جيمستاون: مصير اليمن يتوقف على معركة مأرب

جيمستاون: مصير اليمن يتوقف على معركة مأرب

دولي

السبت, 27-02-2021 الساعة 08:28 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| قسم الترجمات 

في  أوائل شباط/فبراير، بدأ الحوثيون في اليمن – المعروفون أيضًا باسم أنصار الله – حملة متجددة للاستيلاء على محافظة مأرب الغنية بالنفط والغاز وعاصمتها التي تحمل نفس الاسم. بعد أربعة أسابيع من القتال المكثف والمكلف، طوّقت قوات الحوثيين مدينة مأرب من ثلاثة جوانب. إلى الغرب من المدينة، باتت قوات الحوثيين على بعد أقل من 11 كيلومترًا من ضواحي مأرب.

وفي 21 شباط/فبراير، اقتحم الحوثيون أيضًا سجن مدينة مأرب، وكفلوا الإفراج عن السجناء المحتجزين لدى الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا. وتشير العملية، التي نفذتها قوة الرد الفعل السريع التابعة للحوثيين، إلى قرب قوات الحوثيين من المدينة ونفاذية المدينة لمجموعات صغيرة من المقاتلين المدربين تدريبًا جيدًا.

لا يمكن التقليل من أهمية مأرب الاستراتيجية بالنسبة للحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا، واليمن بأسرها، ولا يمكن أن تكون المخاطر أكبر بالنسبة لجميع الأطراف المشاركة في حروب اليمن المتشابكة. وإذا نجح الحوثيون في الاستيلاء على محافظة مأرب وعاصمتها، فإن "الحكومة المعترف بها" ستتلقى ضربة قد لا تتعافى منها. إنّ المزيد من تضاؤل الحكومة اليمنية المعترف بها، سوف يغير بشكل جذري من التضاريس السياسية في اليمن في وقت تجري فيه تحولات سياسية إقليمية مهمة أخرى. إنّ مصير مأرب سيقرر، من نواحٍ عديدة، مصير اليمن لسنوات قادمة.

"خسارة مأرب ستكون بمثابة ضربة قاتلة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي" 

تجاوز عسكري في مأرب 

لقد غيّر انتخاب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة بالفعل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، وعلى وجه التحديد في اليمن. تم استبدال علاقة إدارة ترامب الوثيقة مع المملكة العربية السعودية وولي عهدها، محمد بن سلمان، بسياسة أقل تساهلًا في ظل إدارة بايدن. في 4 شباط/فبراير، قال الرئيس بايدن، كجزء من خطاب أوسع حول السياسة الخارجية، إنّ الحرب في اليمن يجب أن تنتهي، وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستتراجع عن دعمها للعمليات الهجومية التي تشنها المملكة العربية السعودية في اليمن. كما عكست إدارة بايدن تصنيف إدارة ترامب للحوثيين في اللحظة الأخيرة كمنظمة إرهابية أجنبية. وقد أدت هذه التحركات، إلى جانب رغبة إدارة بايدن في استئناف المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي، إلى تشجيع الحوثيين وحليفتهم الإقليمية الرئيسية، إيران.

وفي حين أنّ الاستيلاء على مأرب كان أولوية بالنسبة للحوثيين لفترة طويلة، فإنّ سياسة إدارة بايدن والديناميكات الإقليمية المتغيرة غيرت معادلة التكلفة والمنفعة بالنسبة لقيادة الحوثيين. وكان الحوثيون قد وزعوا في وقت سابق عرضًا على "الحكومة المعترف بها" حول مأرب بدلًا من تجدد الهجوم. وقد رفضت "الحكومة اليمنية" قبل أشهر هذا العرض الذي تضمن تسع نقاط تتراوح بين موافقة "الحكومة اليمنية" على عدم استخدام مأرب كقاعدة للعمليات العسكرية وتقاسم العائدات من مبيعات النفط. والآن بعد أن بدأ الهجوم، استبدل الحوثيون هذا العرض الرسمي بمفاوضات تقليدية أكثر من خلال النخب القبلية.

"أدت تحركّأت بايدن، إلى جانب رغبة إدارته في استئناف المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي، إلى تشجيع الحوثيين وحليفتهم الإقليمية الرئيسية، إيران" 

وتعتقد القيادة الحوثية أنه إذا استولى الحوثيون على مدينة مأرب وباقي المحافظة، فإنّ موقفهم كقوة سياسية وعسكرية بارزة في اليمن سيكون آمنًا قبل المفاوضات المرتقبة. ومع ذلك، تُرافق الهجوم في مأرب مخاطر كبيرة. ومنذ اتخاذ مواقع في ضواحي مدينة مأرب، تباطأ تقدم الحوثيين أو أصبح ثابتًا في العديد من المناطق. هذا على الرغم من أنّ الحوثيين يحتلون الآن جبالًا بالقرب من سد مأرب التي تطل على المدينة. وفي حين أنّ الحوثيين يعززون سيطرتهم على مكاسبهم، فإنهم يواجهون أيضًا غارات جوية مدمّرة من قبل القوات الجوية الملكية السعودية.

