فيديو: سلسلة القبور في عدن.. كورونا يريد حذف اليمن من خارطة العالم

فيديو: سلسلة القبور في عدن.. كورونا يريد حذف اليمن من خارطة العالم

دولي

الأحد, 17-05-2020 الساعة 09:56 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة 

قال  رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لـ سكاي نيوز (الإنجليزية) إن تأثير الفيروس التاجي على اليمن سيكون مدمراً بعد سنوات من الحرب الأهلية.

وقال جان نيكولاس بيوز، متحدثا من العاصمة اليمنية صنعاء، إن عدد حالات كوفيد19 المشتبه بها في البلاد يتزايد بسرعة، وفي الوقت نفسه، تضطر وكالات المساعدة الدولية إلى التخلي عن برامجها الحرجة. وقال بيوز عبر رابط فيديو "قد يكون الفيروس التاجي هو القشة التي ستكسر ظهر البعير في اليمن".

"إنه أمر صعب للغاية بالنسبة لسلطات الصحة العامة على الرغم من كل جهودها لتتبع انتشار الفيروس التاجي. ليس لدينا ما يكفي من الاختبارات.. تم تدمير نصف المرافق الصحية بسبب خمس سنوات من الصراع. ويموت الناس لأسباب أخرى كثيرة مثل حمى الضنك والملاريا والكوليرا."

ويأتي تحذير الأمم المتحدة في الوقت الذي قامت فيه سكاي نيوز بتصوير لقطات في مدينة عدن الجنوبية تظهر سلسلة من القبور في الوقت الذي تتعامل فيه السلطات مع القتلى.



هناك العديد من الأمراض المتوطنة بالفعل في اليمن، وقد أدت سنوات من الحرب الأهلية إلى تشريد الملايين. أكثر من 24 مليون يمني - 80٪ من السكان - بحاجة إلى المساعدة الإنسانية. تعاني نصف المرافق الصحية في البلاد من الخلل، وربع ما يقرب من ربع المناطق في البلاد لا يوجد بها أطباء.

حياة أو موت 

قال السيد بيوز "نحن نعلم أن الحصانة بين السكان منخفضة للغاية. نحن نتحدث هنا عن الأشخاص الذين ربما يأكلون مرة واحدة في اليوم. نحن نتحدث عن الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم". "نحن نتحدث عن الأشخاص الذين فروا من منازلهم لأن منازلهم تعرضت للقصف أو الضرب وبالتالي لم يكن لديهم أي مصدر للرزق."

على الرغم من ذلك، قال بشكل حاسم أنه في الوقت الذي تحتاج فيه اليمن إلى مساعدات إضافية عاجلة، فإن الدول المانحة التي تعاني من الضغط تقلّص تمويلها.

فيديو: سلسلة القبور في عدن.. كورونا يريد حذف اليمن من خارطة العالم

"يفتقد جميع الشركاء في المجال الإنساني هنا ... إلى تمويل مهم. ستغلق المفوضية خلال أيام قليلة عددًا من برامج تمثل شريان حياة. لذلك سنترك 3.6 مليون نازح داخليًا و 280.000 لاجئ دون أي شكل من أشكال المساعدة. إنها حالة حياة وموت بالنسبة لهم ".

تمنعنا قيود الفيروس التاجي العالمية من السفر إلى اليمن لرؤية الوضع مباشرة. ولكن بالاعتماد على شبكة من المصورين المحليين وشهادات من وكالات المساعدة المحلية والدولية على حد سواء، فقد كونت سكاي نيوز صورة للوضع.

سلسلة القبور في عدن 

الأزمة في مدينة عدن الجنوبية واضحة في مقبرة الرضوان. التقط المصور الصور أثناء حفر القبور وإنزال الجثث بها.

في الأسبوع الماضي وحده توفي في المدينة حوالي 500 شخص بأعراض تشبه كورونا بحسب مصلحة الأحوال بالمدينة. إنه رقم يمثل طفرة كبيرة.
لا يمكن أن تكون أعداد وأسباب الوفاة دقيقة في هذا المكان المرتبك، لكن من الواضح أنه في خلال ما يزيد عن أسبوعين، انتقل اليمن من لا حالات إلى مئات الحالات.

يقول فضل قائد أحمد، الذي يدير المقبرة، "لا أحد يعرف ما هو المرض بالضبط"، وأضاف: "في بعض الأحيان يقولون إنها الطاعون، وفي أحيان أخرى الشيكونغونيا أو الملاريا. نحن لا نعرف ما هو الواقع ولا يوجد متخصصون لتأكيد ما هو المرض. تحسبًا للأيام المقبلة، نفتح المزيد من القبور الفارغة."
وأضاف "هنا نرى جنازة في طريقنا. هذه هي الجنازة الخامسة بعد ظهر اليوم بينما دفنّا سبع جثث هذا الصباح."

فيديو: سلسلة القبور في عدن.. كورونا يريد حذف اليمن من خارطة العالم

كمان أن الحال ميئوس منه. من بين عشرات الأشخاص الذين يساعدون في تسليم الجثث إلى المقبرة ودفنهم، لا أحد يرتدي أي ملابس واقية أو قناع.
في الأسبوع الماضي، أعلنت لجنة مكافحة كورونا الحكومية عدن "مدينة موبوءة" بسبب انتشار الفيروس على قائمة الأمراض الموجودة.

