ما هو اتفاق «بريكست» بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي؟

منوعات

الأربعاء, 07-10-2020 الوقت 10:25:08 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| لندن


كثير ما نسمع عن مصطلح «بريكست» في وسائل الإعلام والقنوات الفضائية، والذي يشير إلى الاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد، فما هو هذا الاتفاق؟

ماذا تعني كلمة بريكست؟

هذه الكلمة اختصار لعبارة "British exit" أو خروج بريطانيا وتعني مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة تسمح بحرية الحركة والحياة والعمل لمواطنيها داخل الاتحاد فضلا عن تجارة هذه الدول مع بعضها.وقد شهدت بريطانيا استفتاء عام 2016 صوتت فيه الغالبية لصالح الخروج من الاتحاد بعد أن ظلت عضوا لأكثر من 40 عاما.

ما هو اتفاق البريكست؟

بعد الاستفتاء بدأت مفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق "الطلاق" الذي يوضح كيف سيتم الخروج بالضبط، وليس ماذا سيحدث بعد الخروج.

طرحت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي،  هذا الاتفاق الذي في نوفمبر/تشرين الثاني 2018م، يتضمن نقاطا رئيسية:

- المدفوع: تدفع بريطانيا 39 مليار جنيه استرليني للاتحاد الأوروبي لتغطية ما تدين به.

- الفترة الانتقالية: بين 29 مارس/آذار عام 2019 و31 ديسمبر/كانون أول عام 2020 ولن تشهد تغييرات كبيرة للسماح لبريطانيا - - والاتحاد بالتوصل لاتفاق تجاري ولمنح فرصة للمؤسسات التجارية بتعديل وضعها.

- الهجرة: سيظل من حق مواطني الاتحاد الأوروبي وأسرهم الانتقال لبريطانيا بحرية قبل 31 ديسمبر/كانون أول عام 2020

- التجارة: لن يكون هناك أي تغيير في هذا الملف خلال الفترة الانتقالية.

- ايرلندا الشمالية: لا تريد بريطانيا ولا الاتحاد الأوروبي حدودا بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا ولكن في الاتفاق هناك اتفاقية بشأن حواجز.

ماذا تعني الحواجز في اتفاق البريكست؟

هذه واحدة من أبرز النقاط العالقة، فلا بريطانيا ولا الاتحاد الأوروبي يريدان حدودا "مرئية" بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا أي لا يريدان نقاط حراسة وتفتيش.


                                

لذلك اتفق الطرفان على وضع كلمة حواجز "backstop" التي تستهدف ضمان عدم وجود نقاط حراسة وتفتيش بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا.وذلك يعني أن ايرلندا الشمالية وليس باقي بريطانيا ستظل تتبع القوانين الأوروبية في أمور مثل منتجات الطعام ومعايير البضائع.

وسيتم تطبيق الحواجز فقط إذا لم يتم التوصل لاتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا خلال الفترة الانتقالية.

ولكن مازال هذا الأمر يثير الجدل إذ يقول بعض الناس إن ذلك يعني التزام بريطانيا بالقوانين الأوروبية، كما يرفض البعض الآخر فكرة أن ايرلندا الشمالية بها قوانين مختلفة عن بقية المملكة المتحدة.

وقد هدد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الأربعاء بانسحاب بلاده من المفاوضات التجارية مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست.


المصدر: بي بي سي، أ.ف.ب

بريكست اتفاق بريكست بريطانيا الاتحاد الاوروبي بوريس جونسون