ليس من الواضح ما إذا كانت القوات الجوية السعودية وحدها هي التي تقوم بضربات في مأرب. يشير إيقاع العمليات، الذي من المحتمل أن يتجاوز قدرات القوات الجوية، إلى أنّ أعضاء التحالف الآخرين يساعدون القوات الجوية الملكية أو يشاركون في الضربات الجوية.


الغارات الجوية، بالإضافة إلى الهجمات المضادة الشرسة والمخطط لها بشكل جيد من قبل مجموعة من الميليشيات السلفية، والميليشيات القبلية، وغيرها من القوات الموالية لـ "للحكومة المعترف بها دوليا"، تُلحق خسائر فادحة بالحوثيين. وتشير دقة الضربات الجوية، وهو أمر عانت منه القوات الجوية الملكية حتى الآن، إلى وجود تنسيق أكبر بين القوات البرية والقوات الجوية الملكية.

يستخدم الحوثيون وحدات صغيرة عالية الحركة من المقاتلين، مما يجعل من الصعب استهدافهم من الجو. ومع ذلك، فإن حجم مدينة مأرب (التي يعيش فيها مليونا شخص) ووفرة التضاريس المسطحة نسبيًا جعلا استهداف قوات الحوثيين أسهل. كما يتطلب الاستيلاء على مدينة مأرب من الحوثيين جمع الرجال والأسلحة بطريقة تجعلهم أكثر عرضة للخطر مما كانوا عليه في الحملات السابقة. وتزداد الخسائر في الأرواح من جميع الأطراف، وخاصة بالنسبة للحوثيين.

نقص الحوثيين في الرجال والمال 

يواجه الحوثيون عقبتين أساسيتين، وكلاهما يتفاقم بسبب القتال من أجل مأرب: أولًا، لا يمكنهم استبدال المقاتلين بالسرعة الكافية. وثانيًا، إن إيراداتها ونقصها النقدي حاد. والنقص في المقاتلين، ولا سيما المقاتلين المدربين تدريبا جيدا، حاد، بل أصبح أكثر من ذلك على مدى الأشهر الستة الماضية.

لطالما استخدم الحوثيون التجنيد لملء صفوفهم، لكن المجندين الأحدث هم أصغر سنًا، ويتلقون تدريبًا أقل، ويحصلون على أجر أقل بكثير مما كانوا عليه قبل ستة أشهر إذا ما تم دفع رواتبهم بالأصل. ونتيجة لذلك، فإنّ المجندين يميلون أكثر إلى الفرار من المعركة عندما تتاح لهم الفرصة. لتعويض النقص في المجندين، يقوم الحوثيون بتجنيد المزيد من الأجانب، قسرًا في كثير من الأحيان، بمن فيهم أولئك الذين فروا من النزاع في منطقة تيغراي في إثيوبيا.

"يواجه الحوثيون عقبتين أساسيتين تتمثل بنقص المال ونقص الرجال" 

ومن الصعب بنفس القدر  معالجة المشاكل المالية التي يواجهها الحوثيون. وعلى الرغم من جمع "الضرائب" من الشركات اليمنية ورجال الأعمال والنخب القبلية، فإنّ تكاليف الحرب تفوق بكثير الإيرادات. وبدلًا من دفع رواتب الموظفين الحكوميين وتوفير الخدمات الأساسية، تتجه الغالبية العظمى من الضرائب التي يجمعها الحوثيون نحو الحرب. فالتجنيد والتحصيل التعسفي للضرائب في كثير من الأحيان يغذيان استياءً متزايدًا من الحوثيين وحكومتهم. إنّ معركة طويلة الأمد في مأرب ستجعل مطالب الحوثيين من المال والرجال أكثر جشعا، مما يؤدي إلى تفاقم السخط المتزايد.

