صحيفة التايم الأمريكية: هل سيوفي آل سعود بوعد الملك فيصل؟

صحيفة التايم الأمريكية: هل سيوفي آل سعود بوعد الملك فيصل؟

دولي

السبت, 19-09-2020 الساعة 07:22 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة 

بدأ  مقطع الفيديو المحبب في الظهور على موقع تويتر باللغة العربية في 16 سبتمبر. وقد أظهر خطابًا شهيرًا للملك السعودي الراحل فيصل، الذي حظر في عام 1973 صادرات المملكة من النفط في محاولة لمعاقبة الولايات المتحدة والدول الأخرى التي دعمت إسرائيل في حرب يوم الغفران [حرب أكتوبرـ المحرر] 

يقول فيصل في الفيديو وقد غطى رأسه بكوفية بيضاء وصوته ينفجر بالعاطفة: "إذا وافق كل العرب على قبول وجود إسرائيل وتقسيم فلسطين، فلن ننضم إليهم أبدًا". يقف خلفه مباشرة الحاكم الحالي للمملكة العربية السعودية الملك سلمان.

بعد نصف قرن تقريبًا، قد يتعيّن على آل سعود أن يقرروا ما إذا كانوا سيفون بهذا الوعد. بعد أن وقّعت الإمارات والبحرين اتفاقية سلام تاريخية مع إسرائيل، توقع الرئيس ترامب في 15 سبتمبر / أيلول أن تنضم ما يصل إلى تسع دول أخرى قريبًا إلى "اتفاقيات أبراهام". وقال للصحفيين في البيت الأبيض إنّ ترامب تحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان، وأعرب عن اعتقاده بأنّ أكبر مصدر للنفط في العالم سيعترف بإسرائيل "في الوقت المناسب".

يشكُّ الخبراء في ذلك على المدى القريب. على الرغم من مغامراتها الإقليمية، تُعتبر الإمارات العربية المتحدة هامشية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بينما يُنظر لها على أنها مركزية لشرعية ملوك المملكة العربية السعودية. لكنّ صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يضيف عنصرًا من عدم اليقين إلى السلوك المحافظ تقليديًا في المملكة.

"بعد نصف قرن تقريبًا، قد يتعيّن على آل سعود أن يقرروا ما إذا كانوا سيفون بوعد الملك فيصل" 

يُنظر إلى ولي العهد على نطاق واسع على أنه الحاكم الفعلي للبلاد، وقد قاد عددًا من تحركات السياسة الخارجية (.) - بما في ذلك الحرب في اليمن والحصار الخليجي لقطر. مع ذلك، فيما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل، "هناك انفصال بين أفكار ولي العهد ومستشاريه وبقية المملكة العربية السعودية، حيث سيكون من الصعب جدًا المضي قُدماً في المدى القصير إلى المتوسط"، كما يقول أحد المسؤولين السابقين مستشار حكومة المملكة العربية السعودية، الذي طلب عدم الكشف عن هويته حتى يتمكن من التحدث بحرية.

إليك ما يجب معرفته عن العلاقات بين دولة إسرائيل والمملكة العربية السعودية، ولماذا يدفع محمد بن سلمان لتغييرهما، وكيف تتحدث القضية عن شقوق أعمق في المجتمع السعودي:

لماذا يكون صنع السعودية للسلام مع إسرائيل صفقة كبيرة؟ 

عائلة آل سعود في المملكة العربية السعودية هي الوصي على مكة والمدينة، أقدس مدينتين في الإسلام، والمقر العالمي للإيديولوجية الوهابية شديدة المحافظة. على الرغم من أنّ الأردن يقوم بدور الوصي على المسجد الأقصى في القدس، إلا أنّ الملوك السعوديين لهم دور كبير في ثالث أقدس الأماكن الإسلامية السنية. إنّ دعم الدولة الفلسطينية منسوج في هوية المملكة العربية السعودية كدولة، وسيكون لتطبيع العلاقات مع إسرائيل وزن أكبر بكثير من دول الخليج الأخرى.

لذلك يقول الخبراء إنّه وفي ظل النظام الحالي هناك فرصة ضئيلة لحدوث تنبؤات ترامب. تقول كريستين سميث ديوان، باحثة مقيمة كبيرة في معهد دول الخليج العربي بواشنطن "لن تسعى المملكة العربية السعودية إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل أثناء وجود الملك سلمان في السلطة".

لكنّ العلاقة بين السعودية وإسرائيل تزداد دفئًا بالتأكيد. لطالما كانت دبلوماسية القنوات الخلفية سراً معروفا لسنوات. كإسرائيل، تشعر المملكة العربية السعودية بالقلق من تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة، وتُريد من أمريكا أن تظل ملتزمة بالضغط على عدوتها اللدود إيران. كما أدى تعاونهما الثنائي في الاستراتيجية الأمنية إلى زرع بذور العلاقات التجارية أيضًا - مثل بيع إسرائيل لبرامج التجسس لقادة الخليج الذين استخدموها لاختراق هواتف المعارضين. وفي شهر يوليو، زار إسرائيل وفد برئاسة جنرال سعودي متقاعد ضم أكاديميين ورجال أعمال سعوديين.

بينما تطبّع دول الخليج الأخرى العلاقات، قدّمت المملكة بعض التنازلات. في وقت سابق من هذا الشهر، وافقت على فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات، وهي خطوة ادعى مستشار ترامب الخاص وصهرها جاريد كوشنر أظهرت أن "الدول بدأت في التخلي عن النزاعات القديمة والتحرك في الاتجاه عن السلام."

