واشنطن بوست تكشف تفاصيل المهمة السرية لقتل شهلاي في اليمن

واشنطن بوست تكشف تفاصيل المهمة السرية لقتل شهلاي في اليمن

دولي

السبت, 11-01-2020 الساعة 03:58 مساءً بتوقيت عدن

   
ترجمة خاصة لـ سوث24| كشفت صحيفة الواشنطن بوست عن محاولة باءت بالفشل لقتل الرأس الإيراني المدبر في اليمن عبد الرضى شهلاي بنفس التوقيت الذي جرى فيه قتل قائد قوة فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.
وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته الجمعة وترجمه – سوث24" أنه وفي اليوم الذي قتل فيه الجيش الأمريكي قائدا إيرانيا بارزا في بغداد ، نفذت القوات الأمريكية مهمة سرية للغاية ضد مسؤول عسكري إيراني كبير في اليمن ، وفقا لمسؤولين أمريكيين.
إن الضربة التي استهدفت عبد الرضا شهلاي ، وهو ممول وقائد رئيسي في قوة القدس النخبة الإيرانية التي كانت ناشطة في اليمن ، لم تؤد إلى وفاته ، وفقًا لما ذكره أربعة مسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر.
قد تشير العملية غير الناجحة إلى أن قتل إدارة ترامب للجنرال قاسم سليماني الأسبوع الماضي كان جزءًا من عملية أوسع نطاقًا مما سبق شرحه مسبقًا ، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت المهمة تهدف إلى شل قيادة الحرس الثوري الإسلامي أم لا لمنع هجوم وشيك على الأمريكيين كما هو مذكور أصلاً.
العمليات العسكرية الأمريكية في اليمن، يكتنفها السرية. وقال المسؤولون الأمريكيون إن العملية ضد شهلاي مازالت سرية للغاية ، ورفض الكثيرون تقديم تفاصيل غير القول بأنها فشلت.
وقال المسؤولون إن المسؤولين في البنتاغون والقادة العسكريين في فلوريدا كانوا يراقبون الضربتين وناقشوا الإعلان عنهما معًا ، إذا سارت الأمور على ما يرام.
وقال مسؤول أمريكي رفيع تحدث ، مثل آخرين ، شريطة عدم ذكر اسمه لمناقشة عملية عسكرية سرية: "إذا قتلناه ، لكنا نتفاخر بذلك في نفس الليلة".
وقال مسؤول كبير آخر إن الهجومين سمح لهما في نفس الوقت تقريبًا وأن الولايات المتحدة لم تكشف عن مهمة الشهلاي لأنها لم تكن وفقًا للخطة. وقال المسؤول إن الشهلاي قد يكون مستهدفًا في المستقبل ، على الرغم من أن كلا البلدين قد أبدى اهتمامًا بتخفيف حدة الأزمة المحيطة بمقتل سليماني.
تعرض قرار إدارة ترامب بقتل سليماني للتدقيق في الكونجرس ، حيث وافق المشرعون في مجلس النواب على قرار يوم الخميس لتقييد سلطة الرئيس في ضرب إيران دون موافقة الكونجرس.
وقال مسؤولو وزارة الخارجية والدفاع إن الضربة ضد سليماني أنقذت "العشرات" إن لم تكن "المئات" من الأرواح الأمريكية تحت تهديد وشيك. الضربة ضد الشهلاي يحتمل أن تعقد هذه الحجة.
وقالت سوزان مالوني ، وهي عالمة إيرانية في معهد بروكينجز: "هذا يشير إلى مهمة ذات أفق تخطيط طويل وهدف أكبر ، وهي بالفعل موضع تساؤل حول سبب وجود محاولة لشرح ذلك علانية على أساس تهديد وشيك".
قالت ريبيكا ريباريش المتحدثة باسم البنتاغون إن وزارة الدفاع لا تناقش "العمليات المزعومة" في الشرق الأوسط. وقالت في بيان "لقد رأينا تقرير غارة جوية في الثاني من يناير في اليمن ، والتي يُفهم منذ فترة طويلة أنها مكان آمن للإرهابيين وخصوم آخرين للولايات المتحدة".

شهلاي مطلوب أمريكيا 
 

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 15 مليون دولار الشهر الماضي مقابل معلومات تؤدي إلى شهلاي/ وتعطيل الآليات المالية للحرس الثوري. جاء في الإعلان أن الشهلاي يتخذ من اليمن مقراً له ولديه "تاريخ طويل من التورط في هجمات تستهدف الولايات المتحدة وحلفائنا ، بما في ذلك مؤامرة 2011 ضد السفير السعودي" في مطعم إيطالي في واشنطن.
يزعم المسؤولون الأمريكيون أن شهلاي ، المولود في حوالي عام 1957 ، مرتبط بهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق ، بما في ذلك غارة متطورة عام 2007 خطف فيها رجال الميليشيات المدعومين من إيران وقتلوا خمسة جنود أمريكيين في مدينة كربلاء.
في مؤتمر صحفي العام الماضي ، قال الممثل الأمريكي الخاص لإيران ، براين هوك ، إن الولايات المتحدة لا تزال "تشعر بقلق بالغ إزاء وجوده في اليمن ودورها المحتمل في توفير أسلحة متطورة من النوع الذي اعترضناه على الحوثيين" ، الذين يواصلون لخوض تحالف بقيادة السعودية للسيطرة على اليمن.
قدمت إيران الدعم والتدريب للمتمردين الحوثيين في قتالهم مع التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ، خصم إيران الإقليمي.
دفع مقتل سليماني في أول عملية قتل أمريكية مستهدفة لأحد كبار العسكريين الأجانب منذ الحرب العالمية الثانية ، إيران إلى الانتقام في وقت مبكر من يوم الأربعاء في العراق بإطلاق صواريخ باليستية على مواقع أمريكية هناك ، رغم عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات.
بعد الضربة ، قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران وأن "الولايات المتحدة مستعدة لاحتضان السلام مع كل من يسعون إليه".

