تزايد التدخلات الإقليمية في جنوب اليمن تقوّض جهود التحالف

التقارير الدولية

الثلاثاء, 13-10-2020 الوقت 03:46:48 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| عدن

قال مسؤول في الحكومة اليمنية إنّ تدخلات القوى الإقليمية الرئيسية قد ازداد بشكل ملحوظ في الدولة العربية التي مزقتها الحرب خلال الأسابيع الماضية.

ونقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) عن المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، قوله يوم الاثنين "الصراع العسكري المستمر يطول بشكل رئيسي بسبب تدخلات القوى الإقليمية التي تسعى عمدا لإفشال دور التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن".

وأضاف إنّ "جهود المجتمع الدولي الرامية إلى تحقيق حل سياسي شامل وإنهاء الصراع في اليمن تُعرقَل بشكل متكرر بسبب التدخلات الإقليمية الأخيرة".

في غضون ذلك، قال مسؤول آخر في السلطة المحلية في عدن، بحسب الوكالة الصينية، إنّ تركيا وقطر وإيران "تزيد من وجودها" في اليمن، "خاصة في الجزء الجنوبي من البلاد".

وأضاف إنّ "الفصائل السياسية اليمنية المحلية تتلقى الآن الدعم من تلك الدول لمواجهة التحالف الذي تقوده السعودية".

واحتجزت القوات الأمنية في عدن الأسبوع الماضي فريقاً إنسانياً تركياً لعدة ساعات في المدينة الساحلية الجنوبية التي تسيطر عليها القوات الجنوبية.



ونقلت القوات الأمنية الفريق التركي إلى مقر التحالف بقيادة السعودية في عدن للتحقيق قبل الإفراج عنهم، بحسب مصادر محلية.

وأضافت المصادر أنّ أسباب القبض على الفريق التركي لم تكشفها السلطات لكنها مرتبطة فيما يبدو بالتدخلات الإقليمية المتضاربة في اليمن.

وشنّ المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران حملة عسكرية كبيرة واستولوا على العاصمة صنعاء أواخر عام 2014، مما أجبر الرئيس اليمني المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي وحكومته على الفرار إلى عدن.

في وقتٍ لاحق، هاجمت القوات الموالية للحوثيين مدعومة بالعربات المدرعة عدن، مما أجبر هادي على الفرار إلى المملكة العربية السعودية المجاورة.

تدخل تحالفٌ تقوده السعودية عسكرياً وبدأ في قصف صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون في مارس 2015، استجابة لطلب رسمي من هادي لحماية اليمن.

الآن، يحتاج ثلاثة أرباع سكان اليمن، أو أكثر من 22 مليون شخص، بشكلٍ عاجل إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون يكافحون للعثور على وجبتهم التالية.

المصدر الأصلي: شينخوا، سوث24
ترجمة وتنقيح: سوث24 للأخبار والدراسات

اليمن جنوب اليمن تركيا قطر السعودية التحالف العربي المجلس الانتقالي الجنوبي