فيديو: الانتقالي يحذر من تبعات منع فريقه التفاوضي، والكاف يعتبر ذلك تعسفا

التقارير الخاصة

الخميس, 12-03-2020 الوقت 12:01:42 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 (عدن) حذر المجلس الانتقالي الجنوبي على لسان متحدثه الرسمي نزار هيثم، مما "سيترتب على" قرار التحالف العربي بقيادة السعودية، منع فريقه التفاوضي من العودة إلى عدن ظهر الأربعاء من "انعكاسات داخلية على جميع الأصعدة بما في ذلك جهود إحلال السلام."


وظهر المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي في بيان تلفزيوني بثته القناة الرسمية التابعة للمجلس AIC، وهو يرتدي البزة العسكرية. 


وسرد هيثم تفاصيل الحادثة، قائلا "فيما كان رئيس وأعضاء وحدة شؤون المفاوضات وفريق المجلس الانتقالي الجنوبي في اللجنة المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض د. ناصر الخبجي، والأستاذ عبدالرحمن شيخ، والأستاذ أنيس الشرفي، وكذلك مدير أمن العاصمة عدن اللواء شلال علي شائع والناشط الإعلامي، ورئيس تحرير صحيفة عدن 24، الأستاذ مختار اليافعي، عائدون إلى أرض الوطن لممارسة مهامهم الوطنية من داخل الوطن، فوجئوا بإقدام جهات الاختصاص في مطار الملكة علياء الدولي بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على إبلاغهم بأن قيادة التحالف العربي رفضت منح الطائرة التي سوف تقلهم إلى العاصمة عدن تصريح".


هيثم: على التحالف إدارك ما سيترتب على ذلك المنع من انعكاسات داخلية على جميع الأصعدة بما في ذلك جهود إحلال السلام


 وبحسب المتحدث الرسمي فقد أكدت تلك الجهات "بأن هناك تعميم من قبل التحالف العربي يتضمن قائمة بأسماء قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي ومدير أمن العاصمة عدن لمنعهم من السفر إلى العاصمة عدن."


وإزاء ذلك طالب هيثم "من قيادة التحالف توضيحات حول ما حدث، وتحت أي مبرر يتم المنع من العودة إلى أرض الوطن، وإدراك ما سيترتب على ذلك المنع من انعكاسات داخلية على جميع الأصعدة بما في ذلك جهود إحلال السلام."




وأكد هيثم أن "رئاسة المجلس الانتقالي ولجانه التزمت في اتخاذ منهج التعاون البنّاء تجاه تنفيذ اتفاق الرياض بالرغم من تقاعس الطرف الآخر في تنفيذ التزاماته متجاوزاً كافة الفترات الزمنية المحددة للمحاور."


وأشار نزار هيثم إلى أن قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في حالة انعقاد دائم، مضيفا "نأمل من جماهير شعبنا الجنوبي العظيم وقواتنا الجنوبية الباسلة ضبط النفس لحين قيام قيادة المجلس باستيفاء الخطوات التوضيحية مع قيادة التحالف العربي."


عدنان الكاف: "لا يجوز حرمان أحد تعسفا من حق الدخول إلى بلده"


وعلم "سوث24" من مصادر مطلعة أن "فريق المفاوضات غادر عقب المنع العاصمة عمان ووصل العاصمة الإماراتية أبوظبي، باستثناء رئيس تحرير عدن24 الناشط الإعلامي مختار اليافعي."


وأثارت هذه الحادثة حالة من السخط الشعبي الواسع لدى الشارع في جنوب اليمن، تجاه التحالف العربي الذي تقوده السعودية، انعكس بشكل واضح على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث عبر عدد من النشطاء عن "صدمتهم بهذا القرار"، واعتبره آخرون "غير محسوب العواقب".


وعلق عضو الفريق المفاوض وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي عدنان الكاف في تغريدة له نشرها على تويتر" "لا يجوز حرمان أحد، تعسفا، من حق الدخول إلى بلده". مشيرا إلى "المادة (١٢/٤) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية."




ودشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هشتاج "الحرية لعودة وفد الانتقالي"، في إشارة إلى أن ليس من حق أي جهة منع مواطن من العودة إلى وطنه، فضلا عن أن من شملهم المنع قيادات سياسية بارزة. 


| ذات صلة: تفاصيل: السعودية تمنع قيادات جنوبية من العودة إلى وطنها، وبن بريك يعد بكشف الملابسات


ويأتي قرار المنع هذا بعد أيام من سقوط محافظة الجوف الاستراتيجية الحدودية مع السعودية، التي كان يسيطر عليها حزب الإصلاح اليمني وقوات الحكومة اليمنية، بيد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران. وهي القوات التي تدعمها الرياض منذ خمس سنوات. 


هاني بن بريك المجلس الانتقالي الجنوبي مطار الملكة عليا عمان الأردن وفد المجلس الانتقالي فريق التفاوض الجنوبي ناصر الخبجي السعودية السلطات السعودية تمنع التحالف العربي عدن سخط جنوبي