والأهم من ذلك، أنّ معركة مأرب المطوّلة ستُضعف الجبهتين الجنوبية والغربية للحوثيين. لقد أعاد الحوثيون بالفعل نشر مقاتلين من هذه الجبهات إلى مأرب للهجوم هناك. المقاتلون الذين تُركوا للدفاع عن المواقع في الجنوب والغرب هم في الأساس مجندون شباب، وغالبًا ما يكون لديهم قدر ضئيل من التدريب. تم إعادة نشر معظم مقاتلي الحوثيين المخضرمين في مأرب. ومع ذلك، حتى الآن، وعلى الرغم من نقاط الضعف هذه، لم تتعرض الجبهتان الجنوبية والغربية للحوثيين لهجوم من قبل القوات المتنافسة.

الموقف الأخير للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا 

نظرًا لأن مأرب هي العاصمة الفعلية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، فإن خسارة مأرب ستكون بمثابة ضربة قاتلة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي. في حين أنّ قوات الحكومة الشرعية لديها خطط طوارئ، بما في ذلك الانسحاب إلى أجزاء من محافظة حضرموت إلى الشرق، فإنّ فقدان مأرب يمكن أن يعجّل بتحولات كاسحة في الولاء.

يُدرك اليمنيون من جميع أطراف الصراع أن بندول السلطة قد تأرجح بشكل حاسم لصالح الحوثيين. قد يؤدّي ذلك إلى إعادة تقويم الولاءات عندما تعمل النخب اليمنية لحماية مصالحها الاقتصادية والسياسية على المدى الطويل. هذه الحسابات البراغماتية هي ما تعوّل عليه قيادة الحوثيين.

في حين أنّ الحوثيين معروفون بمهاراتهم الهائلة في ساحة المعركة، إلا أنهم بارعون أيضًا في عقد الصفقات - على الأقل محليًا. لقد استخدموا في كثير من الأحيان نهج العصا والجزرة لتأمين الولاء على مضض للعديد من النخب والقبائل اليمنية. حتى مع فطنة الحوثيين العسكرية، لم يتمكنوا من الحكم كما يفعلون بدون الدعم الضمني من العديد من القبائل الشمالية القوية في اليمن.

الحوثيون ليسوا القوة الوحيدة في اليمن التي ستستفيد من زوال قوات الحكومة الشرعية. يخوض المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني  معركته المتقطعة الخاصة به مع الحكومة المعترف بها دوليا، في الوقت الذي يحاول فيه فرض سيطرته على جنوب اليمن. على الساحل الغربي لليمن، تقاتل قوات مقاومة تهامة من أجل قدر أكبر من الحكم الذاتي وليست موالية للحكومة اليمنية. المملكة العربية السعودية لديها تأثير ضئيل على قوات المقاومة في تهامة أو المجلس الانتقالي الجنوبي. وبدلًا من ذلك، تمارس حليفتها الإقليمية ومنافستها الإمارات العربية المتحدة نفوذًا على كلتا القوتين.

في حين أنّ المجلس الانتقالي الجنوبي لا يشارك بشكل مباشر في القتال ضد الحوثيين في مأرب، إلا أنّ المعركة تجتذب الميليشيات السلفية من الجنوب. هذه الميليشيات وقادتها متحالفون بشكل فضفاض مع المجلس الانتقالي الجنوبي. ينبع دافعهم لمحاربة الحوثيين من الكراهية الدينية للحوثيين كشيعة زيديين أكثر مما ينبع من أي ولاء للمجلس الانتقالي الجنوبي أو قوات الحكومة الشرعية. (...)

"المجلس الانتقالي لا يشارك مباشرة في قتال مأرب لكن قوات سلفية من الجنوب تشارك في القتال" 

توجد بعض المؤشرات أيضًا على أنّ طارق صالح، ابن شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، يقدّم دعمًا محدودًا للحكومة المعترف بها في معركتها للاحتفاظ بمأرب. طارق صالح يقود قوات المقاومة الوطنية المتمركزة بالقرب من تعز وأجزاء من الساحل الغربي لليمن. قوات المقاومة الوطنية جيدة القيادة والتجهيز بفضل الدعم الإماراتي. ومع ذلك، فإنّ نقل أعداد كبيرة من القوات إلى الخطوط الأمامية في مأرب أمر شبه مستحيل على المدى القصير بسبب الافتقار إلى التعاون مع الميليشيات المتنافسة.

