حضرموت: غضب شعبي يوقف تصدير النفط والأسماك

حضرموت: غضب شعبي يوقف تصدير النفط والأسماك

التقارير الخاصة

السبت, 11-12-2021 الساعة 06:00 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| حضرموت 

لليوم  الثالث على التوالي، أوقفت نقاط أهلية شعبية في وادي محافظة حضرموت، جنوب اليمن، مرور صهاريج وشاحنات النفط الخام والأسماك.

حضرموت: غضب شعبي يوقف تصدير النفط والأسماك
متطوعون من أبناء حضرموت للمشاركة في اللجان الأهلية (نشطاء) 

وجاءت هذه التحركات الشعبية بعد لقاء حضرموت العام الذي دعت له "كتلة حلف وجامع حضرموت"، نهاية أكتوبر الماضي، وأعلن عن مطالب وخطوات تصعيدية عدة.

وطالب اللقاء بإلغاء الجرعة الجديدة في أسعار المشتقات النفطية، ورفع المعاناة عن أبناء حضرموت، وانتشار النخبة الحضرمية على كامل تراب المحافظة.

وأظهرت صوراً عشرات الشاحنات النفطية التابعة لتجار ونافذين مُقربين من نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر، بعد أن أوقفتها النقاط الشعبية.

كما منعت هذه النقاط مرور شاحنات أخرى تقل كميات من الأسماك.

حضرموت: غضب شعبي يوقف تصدير النفط والأسماك
شاحنات تقل كميات كبيرة من الأسماك أوقفتها النقاط الأهلية بوادي حضرموت 10 ديسمبر 2021 (نشطاء) 

وفي بيان له، اليوم السبت، بارك المجلس الانتقالي الجنوبي في حضرموت الخطوات التصعيدية بمنع قاطرات النفط من مغادرة المحافظة.

وحذَّر الانتقالي السلطة المحلية من "عدم تلبية مطالب المواطنين بتطهير مؤسساتها وإدارتها من الفاسدين، وعدم الرضوخ للتهديدات".

وقال المجلس أنَّ أبناء حضرموت "شبوا عن الطوق، ولن يقبلوا الظلم بعد اليوم"، مؤكَّداً أنَّهم "لن يموتوا جوعا" بينما ثرواتهم ينهبها من وصفهم بـ "لصوص الشرعية".

كما حذَّر المجلس قوات المنطقة العسكرية الأولى، والتي ينتمي معظم أفرادها لشمال اليمن، من "التعدي على حق المواطنين بحماية ثرواتهم من النهب".

ودعا "اللقاء التشاوري الحضرمي الموسع" شركة النفط اليمنية، فرع ساحل حضرموت، للإضراب الأحد القادم.

الهبة الحضرمية 

وأطلق نشطاء جنوبيون هشتاج #الهبه_الحضرميه_الثانيه ، في إشارة إلى التصعيد الشعبي الجاري في محافظة حضرموت، والشبيه بانتفاضة 2013 الشعبية إثر مقتل شيخ قبلي بارز على يد قوات حكومية يمنية.

ودعا النشطاء الجنوبيون أبناء حضرموت كافة للالتحاق باللجان الأهلية الشعبية التي تنفذ الخطوات التصعيدية الأخيرة.

وطالب الصحفي الحضرمي، أمجد صبيح، أبناء المحافظة بأن يكونوا "سنداً وعوناً لكل من يعمل لمصلحة حضرموت وأهلها".



ولفت السياسي البارز في المجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد عمر بن فريد، إلى أنَّ أبناء حضرموت طفح بهم الكيل وبلغت معاناتهم "حداً لا يحتمل ولا يمكن السكوت عليه".



ودعا رئيس "كتلة حلف وجامع حضرموت"، سالم بن سميدع، مؤتمر حضرموت الجامع وقبائل وادي وصحراء حضرموت لمساندة أبناء المحافظة الذين "خرجوا لعزة حضرموت".



واعتبر الناشط الحضرمي أبو بكر باقاسي أنَّ "لا مكان للوساطات"، مؤكَّداً أنَّ مطالبهم معروفة، وخيارهم استعادة الدولة الجنوبية.



وتجدر الإشارة إلى أنَّ حضرموت تنقسم على منطقتي الساحل والوادي، وتسيطر السلطة المحلية بقيادة المحافظ على الأولى، بينما تسيطر المنطقة العسكرية الأولى الموالية لعلي محسن الأحمر على الثانية.

وتنتشر في هذه المحافظة الشاسعة جغرافيا عشرات الحقول والآبار النفطية، يسيطر عليها دائرة ضيقة في الرئاسة اليمنية، ونافذون من شمال وجنوب اليمن.

مركز سوث24 للأخبار والدراسات    

- الصورة: شاحنات نفطية أوقفتها نقطة أهلية في وادي حضرموت 10 ديسمبر 2021 (نشطاء) 

جنوب اليمن حضرموت وادي حضرموت المجلس الانتقالي الجنوبي علي محسن الأحمر ساحل حضرموت بترو مسيلة