تحذيرات دولية من عودة وشيكة للقاعدة إلى جنوب اليمن ومناطق أخرى

تحذيرات دولية من عودة وشيكة للقاعدة إلى جنوب اليمن ومناطق أخرى

دولي

الجمعة, 05-06-2020 الساعة 11:14 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| كاثرين زيمرمان 

تنظيم القاعدة يتصاعد مرة أخرى، ولا يبدو أن أحداً يهتم بذلك. يؤكد تقرير للأمم المتحدة صدر مؤخرًا أن تنظيم القاعدة يزداد قوة ويخطط بنشاط مع طالبان أثناء انتظار الولايات المتحدة لمغادرة أفغانستان. في أفريقيا، تقود الجماعات الإرهابية حركات تمرد بينما تشنّ هجمات إرهابية على الدول المجاورة. الهجوم على قاعدة كينية قُتل فيه ثلاثة أمريكيين هو مثال على ذلك. خلال الأشهر الستة الماضية، أسفر هجوم للقاعدة مخطط له من خلال فرعها اليمني عن مقتل ثلاثة بحارة على الأراضي الأمريكية في ديسمبر الماضي في بنساكولا بولاية فلوريدا، وبعد ذلك شُنّ نسخة من الهجوم على قاعدة كوربوس كريستي البحرية في تكساس. إن الرضوخ الأمريكي لعودة القاعدة يلعب بشكل مباشر بين يديه.

ستصبح أفغانستان قريباً مكاناً هزم فيه المجاهدون السوفييت والولايات المتحدة. لم تفترض القاعدة قط أنها ستنتصر عسكريا. وبدلاً من ذلك، انتظرت – القاعدة - الولايات المتحدة للتعب من القتال والتراجع. وتوقّع مؤسس القاعدة الراحل أسامة بن لادن الانسحاب الأمريكي. فقد سخر قبل عشر سنوات قائلاً: "هل يستطيع الأمريكيون مواصلة الحرب معنا لعدة عقود؟" الجواب، على ما يبدو، كان لعقد واحد فقط.

> من العبثية الاعتقاد بأن طالبان، التي تلتزم بنفس فكر القاعدة، ستمارس أي ضغوط على التنظيم. القاعدة تستعد لهذا التراجع الدقيق لسنوات
سارعت الولايات المتحدة بسحب قواتها من أفغانستان حتى إلى ما بعد شروط اتفاق السلام مع طالبان، مما دفع بالمحادثات الآن إلى تسريع خروج الناتو. طوال حرب أفغانستان، ركزت القوات الأمريكية على مكافحة القاعدة وطالبان ومؤخرا تنظيم الدولة الإسلامية. سيؤدي تراجع أمريكا إلى فقدان "منصة حاسمة" تحتاجها الولايات المتحدة لنشر قدراتها الفريدة ضد هؤلاء الأعداء.

عملت ضغوط مكافحة الإرهاب على إضعاف قدرة القاعدة على توجيه الهجمات الإرهابية من أفغانستان. أدت ضربات الطائرات بدون طيار الأمريكية - والغارات العرضية - التي اختارت كبار القادة في أفغانستان إلى تعطيل العمليات من خلال القضاء على النشطاء ومعرفتهم، مع خلق متطلبات أمنية تشغيلية مرهقة أبطأت تواصلهم. خفّض عدد المستشارين الأمريكيين المنتشرين مع القوات الأفغانية من هذا الضغط وسمح للقاعدة بإعادة إنشاء معسكرات تدريب في أفغانستان. من العبثية الاعتقاد بأن طالبان، التي تلتزم بنفس فكر القاعدة، ستمارس أي ضغوط على القاعدة، التي كان قادتها مستشارين لعملية السلام. كانت القاعدة تستعد لهذا التراجع الدقيق لسنوات.

في اليمن أيضًا، قد تكون نجدة القاعدة وشيكة. منذ عام 2016، عطلّت عمليات مكافحة الإرهاب للإمارات العربية المتحدة، مع الولايات المتحدة والشركاء اليمنيين، العمليات البرية للقاعدة بشكل كبير وقلّصت دور القيادة العليا والمتوسطة. لم تعد القاعدة تحكم المدن، وهجماتها باتت أكثر ندرة وأقل تعقيدا. بينما كان عدد محدود من القوات الأمريكية يتواجد في اليمن للقيام بعمليات مكافحة الإرهاب إلى جانب الإماراتيين، تقلّصَت قوات مكافحة الإرهاب مع انخفاض التزامات القوات الإماراتية. في أواخر عام 2019، غادرت آخر القوات الإماراتية عدن، وهي مركز رئيسي لمكافحة الإرهاب في جنوب اليمن، باستثناء مساحة صغيرة في شرق اليمن. إذا غادر الإماراتيون، فإن الأمريكيين سيحذون حذوهم.

