مؤشر الجوع العالمي: اليمن يواجه مستوى يُنذر بخطر المجاعة

مؤشر الجوع العالمي: اليمن يواجه مستوى يُنذر بخطر المجاعة

التقارير الخاصة

الخميس, 02-12-2021 الساعة 04:11 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| زيورخ 

يواجه  اليمن، الذي يحتل ثاني أعلى مرتبة في مؤشر الجوع العالمي لعام 2021، عند 45.1، مستوى ينذر بالخطر من الجوع وخطر المجاعة في العام الحالي. وفقا لما ذكره تقرير مؤشر الجوع العالمي الخميس.

ووفقا للتقرير، الذي طالعه "سوث24"، فإنّ جميع مؤشرات مؤشر الجوع بالنسبة لليمن مثيرة للقلق، مع انتشار نقص التغذية بنسبة 45.4 في المائة. 

وحصد اليمن المرتبة 115 من بين 116 دولة قبل دولة الصومال. ويتم قياس المؤشر من الدول الأقل جوعا حتى الأسوأ. 

ومؤشر الجوع العالمي هو تقرير سنوي يصدر عن منظمة مكافحة الجوع Welt Hunger Hilfe الألمانية ومنظمة القلق العالمية التي تتخذ من أيرلندا مقرا لها.

مؤشر الجوع العالمي: اليمن يواجه مستوى يُنذر بخطر المجاعة
حصد اليمن المرتبة 115 من بين 116 دولة قبل دولة الصومال. ويتم قياس المؤشر من الدول الأقل جوعا حتى الأسوأ (مقتطع من التقرير، سوث24) 

وقال التقرير أنّ معدل تقزم الأطفال في اليمن يقدر بـ 51.4٪ ، ومعدل الهزال عند الأطفال 15.1٪، ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة 5.8٪.

ووفقا للتقرير، منذ 2014/2015 اليمن غارق في حرب أهلية تميزت بتصاعد العنف، والقيود على الواردات والموانئ، والتوقف عن دفع الرواتب الحكومية، ما يؤثر على ما يصل إلى 30 في المائة من الأسر.

وقال التقرير أنّ هذه العوامل خلقت  أزمة أمن غذائي في اليمن. 

ووفقًا لبرنامج الغذاء العالمي، هناك أكثر من 5 ملايين يمني على وشك المجاعة وعشرات الآلاف من اليمنيين يواجهون بالفعل ظروفًا شبيهة بالمجاعة. 

ووفقا للتقرير، تعتبر سوريا واليمن أيضًا من الأمثلة على النزاعات المسلحة التي طال أمدها مع أزمات عميقة تتعلق بالأمن الغذائي، واعتلال الصحة، والصدمات الاجتماعية. مشددا على أنه "يجب أن يُلبى دعم هذه البلدان باحتياجات المعيشة للمجتمعات المتضررة بشدة والتي عانت طويلاً حتى يتمكنوا من تحقيق الأمن الغذائي لأنفسهم. بدون ذلك ستستمر دورة التظلم، وعلى الأرجح سيؤجج ذلك تجدد الصراع العنيف". 

وبالنسبة لدول أخرى، أورد التقرير بعض الأخبار الجيدة أيضا. حيث واصلت عدة بلدان تحسين درجاتها في مؤشر الجوع العالمي في السنوات الأخيرة. وبنغلاديش وغامبيا وغواتيمالا هي من بين تلك التي انخفضت من الفئة "الخطيرة" إلى الفئة "المعتدلة" منذ عام 2012.

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات 
- الصورة: شينخوا 

المجاعة اليمن حرب اليمن خطر الجوع