صفقة بين تنظيم القاعدة والحكومة اليمنية في شبوة

صفقة بين تنظيم القاعدة والحكومة اليمنية في شبوة

التقارير الخاصة

الثلاثاء, 06-07-2021 الساعة 07:16 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| شبوة 

سلّم  تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، يوم الإثنين، خمسة ضباط، كان قد خطفهم في مدينة مرخة بمحافظة شبوة، جنوب اليمن، إلى لجنة وساطة قبلية، وفق مصدر مطلّع تحدث لـ "سوث24". (1)

وقال المصدر أنّ "تنظيم القاعدة سلّم الضبّاط المخطوفين من شبوة للجنة وساطة مقابل التزام سلطات شبوة بالإفراج عن عدد من عناصر التنظيم من سجون مأرب" في شمال اليمن. 

ولم يشر المصدّر، خلال حديث مع سوث24، عن عدد عناصر التنظيم الذين تطالب القاعدة بالإفراج عنهم. 

وقال المصدر أنّ عملية "التسليم والاستلام تمت في منطقة الصومعة بمحافظة البيضاء، وتم نقل الضباط إلى بيحان، شبوة". ووصف المصدر ما حصل بـ "الصفقة". 

وبدت الخبيرة البريطانية في شؤون الجماعات المسلّحة، إليزابيث كيندال محتارة، من عدم تبني تنظيم القاعدة رسميا لعملية الاختطاف. (2)  

وكان مسلحون من تنظيم القاعدة قد خطفوا في 15 يونيو الماضي خمسة من ضباط البحث الجنائي، عندما كانوا في مهمة تحقيق بمقتل سائق شاحنة، في مديرية مرخة السفلى بشبوة. تم نقل المخطوفين إلى محافظة البيضاء، معقل التنظيم الرئيسي في اليمن.  

والضباط هم ( عوض صالح جابر العياشي، عصام عبدربه حسين العواضي، فهمي محمد مقهوي، سالم علي أحمد العياشي وعارف غانم). 

وكان الضباط المخطوفين قد ظهروا في فيديو قصير وهم يطالبون السلطات بالإفراج عن معتقلين من تنظيم القاعدة يتواجدون في سجون مأرب، كانوا يقاتلون إلى جانب صفوف القوات الحكومية هناك، وفقا لأحد المخطوفين، الذي يظهر يتحدث أمام الكاميرا.

وقال موقع المصدر اون لاين المقرّب من حزب الإصلاح في اليمن، أنّ "وساطة قبلية، تمكنت الاثنين، من الإفراج عن المعتقلين من ضباط البحث دون أي مقابل، بعد ما يزيد عن 20 يوم من الاختطاف". (3)

ونشر سوث24 في وقت سابق صورا تُظهر تجمعا لمسلحين من تنظيم القاعدة في منطقة مرخة بمحافظة شبوة، التي تسيطر عليها القوات الحكومية الموالية لنائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر.

وتصاعد نشاط تنظيم القاعدة في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية من جنوب اليمن، عقب طرد قوات النخبة الشبوانية من المحافظة في 28 أغسطس 2019 بدعم سعودي.

ويتهم المجلس الانتقالي الجنوبي القوات اليمنية الموالية للحكومة بتجنيد عناصر من تنظيم القاعدة في معسكراتها، خصوصا وأنّ تنظيم القاعدة تبنى عدة هجمات مميتة قام بها مسلحوه ضد نقاط أمنية وعسكرية تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي. 

في 11 يونيو الماضي، قُتل وجرح أكثر من 30 شخص معظمهم من أفراد قوات الحزام الأمني بمحافظة أبين، عندما انفجرت دراجة نارية مفخخة بشاحنة تقلّهم وسط سوق محلي بمدنية زنجبار بمحافظة ابين. (4)

في هذا الوقت لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تقدّم الدعم لقوات نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، وفق مصادر يمنية رسمية.

رحّب الأحمر في تغريدة، الأحد الماضي "بالقرار الأمريكي الذي يسمح بإعادة الدعم والتعامل مع قواتنا المسلحة وبناء قدراتها في مكافحة الإرهاب والتطرف". (5)

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات 
- الصورة: اسوشيتد برس 

شبوة تنظيم القاعدة جنوب اليمن الحكومة اليمنية الإخوان المسلمون المجلس الانتقالي الجنوبي