وسط خسائر اقتصادية هائلة.. كورونا يزحف إلى بلاط الملوك وقصور المشاهير

التقارير الخاصة

الخميس, 12-03-2020 الوقت 09:28:45 مساءً بتوقيت عدن

رصد خاص لـ سوث24| بعد قرابة ثلاثة أشهر من اكتشاف البشر لتواجده، يمضي فيروس كورونا في الانتشار في أنحاء الأرض يهدد الاقتصاد العالمي ويطرق بلاط الملوك وصالات السياسيين وجنرالات الحرب المحصنة، ويواصل حصد أرواح البشر.

ووصل عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى 4947 في حين بلغ عدد المصابين 133 ألف مصاب وعدد الذين تعافوا من الفيروس قرابة 69 ألف شخص تركز غالبيتهم في الصين وإيطاليا. بحسب الموقع العالمي الراصد لتطورات الفيروس Worldmeters.

 ودفع الفيروس التاجي الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية مطلع السنة الجديدة إلى انهيار كبير في سوق البورصة العالمية، بعد تعاظم انتشاره في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحد الأمريكية ودول عربية. 

 وقالت وكالة فرنس برس أن أسواق باريس وفرانكفورت ومدريد ولندن وميلانو شهدت تراجعا بنسبة تخطت 10%، في حين تم تعليق المداولات في بورصة وولستريت بنيويورك لمدة 15 دقيقة بعد تراجعها بنسبة تفوق 7% للمرة الثانية هذا الأسبوع. 

 نيويورك تراجع مؤشّر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 7% وسط هلع تام ( ا ف ب)

وأعلن البنك المركزي الأوروبي الخميس سلسلة تدابير لدعم اقتصاد منطقة اليورو في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وبحسب الوكالة الفرنسية فقد سجلت بورصتا باريس وميلانو أسوأ تراجع في تاريخهما بخسارة الأولى 12,28%، والثانية 16,92%. فيما انهار مؤشر داكس 30 في فرانكفورت بنسبة 10,3% إلى 9360,58 نقطة. وكذلك تراجعت البورصات في لندن ومدريد أكثر من 10%.

وفي نيويورك تراجع مؤشّر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 7% وسط هلع تام بسبب تداعيات فيروس كورونا في العالم.

وأعلن رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي أمس الأربعاء أن حكومته خصصت 25 مليار يورو في خطة الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا.

وتشير البيانات الاقتصادية الأولية التي حللها مؤتمر (الأونكتاد) في جنيف الأسبوع الماضي، إلى أن تدابير احتواء الفيروس في الصين –  حيث ظهر تفشي المرض في كانون الأول/ديسمبر – قد تسببت بالفعل في "انخفاض كبير في الإنتاج".

ويعتبر التقرير جمهورية الصين الشعبية، أصبحت خلال العقدين الماضيين "أكبر مصدِّر في العالم وجزءا لا يتجزأ من شبكات الإنتاج العالمية".

ويقول التقرير التقني للمنظمة التابعة للأمم المتحدة إن انكماشا بنسبة 2% في إنتاج الصين له آثار مضاعفة تظهر على مجمل انسياب الاقتصاد العالمي، وهو ما "تسبب حتى الآن في انخفاض يقدر بنحو 50 مليار دولار أمريكي" في التجارة بين الدول. 

وقالت رئيسة قسم التجارة الدولية والسلع التابعة للأونكتاد، باميلا كوك-هاميلتون، إن من بين الاقتصادات الأكثر تضررا مناطق مثل الاتحاد الأوروبي (15.5 مليار دولار) والولايات المتحدة (5.8 مليار دولار) واليابان (5.2 مليار دولار.)

كورونا يقتحم بلاط الملوك
 وفي إطار تمدد انتشار الفيروس القاتل دون تمييز، أصيب من السياسيين والعسكريين والوزراء من ذوي الحصانة الدبلوماسية، وعدد من الرياضين والمشاهير، بفيروس كورونا، وتم عزل ملوك في غرف الحجر الصحي.

وحديثا، أعلن التلفزيون النرويجي الرسمي اليوم الخميس 12 مارس 2020، أنه تم وضع ملك وملكة النرويج وأعضاء من الحكومة في الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19). حسبما أشارت لذلك صحيفة الخليج الإماراتية.

وذكرت العديد من وسائل الإعلام النرويجية أنه تم إغلاق جميع المدارس والمدارس التمهيدية في العاصمة أوسلو، بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا القاتل، كما سيتم لاحقاً إغلاق المدارس في برغن وتروندهايم .


رئيس وزراء كندا جاستين ترودو في العزل، وأن زوجته تخضع للفحص من فيروس كورونا المستجد (العربية)


وأعلنت الحكومة الإسبانية اليوم الخميس، عن إصابة أحد الوزراء بفيروس كورونا وسيتم إخضاع جميع الوزراء لاختبار الفيروس.

وفجر الخميس اصيب أول ممثل عالمي شهير بفيروس كورونا، حيث أعلن الممثل والمخرج الأميركي توم هانكس على تويتر أنه وزوجته الممثلة ريتا ويلسون أصيبا بفيروس كورونا في أستراليا.

كما أصيب رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوسا، ووزيرة الدولة لشؤون الصحة في بريطانيا نادين دوريس، وكذلك رئيس الأركان الإيطالي الجنرال سالفاتوري فارينا، ومعه القائد العام للقوات المسلحة البولندية الجنرال ياروسلاف ميكا بفيروس.

أيضا طال الفيروس وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر، ووزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه، و7 نواب آخرين معهم أندريه شاسيغن رئيس كتلة النواب الشيوعيين.