إذا زاد التنسيق بين القوات اليمنية المناهضة للحوثيين، فقد تسيطر الحكومة المعترف بها دوليا وحلفاؤها القبليون على مدينة مأرب. في حين أنّ الحوثيين لا يزالون أقوى قوة قتالية في اليمن، إلا أنهم معرضون لخطر الإجهاد العسكري المفرط. على الرغم من جهودهم لتجنيد أكبر عدد ممكن من الرجال، فإنّ معركة مأرب تُلحق خسائر فادحة بقواتهم، لا سيما مع تخلي المجندين عن مواقعهم بشكل روتيني، وامتداد خطوط إمداد الحوثيين واستهدافها بشكل متكرر من قبل القوات الجوية الملكية.  مشاكل إعادة الإمداد تُزعج الآن العديد من المواقف الأمامية للحوثيين. إذا كان الحرس الثوري قادرًا على حشد الدعم من القوات المناهضة للحوثيين، وبشكل أكثر تحديدًا، إذا اشتبكت بعض هذه القوات مع الحوثيين على جبهاتهم الجنوبية، فمن المرجّح أن يتحول الزخم في معركة مأرب إلى قوات الحكومة الشرعية.

نظرة اليمن 

في حين أنّ أعداءهم وخصومهم الإقليميين قللوا باستمرار من تقدير قدراتهم العسكرية، فقد يكون الحوثيون في خطر المبالغة في تقدير قدراتهم. يدفع الهجوم في مأرب الحوثيين إلى تجاوز حدودهم فيما يتعلق بالسلطة العسكرية والسياسية. غير أنّ التحول في سياسة الولايات المتحدة شجّع الحوثيين، وساهم على الأرجح في قرارهم بتجديد هجومهم في مأرب. قد يكون هذا سوء تقدير لأنه إذا نجح الحوثيون في الاستيلاء على مأرب، فستكون هناك تكاليف إنسانية باهظة. مأرب هي موطن لحوالي ثمانمائة ألف نازح داخلي. قد يتسبب سوء إدارة الحوثيين للأزمة الإنسانية التي ستكون من صنعهم إلى حد كبير في جعل المجتمع الدولي، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، أقل دعمًا للمفاوضات الشاملة.

في الوقت الذي يصارع فيه الحوثيون أزمة إنسانية ناجمة عن هجومهم، سيتعرّضون لضغوط شديدة للحفاظ على سيطرتهم المستمرة على مأرب. حتى لو تمكنوا من عقد صفقات مع بعض النخب القبلية، فإنّ العديد من القبائل ستستمر في القتال. قد يواجه الحوثيون بعد ذلك تمردًا داخل حركة تمرد في وقت يسحبون فيه احتياطياتهم من الرجال والموارد المالية. بالإضافة إلى ذلك، من المرجّح أن يكافح الحوثيون لتأمين البنية التحتية الحيوية للنفط والغاز في المحافظة. ستستهدف الجماعات المسلحة التي تعارض سيطرة الحوثيين هذه المنشآت كوسيلة لتقويض الحوثيين ومنعهم من جني الإيرادات.

"قد يقع الحوثيون في خطر المبالغة في تقدير قدراتهم، ويدفعهم الهجوم إلى تجاوز حدودهم" 

السيناريو الأكثر ترجيحًا للمعركة في مأرب هو حالة الجمود بين الحوثيين وقوات الحكومة الشرعية. هجوم الحوثيين، الذي بدا أنه لا يمكن إيقافه قبل أسبوع، أصبح الآن ثابتًا. بينما اخترقت وحدات النخبة الحوثية الدفاعات الخارجية لمدينة مأرب، فإنّ التنسيق الوثيق بين القوات الجوية الملكية السعودية والميليشيات القبلية وقوات الحكومة المعترف بها دوليا، أوقف - على الأقل في الوقت الحالي - تقدمًا واسع النطاق في المدينة.

قد يكون الجمود هو أفضل سيناريو في الوقت الحالي. يمكن لـ للحكومة اليمنية أن تدّعي أنها قاتلت الحوثيين وأنقذت المدينة، وهو أمر مهم بالنسبة لـها كما هو الحال بالنسبة لليمن ككل. مدينة مأرب هي واحدة من الأماكن في اليمن التي تُشير إلى مستقبل قابل للحياة. فقد عملت الحكومة الشرعية والحكومة المحلية والنخب القبلية معًا لبناء وإعادة بناء مؤسسات حكومية ومحلية فاعلة من الألف إلى الياء.
من جانبهم، قد يضطر الحوثيون إلى إدراك أن هناك حدودًا لقدراتهم العسكرية. قد تتعلم القيادة أنّ التسوية يجب أن تكون جزءًا من مجموعة أدواتها السياسية والاستراتيجية إذا كانت تريد الاحترام من المجتمع الدولي.

 مايكل هورتون
 
باحث في الشؤون العربي في مؤسسة جيمستاون للأبحاث 

 
-المصدر الأصلي بالإنجليزية: جيسمتاون الأمريكية 
- معالجة وتنقيح: مركز سوث24 للأخبار والدراسات 

الحوثيوناليمنمأربالحكومة اليمنيالمجلس الانتقالي الجنوبيالسعودية