السعودية تنشئ مكونًا سياسيًا حضرميًا في الرياض

محافظ حضرموت والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر (رسمي)

السعودية تنشئ مكونًا سياسيًا حضرميًا في الرياض

التقارير الخاصة

الأربعاء, 21-06-2023 الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | الرياض  

أُعلن ، أمس الثلاثاء، في العاصمة السعودية، الرياض، عن تشكيل مكون سياسي حضرمي بحضور سفير المملكة إلى اليمن.

وفي حفل إشهار بالرياض، حضره السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، أعلن محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي عن تشكيل "مجلس حضرموت الوطني".

ونشر المكتب الإعلامي لمحافظ حضرموت صورا تظهر التوقيع على "الوثيقة السياسية والحقوقية" و"ميثاق الشرف الحضرمي".

وتأتي الخطوة التي تدعمها وتمولها الرياض بعد أسابيع من اللقاء التشاوري الموسع الذي قاده المجلس  الانتقالي الجنوبي في عدن مطلع مايو.



وجاء الإعلان عن المكون السياسي الجديد بعد أسابيع من استضافة السعودية لوفد من حضرموت تضمن شخصيات قبلية وسياسية، للنقاش بشأن المحافظة.

وتضمنت "الوثيقة السياسية والحقوقية" عدداً من البنود العامة والالتزامات التي شددت على ضرورة إدارة أبناء حضرموت للشؤون الاقتصادية والسياسية الأمنية للمحافظة.

وقال المكتب الإعلامي إن "مجلس حضرموت الوطني" سيضم المكونات والوزراء والبرلمانيين المنتمين إلى محافظة حضرموت، بالإضافة للمرأة والقطاع المدني.

كما اشتملت الوثيقة على بنود بشأن الوقوف إلى جانب السعودية ومجلس القيادة الرئاسي اليمني، ومناهضة الحوثيين.

ولم يوضح البيان الشخصيات والمكونات والمسؤولين الموافقين بالفعل على الانضمام إلى المكون الجديد. كما اقتصرت صور التوقيع على شخصين فقط.

ووفقاً للبيان، ستتولى هيئة تأسيسية استكمال تشكيل المكون الحضرمي الجديد وإعداد اللوائح والأنظمة خلال شهرين من الآن.



وباركت شخصيات بارزة قريبة من السعودية إعلان المكون الجديد. وأشاد عضو مجلس القيادة الرئاسي عبد الله العليمي، وهو قيادي بحزب الإصلاح الإسلامي، بالخطوة ودعا إلى تطبيقها في بقية المحافظات.



وقالت صحيفة عكاظ السعودية إن المكون الجديد يمثل "حاملا سياسيا" لحضرموت.   في المقابل، دعا عضو مجلس القيادة الرئاسي ونائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء فرج البحسني إلى وضع رؤية واحدة لأبناء حضرموت.



وقال على تويتر: "ما يجب أن يكون في هذه المرحلة بحضرموت هو أن يحمل كل ابناءها رؤية واحدة واضحة، تفهم الواقع السياسي والواقع على الأرض".

وحذر البحسني من المزيد من التفكك نتيجة تعدد المشاريع والرؤى والأهداف.



وكانت شخصيات قبلية بارزة في حضرموت قد أرسلت، الثلاثاء، خطاباً إلى السعودية والمجلس الرئاسي أعلنت فيه رفضها للمكون الجديد الذي قالت إنه من طيف اجتماعي وسياسي واحد.

وفي 20 مايو الماضي، وصل وفد من حضرموت إلى الرياض بدعوة من السعودية، قبيل يوم واحد فقط من الدورة السادسة للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي للجنوبي في مدينة المكلا.

وخلال مايو، وقعت الأطراف السياسية الجنوبية على ميثاق وطني جنوبي في العاصمة عدن بعد لقاء تشاوري هو الأكبر منذ عقود برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي.

وتعزز الخطوة الخلافات بين دولتي التحالف، السعودية والإمارات بشأن سياساتهما في جنوب اليمن. 

وتدعم دولة الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطالب بدولة مستقلة في كامل جغرافيا جنوب اليمن، التي كانت دولة مستقلة حتى 21 مايو 1990.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

السعوديةالرياضحضرموتمجلس حضرموت الوطنيجنوب اليمن