طائرات الحوثيين المُسيَّرة تسد أفق السلام

طائرة مسيرة حوثية تم إسقاطها في حيس بالحديدة - 24 أكتوبر 2022 - العمالقة الجنوبية

طائرات الحوثيين المُسيَّرة تسد أفق السلام

التقارير الخاصة

الثلاثاء, 25-10-2022 الساعة 05:23 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

منذ  انتهاء الهدنة الأممية في 2 أكتوبر الجاري، دشنت جماعة الحوثي في اليمن سلسلة هجمات بالطائرات المُسيَّرة ضد خصومها. واستهدفت هجمات الحوثيين منشآت حيوية ونفطية ومواقع عسكرية في جنوب اليمن، وبعض الجبهات العسكرية، شمال اليمن. 

وفي عشية اليوم نفسه، استهدفت طائرة مسيرة حوثية مواقع القوات الجنوبية في جبهة يافع، بمحافظة لحج، بالتزامن مع مواجهات عنيفة. وفي 5 أكتوبر شهدت الجبهات الغربية لمحافظة الضالع تحليقا مكثفا للطائرات المسيرة، بالتزامن مع اشتباكات.


مقذوف من طائرة مسيرة حوثية في جبهة يافع - 3 أكتوبر 2022 - درع الجنوب 

كما أصيب 8 مدنيون، في 8 أكتوبر، بقصف لطائرة مسيرة يعتقد أنَّها حوثية استهدف سيارة في قرية "حاضية"، بمحافظة تعز، وسط البلاد. وفي 9 أكتوبر، أعلنت القوات الموالية للحكومة إسقاط طائرة مُسيَّرة أطلقها الحوثيون باتجاه الجبهة الشمالية الغربية لمحافظة مأرب.

وفي 15 أكتوبر، أعلنت القوات الجنوبية إسقاط طائرة مسيرة حوثية في جبهة "تورصة"، بمديرية الأزارق، شمالي الضالع. وفي 18 أكتوبر، تعرض ميناء رضوم النفطي في محافظة شبوة لهجوم بطائرات مسيرة، وفقا لبيان عن الحكومة اليمنية.

وفي 19 أكتوبر، أفاد مصدر عسكري لـ "سوث24" بسقوط طائرة مسيرة يعتقد أنَّها حوثية بالقرب من منشأة "بلحاف الغازية."

وفي أكبر هجوم منذ انتهاء الهدنة، والأول من نوعه في حضرموت، استهدف الحوثيون، في 21 أكتوبر، ميناء "الضبة" النفطي بطائرتين مسيرتين مفخختين.

 وتزامن الهجوم الحوثي مع وصول سفينة شحن نفطية يونانية. وأعلنت المنطقة العسكرية الثانية أنَّ دفاعاتها الجوية تمكنت من إسقاط الطائرتين المسيرتين. وفي بيان، تبنى الحوثيون الهجوم، كما توعدوا بتنفيذ هجمات جديدة إذا لم يتوقف إنتاج النفط الخام بمناطق الرئاسي. 

وكانت الجماعة قد اشترطت صرف رواتب المدنيين والعسكريين بمناطقها من عائدات النفط لاستمرار الهدنة. ووصف مجلس الأمن الدولي هذه المطالب ب "المتطرفة."

وعلى خلفية الهجوم على ميناءي الضبة ورضوم النفطيين، أصدر مجلس الدفاع الوطني اليمني قراره رقم (1) لهذا العام بتصنيف الحوثيين كـ "منظمة إرهابية." ووجَّه المجلس الحكومة اليمنية باستكمال إجراءات تنفيذ القرار، كما لوح بالانسحاب من اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة الذي أوقف هزائم الحوثيين في 2018.

وطالبت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، بإلغاء كافة التسهيلات التي حصل عليها الحوثيون من اتفاق ستوكهولم، والهدنة الأممية التي استمرت لـ 6 أشهر. كما دعت إلى التعبئة الإقليمية والدولية لوقف "كافة أشكال التوصل مع الحوثيين."

وفي 22 أكتوبر، أعلنت ألوية العمالقة الجنوبية إسقاط طائرة مسيرة تابعة للحوثيين في محور حيس بمحافظة الحديدة، في الساحل الغربي لليمن. وفي اليوم نفسه، أسقطت الدفاعات الجوية للقوات الجنوبية طائرة مسيرة حوثية حاولت استهداف مطار عتق الدولي بمحافظة شبوة.

وفي 24 أكتوبر الجاري، قالت القوات المشتركة إنَّها أسقطت طائرة مسيرة حوثية في أجواء مديرية الخوخة بالحديدة. وفي ذات اليوم، أفاد مراسل سوث24 بإن طائرة مسيرة يعتقد أنَّها حوثية أسقطت في سماء مدينة عتق، بمحافظة شبوة.


طائرة مسيرة حوثية تم إسقاطها بمديرية الخوخة بالحديدة - 24 أكتوبر 2022 - إعلام حكومي 

 كما أعلنت ألوية العمالقة الجنوبية إسقاط طائرة مسيرة أخرى في محور حيس عسكرية، هي الثانية خلال 48 ساعة. في المقابل، قال الحوثيون، في 22 أكتوبر، إنَّ القوات السعودية نفَّذت قصفا مدفعيا على المناطق الحدودية في محافظة صعدة.

وكانت الجماعة قد أقامت عروضا عسكرية في الأسابيع الأخيرة من الهدنة، تضمنت أنواعا من الطائرات المسيرة. وتتهم الحكومة اليمنية والتحالف العربي إيران بتزويد الحوثيين بالطائرات المسيرة والصواريخ، فيما تزعم الجماعة تصنيعها.

ويأتي هذا التصعيد الكبير للحوثيين بواسطة المسيرات في ظل اتهامات لإيران بإرسال طائرات مسيرة للمشاركة في الحرب بأوكرانيا. وتشهد إيران موجات احتجاج غير مسبوقة جراء وفاة الناشطة مهسا أميني. وتتهم طهران الغرب بمحاولة تأجيج هذه الاحتجاجات الشعبية.



- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

اليمن الحوثيون جنوب اليمن الطائرات المسيرة إيران