التعاون الخليجي يُعلن عن مشاورات «يمنية-يمنية» في الرياض

التعاون الخليجي يُعلن عن مشاورات «يمنية-يمنية» في الرياض

التقارير الخاصة

الخميس, 17-03-2022 الساعة 08:23 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | الرياض 

أعلن  مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الخميس، عن استضافة مشاورات بين الأطراف اليمنية، في الأمانة العامة للمجلس، بالرياض السعودية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، نائف الحجرف، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "العربية"، إنَّ المشاورات تهدف للتوصل لوقف إطلاق للنار، وسيتم دعوة جميع الأطراف اليمنية إليها.

وأوضح الحجرف أنَّ المشاورات ستكون بين 29 مارس الجاري – 7 أبريل القادم.

وقال إنَّ المشاورات "يمكن أن تؤسس لوعاء سياسي تشاركي من كل المكونات السياسية والمدنية، لتوحيد الجبهة الداخلية وتنفيذ ما تبقى من خطوات في اتفاق الرياض."

وعن نقاط المشاورات، قال الحجرف إنَّها ستناقش 6 محاور بينها محاور عسكرية وأمنية وسياسية. 

وأكَّد الحجرف أنَّ موقف مجلس التعاون الخليجي تجاه الأزمة اليمنية "ثابت". وأضاف: "حل الأزمة اليمنية بيد اليمنيين أنفسهم".

وأشار إلى أنَّ نحو 500 شخص من مختلف الأطراف والمكونات اليمنية سترسل إليهم الدعوات للمشاركة. ولفت إلى أنَّ المشاورات "لن تستثني أحداً".

ودعا الحجرف إلى وضع "خارطة طريق" تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلم. وقال: "المشاورات تهدف لفتح الممرات الإنسانية وتحقيق الاستقرار".


 
الحوثيون 

نقلت وكالة "رويترز"، الثلاثاء، عن مسؤولين خليجيين، أنَّ الحوثيين سيكونون مدعوين للمشاركة في المشاورات التي يخطط لها مجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً للوكالة، المسؤولون الحوثيون سيكونون "ضيوفا" للأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في مقر الهيئة في الرياض، وسيحصلون على ضماناته الأمنية إذا قبلت الجماعة الدعوة.

وعلى حسابه في تويتر، قال، الأربعاء، القيادي الحوثي، محمد علي الحوثي، إنَّ "دعوة المجلس الخليجي للحوار هي في الواقع دعوة الرياض". 

وأضاف الحوثي: "الرياض طرف في الحرب وليست وسيطاً".

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، الأربعاء، عما أسمته "مصدر مسؤول" موافقة الجماعة "بأي حوار مع دول التحالف بأي دولة محايدة".

وفي سياق متصل، تتواصل لقاءات المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مع ممثلين عن أطراف يمنية في العاصمة الأردنية عمَّان.

والتقى غروندبرغ، الخميس، بخبراء يمنيين عسكريين وأمنيين وقادة من المجتمع المدني. وقال إنَّه بحث معهم الأولويات للمسار الأمني/العسكري، ضمن مشاورات خطة العمل الخاص به.

وعلى مدار أسبوعين، عقد الدبلوماسي السويدي لقاءات ثنائية مع ممثلين من حزب الإصلاح الإسلامي، الحزب الناصري، الحزب الإشتراكي، المجلس الانتقالي الجنوبي، وبعض قيادات المؤتمر الشعبي العام.

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات 

 
- الصورة: الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نائف الحجرف، يعلن عن مشاورات يمنية-يمنية (إعلام خليجي) 

مجلس التعاون الخليجي اليمن الأزمة اليمنية الحوثيون