صحيفة بريطانية: قطر تمّول وتدعم أجندة تركيا للتدخل عسكريا في اليمن

صحيفة بريطانية: قطر تمّول وتدعم أجندة تركيا للتدخل عسكريا في اليمن

عربي

الأحد, 10-05-2020 الساعة 06:40 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة 

إن  الوجود المتنامي لتركيا في اليمن، وخاصة في المنطقة الجنوبية المضطربة، يثير القلق في جميع أنحاء المنطقة بشأن الأمن في خليج عدن وباب المندب.

وزادت هذه المخاوف من التقارير التي تشير إلى أن قطر تموّل وتدعم أجندة تركيا في اليمن من خلال بعض الشخصيات السياسية والقبلية اليمنية المنتسبة إلى الإخوان المسلمين. ويعتقد أنهم يهدفون إلى ابتزاز التحالف الذي يقوده العرب من خلال خلق تهديد تركي في البلاد وتشكيل تحالف جديد يضم كل من قطر وعُمان.

 لقد اتجهت تركيا حتى الآن بحذر في اليمن، على ما يبدو في انتظار لحظة مواتية للتدخل، وتأمل في الحصول على مزيد من الدعم من حكومة عبد ربه منصور هادي قبل الانتقال إلى الأرض.

أنشطة تركيا السرية 

 تتركز الأنشطة التركية الحذرة والمخبأة فعليًا في اليمن حاليًا في ثلاث مناطق ساحلية يمنية: شبوة، سقطرى، ومنطقة المخا في محافظة تعز، وفقًا لمصادر مجهولة في البلاد.

 وفي تقارير سابقة، سلطت مجلة  "The Arab Weekly" الضوء على وجود عناصر مخابرات تركية في محافظة شبوة تحت غطاء منظمة الإغاثة الإنسانية التركية التي تنشط في المحافظة منذ سقوطها تحت سيطرة الإخوان المسلمين أغسطس.

 تزامن النفوذ المتزايد للإخوان المسلمين في شبوة مع العداء المتزايد تجاه مواقع التحالف العربي في منطقة العلم في جنوب غرب اليمن، والذي كان هدفاً لهجمات متكررة بقذائف الهاون. ويعتقد أن الهجمات تهدف إلى قطع الغذاء والإمدادات الطبية، مما اضطر قوات التحالف المتمركزة هناك في النهاية إلى المغادرة.

 بمجرد السيطرة على منطقة العلم، يأمل الإخوان المسلمون في الوصول إلى ميناء بلحاف الاستراتيجي، والاستفادة من صادرات الغاز الذي تشتد الحاجة إليه إلى الساحل المطل على بحر العرب، وهي بوابة رئيسية لأي تدخل تركي محتمل وشحن الإمدادات الأساسية من القواعد العسكرية التركية في الصومال المجاورة.

بالإضافة إلى النشاط المشبوه في تعز وشبوة، تشير التقارير إلى الجهود التركية في تصعيد التوترات بمساعدة محافظ سقطرى رمزي محروس.
وبحسب ما ورد تصاعدت التوترات بعد عودة محروس من زيارة سرية إلى اسطنبول، التقى خلالها ضباط في المخابرات التركية والقطرية وقادة الإخوان المسلمين.

حزب الإصلاح 

تعني التطورات أن تركيا قد لعبت دورًا سياسيًا أكبر في جنوب اليمن من خلال الفرع المحلي للإخوان المسلمين في البلاد، والذي يساعد المؤسسات الخيرية التركية على اكتساب النفوذ.

قال المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر: "إن حزب (الإصلاح) له دور فعال في منح المؤسسات التركية والحكومة التركية، التي تتنكر في شكل منظمات خيرية، إمكانية الوصول إلى المدن اليمنية". 

تركيا لها مصلحة في تحريض الإخوان المسلمين ومنحها المزيد من النفوذ على الساحة اليمنية.

تأسس حزب الإصلاح، الفرع المحلي للإخوان المسلمين، عام 1990، ولعب دوراً هاماً على الساحة السياسية في البلاد. اكتسب الحزب المزيد من السلطة في السنوات الأخيرة، وملأ فراغًا سياسيًا خلفه سقوط نظام علي عبد الله صالح في فبراير 2012 ثم انقلاب قامت به ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران ضد هادي في مارس 2015. ويمثل الحزب في حكومة رئيس الوزراء معين عبد الملك سعيد، ومقره مدينة عدن الساحلية الجنوبية الشرقية.

قام مسؤولون ووزراء ينتمون إلى جماعة الإخوان برحلات إلى أنقرة للضغط على المسؤولين مع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليكونوا أكثر نشاطًا في اليمن، لا سيما من خلال الاستثمار في قطاعات النقل والموانئ في البلاد. في منتصف يناير، زار نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل كاتاكلي، عدن وأجرى محادثات مع سعيد. وكشف أن أردوغان طلب من فريق من المساعدين إعداد تقرير عن الاحتياجات الإنسانية في اليمن. 

جاء ذلك بعد شهرين من زيارة وزير النقل اليمني السابق صالح الجبواني، أحد أعضاء حزب الإصلاح، إلى تركيا لمناقشة التعاون في إدارة الموانئ اليمنية.

إن جهود تركيا لزيادة تواجدها بالقرب من مضيق باب المندب، الذي يتم من خلاله نقل نفط الخليج قبل الوصول إلى قناة السويس، سيهدد أمن دول الخليج العربية.

إن جهود تركيا لزيادة وجودها بالقرب من مضيق باب المندب هي جزء من حملة أكبر لتعزيز النفوذ في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

مع وجود قاعدة عسكرية في جيبوتي وجهود متكررة للحصول على موطئ قدم في الصومال وجزيرة سواكن على البحر الأحمر السودانية، تعمل أنقرة بجد لتصبح قوة في البحر الأحمر.

- المصدر الأصلي:  THE ARAB WEEKLY  الصادرة من لندن 

تركيا النفوذ التركي اليمن جنوب اليمن أمن البحر الأحمر مصر دول الخليج الحكومة اليمنية حزب الإصلاح الإخوان المسلمين