تروي الطرقات خارج عدن قصة هذا البلد. ويمثّل كل منزل مدمر أسرة إما ميتة أو مشردة. تقدّر الأمم المتحدة أن الصراع أسفر عن مقتل أكثر من 100.000 شخص.

يعيش ملايين الناجين في مخيمات حيث حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أنهم سيفقدون مساعدتهم ودعمهم قريبًا.
إن وجود الفيروس التاجي في اليمن وتأثير الفيروس على اقتصادات الدول المانحة الغنية يشكّل ضربة مزدوجة مدمّرة.

تعز إلى الغرب من عدن 

ثالث أكبر مدينة في اليمن، كانت ذات يوم عاصمة الثقافة، أصبحت الآن خط المواجهة في هذه الحرب الطويلة. المدينة مقسمة بين الفصائل المتحاربة. ولا يزال وقف إطلاق النار غير الرسمي في أبريل، الذي يُدعى بسبب فيروس كورونا، ساري المفعول حتى الآن. لكن المدينة تعرضت للضرب بعد سنوات من كونها نقطة الانقسام في هذا الصراع.

في مركز العزل في المستشفى، صورت كاميراتنا اختبارات الدم التي تجري على المرضى الضعفاء للغاية. يفحصون الكوليرا وحمى الضنك وشيكونغونيا والملاريا. إنه موسم الأمطار الآن، ومع ذلك، تزدهر كل هذه الأمراض في مثل هذا البلد.

كجزء من جهودنا لجمع المواد والمواد المصورة من جميع أنحاء البلاد، تحدثنا قبل شهر مع الدكتور حمدان البجري، رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى الثورة الطبي العام بصنعاء.

فيديو: سلسلة القبور في عدن.. كورونا يريد حذف اليمن من خارطة العالم

قال "كيف يمكننا مواجهة هذا القتال لا أعرف. ليس لدينا أي منشآت. ليس لدينا أي مواد كافية تماما لمواجهة هذه الكارثة."

وقال الدكتور البجري "جميع وحدات العناية المركزة مكتظة بالمرضى وليس لدينا تهوية ميكانيكية كافية. حتى الإيطاليين لا يمكنهم مواجهة هذا الصراع. إنها كارثة كبيرة".

منذ تصوير تلك المقابلة، لم يعد من الممكن الوصول إلى المستشفى. السلطات المسيطرة في الشمال لن تسمح بذلك.

لكن سكاي نيوز تحدثت إلى عدد من الجهات الجيدة داخل البلاد، والتي تقول إن سلطات الحوثيين تفشل في الكشف عن العدد الحقيقي للحالات.

يقال إن وحدات العناية المركزة متعبة، ومعدل الوفيات في وحدات العناية المركزة يقارب 100 ٪. كثير من الناس لا يصلون إلى المستشفيات حتى مع تقارير عن وفاة العديد في المنزل، وبعضهم ينهار.

إبداع في ظل اليأس 

ولكن حتى في ظل هذا اليأس، أو ربما بسببه، وجدنا من يقدم براعة رائعة. إلى الغرب من صنعاء، يدعم المستشفى في مدينة حجة كامل محافظة حجة - مساحة أربعة آلاف ميل مربع من الجبال والسواحل. إنها المنطقة التي فيها الفقر وسوء التغذية في أشد حالاتهما.

اكتشفنا في غرفة متربة في الجزء الخلفي من المستشفى، لؤي طه المحبشي، وهو مهندس طبي يتمتع بمهارة حيوية. وأوضح كيف كان يعيد تدوير أجزاء لا حصر لها من المعدات الطبية ويعيد استخدامها إلى أجهزة إنقاذ الحياة.

فيديو: سلسلة القبور في عدن.. كورونا يريد حذف اليمن من خارطة العالم

باستخدام مخطط من الإنترنت وإلهام من شركة مقرها المملكة المتحدة، قام بإنشاء آلات CPAP المؤقتة الخاصة به - وهي الأجهزة التي أنقذت الكثير من الأرواح على مستوى العالم. وفي مكتبه، أظهر لنا كيف يقوم بإنشاء ماسح حراري بالأشعة تحت الحمراء.

 "سيقرأ هذا المستشعر درجة حرارة الإنسان، المريض. في الواقع هناك نقص في الصورة الحرارية للأشعة تحت الحمراء أيضًا في اليمن. من الصعب استيراد هذه الأجهزة وهي الآن مكلفة للغاية. لذلك قررت أن أجعل الصورة الحرارية بالأشعة تحت الحمراء محليًا بالقطع التي يمكنك العثور عليها في سوقنا المحلي."

لكنه يقول "ستكون كارثة كبيرة حقا بالنسبة لبلدي. سيتم حذف اليمن من الخرائط في جميع أنحاء العالم. الوضع خطير حقا."

 مصدر النص والصور: سكاي نيوز الإنجليزية 
- ترجمة وتنقيح مركز سوث24  للأخبار والدراسات 

عدنجنوب اليمنفيروس كوروناالوضع الإنساني عدنالحميات عدنشمال اليمنتعزصنعاءالفيروس التاجي