جنوب اليمن: تنظيم القاعدة يُعاود الظهور علنا في شبوة

جنوب اليمن: تنظيم القاعدة يُعاود الظهور علنا في شبوة

التقارير الخاصة

الخميس, 17-06-2021 الساعة 09:29 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| شبوة 

أظهرت  صور نشرها سوث24 مساء أمس، مجموعة مسلحين، يعتقد أنّهم من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، خلال تواجدهم يوم الثلاثاء في منطقة جبلية بمديرية مرخة بمحافظة شبوة، جنوب اليمن.

ووفقا لمصادر خاصة، تحدثت لـ سوث24، أنّ "الصور كانت عقب اختطاف عناصر التنظيم خمسة ضباط من البحث الجنائي بمحافظة شبوة، واقتادتهم لاحقا إلى محافظة البيضاء في شمال اليمن."

أظهرت الصور خمس مركبات دفع رباعي، وقرابة عشرين شخص، معظمهم يحملون أسلحة رشاشة شخصية. وعلى ما يبدو كانوا يتجمهرون حول شخصية مهمة تجلس في أحد المركبات. 

وقال مصدر محلي، طلب عدم الكشف عن هويته، في وقت سابق لـ "سوث24" أنّ الضباط الخمسة سافروا إلى مرخة للتحقيق في حادثة مقتل سائق قاطرة، كانت تهرّب الوقود إلى جماعة الحوثي، المدعومة من إيران. 


ووفقا للمصدر، كان مسلّحين من تنظيم القاعدة في انتظارهم في المكان. "لقد اختطفوا الضباط الخمسة واقتادوهم إلى البيضاء". 

وقال المصدر في وقت لاحق، أنّه من المرجّح إطلاق سراح الضباط المخطوفين خلال الـ 48 ساعة القادمة من خلال وساط تتم بين السلطة المحلية في عتق وتنظيم القاعدة وتقودها شخصيات قبلية. 

وقال مصدر قبلي لـ "سوث24" قد تكون أسباب الاختطاف في الغالب، "من أجل المال أو مقابل إطلاق سراح أحد عناصر التنظيم، أو لتحقيق مكاسب في حرية التنقل والحركة".

وتصاعد نشاط تنظيم القاعدة في محافظة شبوة وبعض مناطق أبين، عقب سيطرة قوات حكومية عليها، متهمة بالولاء لحزب الإصلاح الإسلامي، وخروج قوات النخبة الشبوانية منها الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي والمدعومة من الإمارات، في أغسطس 2019.

ولم تنف الحكومة اليمنية هذه الاتهامات، كما لم تعلّق رسميا على واقعة الاختطاف. 


ويوم الجمعة الماضية، قُتل وجرح أكثر من 30 شخص معظمهم من أفراد قوات الحزام الأمني بمحافظة ابين، عندما انفجرت دراجة نارية مفخخة بشاحنة تقلّهم وسط سوق محلي بمدنية زنجبار بمحافظة ابين.[1]

ألقت قوات الأمن، عقب 48 ساعة من الهجوم، القبض على شخصين على صلة بتنظيم القاعدة، اعترفا بتنفيذ الهجوم. 

وطالب المجلس الانتقالي الجنوبي التحالف العربي والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب ب"الدعم اللازم والمباشر لاستكمال المعركة ضد الإرهاب." [2]

وكان البيت الابيض أكد الأسبوع الماضي أنّ "عددا صغيرا" من القوات الأميركية لا يزال في اليمن لمحاربة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وداعش."[3]

- الصور: مسلحون يُعتقد أنهم من تنظيم القاعدة في مديرية مرخة بمحافظة شبوة، 15 يونيو 2021 (سوث24/..)  

تنظيم القاعدة شبوة جنوب اليمن