تعرف على الأطعمة التي تسبب انتفاخ المعدة

منوعات

الأربعاء, 28-10-2020 الوقت 06:50:44 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| لندن

نشرت صحيفة "الصن" البريطانية تقريرا قالت فيه ان هناك أطعمة تسبب انتفاخ المعدة. إذ يسبب انتفاخ المعدة شعورا بعدم الارتياح لكنه يعد جزءا طبيعيا من الحياة يمكن أن تحفزه الأطعمة التي ندرجها في نظامنا الغذائي. ويحدث الانتفاخ عندما يتعذر هضم الكربوهيدرات بشكل صحيح عن طريق الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى استدارة المعدة. ويتعرض الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام من الانتفاخ، لذلك إذا كان الشخص يعاني غالبا من هذه الحالة فيجب عليه استشارة الطبيب.

اما إذا كان يتبع أسلوب حياة صحيا ونظاما غذائيا متوازنا، فيجب أن يكون هذا كافيا للتحكم في الانتفاخ. لكن إذا استمرت هذه الحالة طويلا، فإن هناك بعض الأطعمة التي قد تكون المسبب للانتفاخ، وذلك وفقا لخبير التغذية نيك هاي الذي قال ان هناك عددا من الأطعمة يجب على من يعاني من الانتفاخ تجنبها ومنها الأطعمة المصنعة التي يتم تغييرها ومعالجتها وستتضمن غالبا مواد لاصقة ومواد كيميائية سيئة. وإذا كنت تتناول الكثير من الوجبات المصنعة فقد يتسبب ذلك في انتفاخ معدتك.

وأوضح نيك لموقع Healthista Nick الطبي المتخصص أن الأطعمة المصنعة " تشمل المشروبات الغازية والحبوب والحلويات ورقائق البطاطا والكعك وأي شيء آخر لم تنتجه الطبيعة. هذا يعني أن أفضل رهان لمساعدة معدتك المنتفخة هو تناول الأطعمة الطبيعية أو القريبة جدا من حالتها الطبيعية الأصلية مثل الأسماك والبيض والحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات الخضراء وذات الأوراق الداكنة".
ومن الأطعمة الأخرى المسببة للانتفاخ القمح والذرة لاحتوائها على الفركتانز. وهذه هي الكربوهيدرات التي يجد الكثير من الناس صعوبة في هضمها.

وتوجد الفركتانز في منتجات مثل الخبز والمعكرونة والبصل والثوم والشعير والفستق والبروكلي.
وكثير من الناس الذين يعتقدون أن معدتهم منتفخة بسبب عدم تحمل الغلوتين يتعرضون في الواقع للإنزعاج من الفركتانز.
وفي هذا الاطار، يقول الخبراء إن السبب في ذلك هو أنه عندما يتعذر امتصاص الكربوهيدرات، يتم تخميرها بواسطة بكتيريا الأمعاء. وهذا يسبب الغازات والانتفاخ.

من جانبه، يقول كيم بيرسون خبير التغذية في "ذي صن" "فيما يتعلق بأفضل الأطعمة التي يجب تجنبها، أقترح الأطعمة النشوية القائمة على القمح بما في ذلك الخبز والمعكرونة والبيتزا والحبوب والمقرمشات وما إلى ذلك.
فعادة ما تتم معالجة هذه الأطعمة بشكل كبير وهناك عدد من الطرق التي تساهم في الانتفاخ؛ "فالغلوتين يمكن أن يسبب مشكلة حتى بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من الاضطرابات الهضمية والقمح هو أيضا غذاء عالي الفودماب (سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة).

وكذلك الإفراط في شرب الخمر قد يكون أيضا سببا بالانتفاخ. لأن شرب الكحول- حسب نيك - يسبب التهابات وتورما في الجسم، ما قد يؤدي إلى انتفاخ البطن. مضيفا أنه يمكن أن يتسبب أيضا في ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء ما يسفر عن زيادة الوزن.
ولا ننسى تناول السكر، حيث انه يمكن أن يكون من أصعب الأشياء التي يجب التخلص منها في النظام الغذائي. وذلك لأن "الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى خلل في البكتيريا المفيدة والبكتيريا الضارة الموجودة في أمعائنا ما قد يؤدي إلى الانتفاخ والغازات المفرطة".

وتابع الخبير الغذائي نيك انه "يضاف الفركتوز أو سكر الفاكهة إلى العديد من الأطعمة المصنعة وقد يكون من الصعب هضمه للعديد من الأشخاص ما يؤدي إلى الانتفاخ. اعلم أن بدائل السكر مثل المحليات يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ أيضا". وبالإضافة إلى السكر الفعلي، قال نيك إنه يجب تجنب المحليات لأنها قد تسبب الانتفاخ والإسهال.
وأخيرا الألبان لاحتواء معظم منتجاتها على اللاكتوز الذي يصعب على الجسم هضمه. وإذا كنت ترغب في التغلب على الانتفاخ، فعليك تجنب المنتجات مثل الآيس كريم والجبن والحليب.

وقد يساعد استبدال المنتجات التي تحتوي على فول الصويا في وقف الانتفاخ. والأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز ليس لديهم إنزيمات كافية في أجسامهم لتفكيك السكريات التي تنتجها معظم منتجات الألبان.
ويمكن أيضا أن تستقر منتجات الألبان العالية في المعدة لفترة من الوقت ويمكن أن تسبب دهون المعدة غير المرغوب فيها.
ويوصي الخبراء باستخدام الأعشاب والتوابل لمكافحة الالتهاب والانتفاخ، مثل الهيل والكمون والشمر والزنجبيل والكركم والقرفة، حيث يمكن إضافتها إلى الأطعمة أو تناولها في شاي الأعشاب للمساعدة على التخلص من الانتفاخ.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

انتفاخ المعدة