وفي إسبانيا، أصيبت وزيرة المساواة الإسبانية إيرين مونتيرو بفيروس كورونا، كما تم إخضاع نائب رئيس الوزراء بابلو إغليسياس للحجر الصحي.

أما في البرازيل، فأعلنت الحكومة إصابة وزير الاتصالات فابيو واجنجارتن، مؤكدة أن الرئيس جايير بولسونارو يخضع للملاحظة بعد تأكد إصابة الوزير الذي رافق الرئيس في زيارة إلى أميركا الأسبوع الماضي، وأكدت المعلومات أن الوزير المصاب والرئيس قابلا الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونائبه.

وفي كندا، أفادت المعلومات، الخميس، أن رئيس وزراء كندا جاستين ترودو في العزل، وأن زوجته تخضع للفحص من فيروس كورونا المستجد.

رسم بياني يوضح تفاصيل الإصابة والشفاء والوفاة خلال الأيام الماضية Worldmeters.info

أما إيران فقد تعرض عدد كبير من المسؤولين للإصابة بكورونا، فيما توفي بعضهم. وأصيب محمد جواد إيرواني، مسؤول الرقابة والتدقيق الحسابي في مكتب المرشد الأعلى، علي خامنئي، وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، بالفيروس، وطال الفيروس أيضا 4 وزراء في الحكومة منهم نائب الرئيس ومساعدة الرئيس لشؤون المرأة، ووزيرا الصناعة والسياحة وخمسة من نواب البرلمان. كما تنقل ذلك قناة العربية.

وفي عالم الرياضة، أعلن نادي يوفنتوس إصابة مدافعه دانييلي روجاني، وقبله أعلن عن إصابة تيمو هوبرز مدافع فريق هانوفر الألماني، وكذلك مالك نادي أولمبياكوس اليوناني إيفانجيلوس ماريناكيس.

قرابة الألف ميار دولار
في الولايات المتحدة، أعلن الرئيس دونالد ترامب إجراءات مؤقتة تمنع استقبال الرحلات الجوية والبحرية القادمة من أوروبا، باستثناء بريطانيا، للتقليل من فرص انتشار فيروس كورونا.

وقال ترامب إنه سيصدر أمرا بتوفير المساعدات المالية للشركات الصغيرة ومنح إعفاءات ضريبية للشركات المتضررة لمدة ثلاثة أشهر.

وأعلنت السلطات الإيطالية إغلاق مطار روما تشيامبينو الذي يستقبل عادة الطائرات التي تقوم برحلات منخفضة الكلفة اعتبارا من الجمعة المقبل، بسبب تفسي فيروس كورونا المستجد.

وقررت السلطات كذلك خفض أنشطة مطار فيوميتشينو المخصص عادة للرحلات الدولية بدءا من الثلاثاء المقبل، كما أعلنت الشركة المشغلة.

المطارات في إيطاليا تبدو خاوية على عروشها بسبب كورونا (وكالات)

وتوقعت مؤسسة "جلوبال بيزنس ترافيل أسوسييشن" أمس الأربعاء، أن تنخفض إيرادات قطاع الطيران التجاري العالمي بنحو 820 مليار دولار وسط القيود المفروضة على حركة المسافرين للحد من انتشار فيروس "كورونا" الذي أضر بقطاع السفر على نطاق واسع منذ بداية العام الحالي.

وقررت السلطات الكويتية تعليق رحلات الطيران، من وإلى مطار الكويت الدولي اعتبارا من يوم الجمعة وحتى إشعار آخر.

وأعلن الطيران العماني تعليق جميع الرحلات بين السلطنة والسعودية بدءا من اليوم الخميس. في حين قررت السعودية تعليق سفر المواطنين والمقيمين والرحلات الجوية إلى عدد من دول العالم.

تداعيات هي الأخطر
يقول جيسي كولومبو، الباحث الاقتصادي والكاتب بمجلة فوربس الاقتصادية الأمريكية، وهو من بين من تنبأوا بالأزمة المالية العالمية في 2008، لبي بي سي: "تداعيات فيروس كورونا هي الأخطر حاليا لأنها ستمتد إلى جميع مناحي الحياة، وخاصة الاقتصاد. وهناك بوادر أزمة اقتصادية عالمية بسبب تباطؤ الإنتاج في عدة دول وتعطل بعض مناحي الحياة".

وينشط الباحث الاقتصادي الأمريكي في الدعوة إلى الاستعداد لما هو أسوأ من خلال حسابه على موقع تويتر، الذي حوله إلى منصة للتحذير من المخاطر الاقتصادية المتوقعة في حال استمرار فيروس كورونا في الانتشار.

بصيص أمل
ورغم الانتشار السريع والمتزايد في دول العالم المتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية بأن فيروس كورونا بات "وباءا عالميا"، سجلت الصين (مصدر الوباء) أقل عدد من حالات الإصابة الوفاة بفيروس كورونا منذ بدء إعلانها بشكل يومي عن حالات العدوى قبل سبعة أسابيع، وذلك بحسب إحصاءات رسمية نشرت اليوم الخميس.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن البلاد تجاوزت ذروة تفشي وباء فيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه، سجلت كوريا الجنوبية أقل عدد من الإصابات اليومية بالفيروس في أسبوعين، حيث أظهرت الأرقام الرسمية التي نشرت اليوم الخميس إصابة 114 حالة جديدة ووفاة ست حالات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الرسمية "يونهاب".


المصادر: سوث24/ أخبار الأمم المتحدة / فرنس برس / اليوم السابع/ بي بي سي / الجزيرة/ العربية

فيروس كورونا الصين الولايات المتحدة الفيروس التاجي منع الرحلات إغلاق الحدود قفل المطارا انتشار فيروس كورونا احصاءات جورونا دونالد ترمب كورونا أمريكا الصحة العالمية إيطاليا كوريا الجنوبية إيران