مؤامرة وشيكة 
 

واصل ترامب وكبار مساعديه الحديث عن الطبيعة "الوشيكة" للتهديد من سليماني ، لكنهم قدموا رسائل مختلطة حول توقيت وموقع المؤامرة المحتملة.
قال ترامب يوم الجمعة إن إيران كانت تستهدف "أربع سفارات" بما في ذلك المجمع في بغداد ، لكن أعضاء مجلس الوزراء اعتبروا أن هذه التفاصيل غير معروفة.
وقال وزير الخارجية مايك بومبو لصحيفة فوكس نيوز يوم الجمعة "لا نعرف بالتحديد متى ولا نعرف بالضبط أين ، لكن كان ذلك حقيقيا".
وقد أيد الجنرال مارك أ. ميلي ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، ووزير الدفاع مارك ت. إسبير ، بالمثل هذه القضية من أجل مؤامرة وشيكة.
"هل قال بالضبط من وماذا ومتى وأين؟ قال ميلي للصحفيين هذا الأسبوع. "لكنه كان يخطط وينسق ويتزامن مع العمليات القتالية المهمة ضد القوات العسكرية الأمريكية في المنطقة ، وكان وشيكًا." واصل ميلي الدفاع عن المخابرات بشكل مؤكد خلال إحاطة سرية مع أعضاء الكونغرس يوم الأربعاء ، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على ذلك. المادة.
غادر بعض المشرعين الاجتماع يشكون من عدم وجود تفاصيل حول المخابرات.
وقال النائب جيرالد كونولي "أعتقد أن هذه الإدارة بعد الحقيقة تحاول تجميع الأساس المنطقي لعملها الذي كان دافعًا ومتهورًا ويعرض أمن هذا البلد للخطر".
أيد الزعماء الجمهوريون في الكونغرس قرار الرئيس بقتل قائد إيراني يُزعم أنه على صلة بمقتل أكثر من 500 جندي أمريكي بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

إيران توسع دعمها للحوثيين 
 

وقعت العملية التي استهدفت شهلاي في الوقت الذي واصلت فيه الأمم المتحدة الضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي للحرب في اليمن ، والتي بدأت في عام 2015 عندما شن التحالف العسكري بقيادة السعودية حملته ضد المتمردين الحوثيين. كافحت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية لاستعادة السيطرة على الحوثيين ، وتفاقمت الأزمة الإنسانية الهائلة. مات عشرات الآلاف من اليمنيين في الصراع أو بسبب الجوع والمرض.
يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن إيران وسعت بثبات دعمها للحوثيين ، حيث وضعوا ما يقولون إنه عدد صغير من العملاء في اليمن لتقديم المشورة إلى حملة المتمردين. يقول الخبراء إن عددًا أكبر من أفراد حزب الله اللبناني المتحالف مع إيران يساعدون المتمردين أيضًا.
عرضت إدارة ترامب أسلحة إيرانية واضحة تم اعتراضها أو استعادتها داخل اليمن وحوله كدليل على أن إيران تسلح المتمردين الحوثيين ، بما في ذلك الصواريخ المتطورة المستخدمة لاستهداف المملكة العربية السعودية.
يقول الخبراء إن التحالف الذي تقوده السعودية قلل بشكل كبير من وتيرة غاراته الجوية على أهداف الحوثيين في الأشهر الأخيرة حيث أوقف المتمردون اليمنيون هجماتهم الصاروخية على المملكة العربية السعودية.
قادة الحوثيون منقسمون بين أولئك الذين يريدون إظهار الولاء لإيران وأولئك الذين منفتحون للتوصل إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية.
وفقًا لصحيفة (لونج ووار جورنال) التي تتعقب عمليات مكافحة الإرهاب الأمريكية في الخارج ، أجرت الولايات المتحدة ثماني ضربات ضد المتشددين في اليمن في عام 2019 ، بانخفاض من حوالي 125 غارة في عام 2017. وقد استهدفت الهجمات القاعدة في شبه الجزيرة العربية و الفرع المحلي للدولة الإسلامية.
كما أن محاولة الضربة على شهلاي تشكل استمرارا لمهمة البنتاغون في اليمن ، والتي سعت إلى تجنب التورط المباشر في القتال بين القوات الحوثية وتلك التي يدعمها التحالف بقيادة السعودية. في عام 2018 ، أوقف الجيش برنامجًا قامت فيه ناقلات الطائرات الأمريكية بتزويد الطائرات العربية المقاتلة بالوقود وسط انتقادات للخسائر المدنية التي تسببت فيها غارات التحالف الجوية.
لم تقم الولايات المتحدة من قبل بأي هجمات معترف بها علناً على زعماء الحوثيين أو الإيرانيين في اليمن ، على الرغم من سعي قوات العمليات الخاصة لتعقب الحركات الإيرانية وتعطيل التهريب المزعوم للأسلحة الإيرانية إلى البلاد.

اليمنإيرانالحوثيون