 > مع انسحاب القوات الإماراتية التي ساهمت في مكافحة الإرهاب إلى الجانب الشركاء المحليين، قد تكون نجدة القاعدة وشيكة في اليمن 
وبالمثل، قد تواجه فروع القاعدة في الصومال ومنطقة الساحل ضغطًا أقل على مكافحة الإرهاب في السنوات القادمة. تشير التقارير التي ظهرت من البنتاغون إلى احتمال إزالة الدعم الأمريكي لعمليات مكافحة الإرهاب الفرنسية في منطقة الساحل. توسعت القاعدة هناك على مدى السنوات القليلة الماضية على الرغم من العمليات الفرنسية، على الرغم من أن تهديدها المباشر لأرواح الأمريكيين محدود بسبب المسافة بين عواصمها الإقليمية. في الصومال، من المفترض أن تنقل قوة حفظ سلام تابعة للاتحاد الأفريقي ضالعة في عمليات مكافحة الإرهاب البرية المسؤولية إلى القوات الصومالية في عام 2021، على الرغم من أن هذه القوات لا تزال غير قادرة على السيطرة على التضاريس. وعلى الرغم من تزايد الضغط الأمريكي على حركة الشباب، إلا أن الجماعة تسعى الآن للحصول على قدرات لقتل الأمريكيين خارج الصومال.

سيكون صانعو السياسة أذكياء في عدم تجاهل نمو القاعدة في المناطق النائية من العالم على الرغم من حقيقة أن القاعدة قتلت عددًا قليلًا نسبيًا من الأمريكيين منذ 11 سبتمبر. اتضح أن قرار إدارة أوباما بتجاهل "فريق الجايفي" التابع للقاعدة في العراق كان مكلفًا بالدولار والحياة الأمريكية. حتى وقت قريب، طغى تهديد تنظيم الدولة الإسلامية على تهديد القاعدة لأنها وجّهت وحفّزت الهجمات في الغرب. اليوم، بينما يبتعد الأمريكيون وشركاؤهم عن العمليات الهجومية، يتعافى تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة في ساحة المعركة. كلاهما يريد تحفيز الهجمات. أضف إلى ذلك المخاوف المتزايدة بشأن تهديد القاعدة من سوريا.

> كاثرين زيمرمان: "نفس الظروف التي تفضّل الصين وروسيا تفضّل هذه الجماعات أيضًا: الحكم السيئ وتدهور الأوضاع الأمنية وتزايد الاستبداد" 
إن الاعتراف بتهديد القاعدة المتجدد والمستقبلي لا يعني أنه يجب على الولايات المتحدة مرة أخرى إعطاء الأولوية لمكافحة الإرهاب على كل شيء آخر. سيكون ذلك خطأ. وبدلاً من ذلك، فإن النهج الأمريكي الذكي الذي ينافس النفوذ الصيني والروسي في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا يجب أن يواجه تهديد الإرهاب في وقت واحد. نفس الظروف التي تفضّل الصين وروسيا تفضّل هذه الجماعات أيضًا: الحكم السيئ وتدهور الأوضاع الأمنية وتزايد الاستبداد.

إن تركيز القوة الأمريكية – الجادة واللينة - على تشكيل الظروف المحلية من شأنه أن يضيّق المجال أمام الخصوم الأمريكيين، لمواجهة تأثير كل من الأطراف الخبيثة والعابرة للحدود الوطنية.


- كاثرين زيمرمان: زميلة مقيمة في معهد أميركان إنتربرايز (AEI) ومستشارة لمشروع التهديدات الحرجة في AEI. متخصصة في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية واليمن، والشباب في الصومال، والقاعدة في الساحل الأفريقي. 
- المصدر الأصلي: معهد أميركان إنتربرايز (AEI) 
- الترجمة والتنقيح: سوث24 للأخبار والدراسات 

جنوب اليمنتنظيم القاعدةالحزام الأمنيالقوات الإماراتيةالولايات المتحدةالمجلس الانتقاليأفريقياأفغانستان