 "لن تسعى المملكة العربية السعودية إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل أثناء وجود الملك سلمان في السلطة". 
 

والأهم من ذلك هو توقيع البحرين في اللحظة الأخيرة على الاتفاقية - والذي لم يكن ليحدث لولا مباركة جارتها الأكبر بكثير. قال مستشار الحكومة السعودية السابق لمجلة التايم: "لم يحدث التحوّل المفاجئ في الموقف البحريني إلا بعد أن تلقى الإماراتيون تأكيدات محددة من محمد بن سلمان بأنّ ملك المملكة العربية السعودية لن ينزعج من المضي قُدماً في الخطة الإماراتية".

تقول سميث ديوان، "هناك انقسام جيلي حقيقي داخل الأسرة الحاكمة فيما يتعلق بوجهات النظر تجاه إسرائيل والفلسطينيين، ووزن القدس للشرعية الإسلامية السعودية".

لماذا يريد محمد بن سلمان علاقة أوثق مع إسرائيل؟ 

الحوافز التجارية واضحة. تعتمد رؤية محمد بن سلمان 2030 - وهي خطة مصمّمة لفطم المملكة عن اعتمادها شبه الكامل على النفط - بشكل كبير على الاستثمار الداخلي في المملكة العربية السعودية. محور خطط ولي العهد هو تطوير ساحل المملكة على البحر الأحمر من خلال المشاريع السياحية الراقية و "مدينة ذكية" جديدة تسمى نيوم. تبدو إسرائيل، التي تمتلك أيضًا ساحلًا على البحر الأحمر وهي رائدة في الابتكار التكنولوجي وتحلية المياه، شريكًا مثاليًا. (.)

تطبيع العلاقات السعودية من شأنه أن يمنح ترامب هديةً ما قبل الانتخابات - لكنه سيكون أيضًا متسِقاً مع خطته المعلنة لتغيير المملكة العربية السعودية من خلال العلاج "بالصدمة" بدلاً من الزيادات، كما تقول ياسمين فاروق، خبيرة السياسة الخارجية السعودية في كارنيجي للسلام الدولي. "ما هو أكثر من صدمة كهربائية من إقامة علاقات عامة مع إسرائيل؟"

على الرغم من أنّ فاروق توافق على أّن اتفاق سلام غير مرجح على المدى القصير، إلا أنّها تقول إن محمد بن سلمان قد يميل إلى العمل. هذه هي الطريقة التي سيصدم بها المجتمع، هكذا سيصدم المؤسسة الدينية. هذه هي الطريقة التي سيصدم بها الولايات المتحدة - لأن هذا هو تعريف الولايات المتحدة للاعتدال والمملكة العربية السعودية "الجديدة".

ماذا قالت وسائل الإعلام السعودية عن الصفقة؟ 

كانت الرسائل مختلطة. وفقًا لوكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة، أبلغ الملك سلمان ترامب في دعوتهم أنّ المملكة العربية السعودية لن تسعى إلى التطبيع حتى يتم التوصل إلى حل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. في غضون ذلك، قدّم وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان تقييماً حذراً. وقال إنّ هذه الخطوة "يُمكن النظر إليها على أنها إيجابية"، في إشارة محتملة إلى التجميد الذي يضعه الاتفاق على الخطط الإسرائيلية لضمّ أجزاء من الأراضي الفلسطينية.

هذا يتفق مع الخط الرسمي للمملكة. بعد إعلان الإمارات في أغسطس عن نيتها توقيع اتفاق مع إسرائيل، قال وزير الخارجية للصحفيين في برلين إنّ كل شيء ممكن ولكن "يجب تحقيق السلام مع الفلسطينيين" قبل أن تفكّر المملكة في اتخاذ إجراءات مماثلة.

اعتمدت وسائل الإعلام وجماعات الضغط ورجال الدين الذين يُعتبرون أقرب إلى محمد بن سلمان نغمة مختلفة. سلمان الأنصاري، مؤسس ورئيس لجنة العلاقات العامة السعودية ومقرها واشنطن، على سبيل المثال، كان غارقًا في مدحه لعقد صفقة البيت الأبيض، نسب على تويتر الفضل لترامب والملك سلمان في تمهيد الطريق أمام "تسونامي" السلام في الشرق الأوسط. في خطبة بثها التلفزيون الرسمي في 5 سبتمبر / أيلول، حثّ إمام المسجد الحرام في مكة عبد الرحمن السديس المسلمين على تجنب "المشاعر العاطفية والحماسة النارية" تجاه اليهود.

يقول سميث ديوان من معهد أجسيف "يمكن للمرء أن يرى سياسة سعودية مقصودة لتوسيع وجهات النظر المسموح بها تجاه إسرائيل وتشجيع المزيد من التسامح الديني تجاه اليهود باستخدام وسائل الإعلام السعودية والشخصيات الدينية". "يبدو أنّها سياسة مقصودة تدعمها شخصيات مقربة من محمد بن سلمان لإعداد الجمهور السعودي لتدفئة العلاقات في المستقبل". (.)

ترجمة وتنقيح: مركز سوث24 للأخبار والدراسات 
المصدر الأصلي بالإنجليزية: صحيفة التايم الأمريكية
الصورة: الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية، يسارًا، يرافق وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر عند دخولهما مقر إقامة الملك في الرياض في 19 مارس / آذار 1975. (اسوشيتد برس) 

السعوديةاسرائيلالتطبيعمحمد بن سلمانالملك فيصل