وادي حضرموت: عصيان مدني يتحدّى القمع

مركبة عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية الأولى تقمع عصيانا مدنيا في سيئون 8 ديسمبر 2022 (نشطاء)

وادي حضرموت: عصيان مدني يتحدّى القمع

التقارير الخاصة

الخميس, 08-12-2022 الساعة 03:59 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | سيئون 

شلّ عصيان مدني شعبي واسع مدن وادي حضرموت بجنوب اليمن، صباح اليوم الخميس، وسط أعمال قمع عسكرية قادتها قوات المنطقة العسكرية الأولى. 

واستخدمت القوات المنتمية لشمال اليمن الأسلحة المتوسطة والخفيفة (الدوشكا والرشاشات) لمطاردة محتجين غاضبين في كبرى مدن الوادي، سيئون.


ووفقاً لمصادر محلية وصحفية، اعتقلت القوات الشمالية عدداً من المحتجين الذين قطعوا الطريق الرئيسية في سيئون. وطبقا للمصادر، اشتملت قوائم المعتقلين على أطفال ضمن حملة تعقب واسعة نفذتها القوات الشمالية في المدينة.

وأظهر مقطع فيديو مصور إطلاق الأعيرة النارية الكثيفة باتجاه المدنيين المشاركين بالاعتصام. وأفاد مصدر صحفي بأن المنطقة العسكرية الأولى نشرت عناصرا من قواتها بلباس مدني لمطاردة المحتجين في سيئون. 


وتمكّن المحتجون من تنفيذ إضراب شامل في مدينة سيئون والمدن الرئيسية الأخرى في وادي حضرموت في الساعات الأولى من اليوم الخميس.

وقطع العشرات من الشباب الخط الدولي الرابط بين مديرتي سيئون وتريم ضمن التصعيد الذي دعت إليه مجموعة "شباب الغضب."


وأظهرت صورا عدداً من الشوارع والمحلات المغلقة في مديريتي القطن وتريم. 

وفي تصريح لـ "سوث24"، اتهم قيادي في المجلس الانتقالي الضابط الشمالي يحيى أبو عوجا، رئيس أركان المنطقة الأولى سابقا، بالإشراف على حملة القمع.

وقال رئيس انتقالي سيئون عبد الرحمن الجفري : "الضابط الشمالي أبو عوجا أشرف على قمع أبناء سيئون وحضرموت، لكن العصيان نجح بنسبة 90%."

وفي بيان رسمي، أدان المجلس الانتقالي الجنوبي حملة القمع التي تعرض لها أبناء وادي حضرموت. وقال الناطق الرسمي علي الكثيري: "من جديد عبرت المنطقة الأولى عن طبيعتها الإرهابية عندما واجهت شباب سيئون بالرصاص."


وأضاف: "نؤكد وقوفنا الكامل مع أبناء وادي حضرموت ومطالباتهم بنقل قوات المنطقة الأولى إلى الجبهات مع الحوثيين تنفيذاً لاتفاق الرياض."

وشدد القيادي الحضرمي على أنّ الانتقالي"لن يسمح بتكريس الواقع الذي تمثله المنطقة الأولى منذ اجتياحها لحضرموت في عام 1994".

كما طالب المجلس الانتقالي في حضرموت بإطلاق المعتقلين دون شروط، وحذر من تداعيات القمع الذي تعرض له المحتجين السلميين.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من تصريحات لرئيس أركان المنطقة الأولى السابق، العميد يحيى أبو عوجا، هدد فيها أبناء حضرموت المطالبين بإخراج قوات المنطقة من حضرموت.

ويوم الثلاثاء الماضي، أصدر المجلس الرئاسي اليمني قراراً بعزل أبو عوجا من منصبه كأركان حرب المنطقة الأولى وتعيين العقيد عامر بن حطيان بدلا عنه.

وحتى الآن، لا يزال أبو عوجا يقود اللواء 135 مشاة، أكبر الألوية الشمالية في وادي حضرموت الغني بالنفط، ضمن المنطقة العسكرية الأولى.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

جنوب اليمن حضرموت وادي حضرموت سيئون المنطقة العسكرية الأولى