منظمة الصحة العالمية: أجرينا 7 ألف اختبار لكورونا ولدينا 131 فريق في الجنوب

التقارير الخاصة

الجمعة, 15-05-2020 الوقت 11:29:26 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| موسكو

قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية مايكل جيه رايان، الجمعة، إن أرقام حالات كوفيد19 في اليمن تبعث على القلق، وتعمل منظمة الصحة العالمية جاهدة على تقديم المساعدة.

وقال ريان في مؤتمر صحفي "إذا أخذنا حالة اليمن، فهناك وضع مقلق للغاية يبدو من حيث عدد الحالات في كل من الشمال والجنوب. ومنظمة الصحة العالمية تعمل بجد في اليمن مع شركائنا في الأمم المتحدة، على الرغم من هذه الصعوبات".

ووفقاً للمسؤول، أعادت منظمة الصحة العالمية استخدام 26 مركزاً لعمليات الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وتم تدريب 300 فريق استجابة سريعة على الكوليرا. تم إنشاء أربعة خطوط ساخنة لفيروس كورونا.

واضاف "نحتاج إلى حوالي ألف من هذه الفرق التي تضم اثنين إلى خمسة موظفين لكل فريق. فرق تتبع الاتصال، والفرق التي تخرج وتبحث عن الحالات وتؤدي خدمة الصحة العامة الذي نتحدث عنه دائمًا. معظم هذه الفرق هم متنقلون. هناك 202 فريق متنقل في الشمال و 131 في الجنوب ".

بالإضافة إلى ذلك، دعمت منظمة الصحة العالمية إعادة تنظيم أربعة مختبرات للصحة العامة ودربت 28 فنيًا مختبريًا باستخدام الاختبارات المستندة إلى PCR. أجرت منظمة الصحة العالمية بالفعل أكثر من 7000 اختبار.

وقال ريان "لقد أنشأنا 19 وحدة عزل 16 منها قيد التنفيذ، وتم الانتهاء من 3،  وقمنا بتدريب 92 عاملاً في الخطوط الأمامية لتشغيل هذه الوحدات حتى الآن ... لقد قدمنا ​​1000 سرير وحدة العناية المركزة و 417 جهاز تهوية."

ويضيف المسؤول في منظمة الصحة العالمية"يمكنني أن أؤكد لكم، نقل هذا النوع من المواد في هذه الظروف، وتدريب العاملين الصحيين في هذه الظروف، والقيام بالمراقبة في هذه الظروف، ومتابعة الاتصال في هذه الظروف هو عمل صعب ومرهق وخطير". 

وقال ريان: "سيكون من الصعب للغاية احتواء هذا الفيروس في مثل هذه البيئة، ما لم يكن لدينا بيئة أكثر سلما للقيام بذلك".

وأعلنت لجنة الطوارئ لمواجهة كورونا تسجيل 21 حالة اليوم الجمعة في عدن وحضرموت وثلاث حالات وفاة، ليرتفع عدد الإصابات في جنوب وشمال اليمن إلى 106 حالات و15 حالة وفاة.


- المصادر: سوث24، اوردو بوينت
- ترجمة خاصة

كورونا اليمن جنوب اليمن شمال اليمن فيروس كورونا لجنة الإنقاذ الدولية الفيروس التاجي النظام الصحي اليمن الحرب في اليمن الحوثيون التحالف العربي الصحة العالمية