محافظات جنوب اليمن تحيي ذكرى الاستقلال

مهرجان فني بمناسبة الذكرى الـ 55 لعيد الاستقلال الجنوبي 30 نوفمبر 2022 بمدينة المكلا بحضرموت (عيدروس الخليفي - مركز سوث24)

محافظات جنوب اليمن تحيي ذكرى الاستقلال

التقارير الخاصة

الأربعاء, 30-11-2022 الساعة 04:18 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

أحيى  الآلاف من الجنوبيين، الأربعاء، الذكرى الـ 55 لعيد الاستقلال 30 نوفمبر 1967 عن الاستعمار البريطاني، في المدن الرئيسية.

وفي مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، نظَّم المجلس الانتقالي الجنوبي مهرجانًا فنيًا ألقى فيه قادة بارزون بعض الخطابات.

وفي محافظة شبوة، أُقيم مهرجان فني جماهيري بمدينة عتق عاصمة المحافظة رفع المشاركون فيه الأعلام الوطنية لليمن الجنوبي وصورًا لقادة جنوبيين وخليجيين. 



وفي محافظة لحج، خرج المئات في ساحة التحرير بمدينة الحوطة. وردد المشاركون شعارات تطالب بالاستقلال الثاني للجنوب واستعادة وضع ما قبل 1990 مع شمال اليمن.



وفي جزيرة سقطرى بالقرب من خليج عدن، أقام أهالي الأرخبيل الاستراتيجي حفًلا خطابيًا في العاصمة "حديبو" بمناسبة ذكرى الاستقلال، حضره قادة عسكريون ومدنيون.


وفي محافظة المهرة، أقيم مهرجان جماهيري بمديرية المسيلة، حضره المئات من أبناء المحافظة حاملين أعلام الجنوب ودول التحالف العربي. 



إخراج المنطقة الأولى 

وحذَّر عضو هيئة رئاسة الانتقالي الجنوبي علي الكثيري، خلال كلمة له بمهرجان المكلا، من مشاريع تقسيم وتجزئة محافظة حضرموت، وقال إنَّ "أبنائها سيقفون بالمرصاد لهذه المشاريع."

وأضاف: "محافظة حضرموت واحدة موحدة وليست قابلة للتقسيم أو التجزئة. حضرموت وعدن جناحا الجنوب ومن يريد العبث بهما سوف يتصدى له الجنوبيون قاطبة."

وأردف: "على قوات المنطقة العسكرية الأولى التي اجتاحت حضرموت في عام 1994 أن تغادرها."

ووجَّه القيادي الجنوبي رسالة للتحالف بقيادة السعودية: "أعطينا ونعطي الأشقاء في التحالف الوقت الكافي لتنفيذ اتفاق الرياض الذي نصَّ على إخراج كافة القوات العسكرية من أرض الجنوب."

وكان رئيس أركان المنطقة العسكرية الأولى، الضابط الشمالي يحيى أبو عوجا، قدد هدَّد، الأحد، في لقاء مصور أبناء حضرموت الذين يطالبون بإخراج القوات الشمالية من الوادي. [1]

وزعم أبو عوجا المنتمي لقبيلة "حاشد" النافذة بالقطاع النفطي إنَّ اتفاق الرياض لم ينص على إخراج المنطقة العسكرية الأولى. وأضاف: "سوف نخرج بقرار رئاسي فقط."

وقال مصدر مسؤول، الاثنين، إنَّ بعض الطائرات المسيرة التي هاجمت ميناء الضبة النفطي بساحل حضرموت انطلقت من مواقع تابعة للمنطقة العسكرية الأولى.

ووفقاً للمصدر، فإنَّ إحدى الطائرات المسيرة انفجرت بعد فشل إطلاقها وتسببت بمقتل جنود تابعين للمنطقة الأولى. 

وتعرَّض ميناء الضبة بمديرية الشحر لهجومين بطائرات مسيرة في 21 أكتوبر و21 نوفمبر، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنهما.

أكبر فعالية منذ طرد القاعدة 

وشهدت محافظة أبين، الثلاثاء، أكبر فعالية شعبية منذ طرد تنظيم القاعدة بمدينة زنجبار عاصمة المحافظة بمناسبة ذكرى 30 نوفمبر.

وقال القيادي البارز بالمجلس الانتقالي ناصر الخبجي إنَّ احتفال أبين "يحمل دلالات عميقة بعد انتصار القوات الجنوبية بالشراكة مع التحالف العربي على التنظيمات الإرهابية."



وفي سياق متصل، قال القيادي الشمالي طارق صالح إنًّ ذكرى 30 نوفمبر "تؤكَّد على دور عدن والجنوب من جديد في سياق المعركة نحو تحرير صنعاء."

وأضاف عضو المجلس الرئاسي بتغريدة له: "في مثل هذا اليوم أشرقت شمس الحرية على الجنوب وقامت دولة وطنية قومية."

كما هنَّئ رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي بالذكرى أيضاً. وقال: "نجدد العهد أنَّنا على درب الحرية والعدالة والشراكة ماضون."

وفي سياق منفصل، قال مراسل "سوث24" إنَّ قصفا لطائرة مسيرة حوثية تزامن مع احتفالات نوفمبر أودى بحياة جندي في جبهة "باب غلق" شمالي الضالع.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

جنوب اليمن حضرموت شبوة لحج أبين سقطرى عدن 30 نوفمبر