق إلى اليمن ، جيريمي هانت. "  
وقال إنه بعد الانتخابات العامة التي أجريت هذا الشهر، يتعين على المملكة المتحدة أن تصنع السلام في اليمن "الأولوية الأولى لمكتب الشؤون الخارجية والكومنولث لعام 2020".  
مع تولي المملكة العربية السعودية رئاسة مجموعة العشرين هذا الشهر، وبلغت ذروتها مع قمة في نوفمبر المقبل في الرياض، يجادل الدبلوماسيون بأن مكانة عالية في البلاد توفر فرصة لوضع نفوذ عليها لإنهاء الحرب في غضون عام.  

 

|تراجعت حكومة المملكة المتحدة عن مشاركتها النشطة سابقًا في عملية السلام في اليمن    


 
يقترح فريق ميليباند أن تنشر المملكة المتحدة خطة عمل لعام 2020 لتأمين السلام ومعالجة العوائق أمام وصول المساعدات الإنسانية في اليمن في الأسابيع الستة الأولى من أي حكومة تشكلت حديثًا.  
وقال "أي غياب متصور في المشاركة السياسية في القمة من قبل المملكة المتحدة من شأنه أن يقوض احتمالات السلام وسمعة المملكة المتحدة للتأثير في السياسة الخارجية وحل النزاعات".  
يقترح التقرير أن على المملكة المتحدة أن تعالج عدم التوازن في موقفها من انتهاكات القانون الدولي في اليمن، وأن تصدر باستمرار بيانات رسمية بالإدانة عندما يُقتل مدنيون أو تُدمر البنية التحتية المدنية من قبل أي طرف في النزاع.