تفاصيل جديدة : هل يسبب كورونا العقم لدى الرجال؟ ومن هو الجنس الأكثر إصابة؟

تفاصيل جديدة : هل يسبب كورونا العقم لدى الرجال؟ ومن هو الجنس الأكثر إصابة؟

التقارير الخاصة

الأحد, 22-03-2020 الساعة 01:01 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 (زيورخ)  شككت الدكتورة سناء مبارك بصحة معلومات أوردتها عدد من وسائل الإعلام العربية تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 قد يسبب العقم لدى الرجال الذين تعافوا من المرض. 

وقالت الدكتورة ضمن سلسلة معلومات قالت إنها "مستجدة" نشرتها على صفحتها في فيسبوك، رصدها سوث24: "حاولتُ الوصول لنسخة الدراسة التي نُشر فيها هذا الكلام ولم أجد أي شيء باللغة الإنجليزية، موقع عربي نشره وتهافت الناس على نسخه".

وكانت قد قالت عدد من الصحف العربية بينها الرأي الكويتية أن فريق طبي صيني ذكر أن "الفيروس يمكن أن يتركز في خلايا عدة ترتبط مباشرة بالقدرات الإنجابية للذكور"، لافتين إلى أنه "خلال تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في العامين 2002 و2003 لاحظ الأطباء تلفاً كبيراً في جهاز المناعة المرتبط بالخصيتين عند بعد المرضى الذكور."

تفاصيل جديدة : هل يسبب كورونا العقم لدى الرجال؟ ومن هو الجنس الأكثر إصابة؟

هناك سباق علمي محموم، تصبح معه المعلومات التي نُشرت قبل شهر واحد قديمة نسبيًا 
 

وأشارت الدكتورة مبارك، وهي خريجة كلية الطب القصر العيني في جامعة القاهرة، أن كورونا "مرض جديد ولا زلنا نتعلم عنه كل يوم شيئًا جديدًا، هناك سباق علمي محموم، تصبح معه المعلومات التي نُشرت قبل شهر واحد قديمة نسبيًا عما سيأتي بعدها."

كم مدة الإصابة بكورونا؟ 

تقول مبارك أن "مدة الحضانة للفيروس منذ التعرض إلى ما قبل ظهور أعراضه، قد تتراوح من يومين (٥ أيام في دراسة أخرى) إلى ١٤ يوم، وطوال هذا الوقت يمثّل المصاب مصدر أكيد للعدوى."

وتشير إلى أنه قد لا تظهر عليه أي أعراض على الإطلاق، وينضم بذلك لحوالي ١٨ بالمائة من المصابين الصامتين الذين يعتقد أنهم الناقل الأخطر للمرض. ومع ذلك ترى مبارك أنه يجب البقاء في المنزل.

متى تصبح نتائج فحص كورونا عندك إيجابية خلال هذا الوقت؟  

تقول الدكتورة سناء مبارك "لا نعلم بالتحديد. كل ما نعرفه أن النتائج الإيجابية تعني أنك مصاب بالفيروس دون شك، وأن نتائجك السلبية لا تعني دائمًا أنك لست مصابًا، نسبة الخلل بالسلب واردة." وترى أنه "لا ينصح بإعادة الفحص إلا إذا ساءت أعراضك بعد فحصٍ سلبي أول."

وتقول مبارك أن فحص فيروس كورونا "عبارة عن مسحة "swab" إما من الأنف، وهو الأفضل أو الحلق. يتم خلالها البحث عن الشريط الوراثي للفيروس بتقنية rRT-PCR. وتقول بأن "النتائج يختلف ظهورها حسب المركز والدولة، الفحوصات في أغلب البلدان الآن تظهر نتائجها خلال يوم أو يومين."

وتضيف "ليس كل مشتبه به يخضع للفحص، هناك بروتوكولات تسنّها كل منظومة طبية لمن هم المستحقون لهذا الإجراء الطبي حسب لوائح واشتراطات صارمة. لذا ربما تكون الأرقام التي تعلن رسميًا لعدد مصابي كورونا حول العالم هي الأضعاف في أرض الواقع.

تفاصيل جديدة : هل يسبب كورونا العقم لدى الرجال؟ ومن هو الجنس الأكثر إصابة؟

 يلتصق الفايروس بالأسطح لمدة تتراوح من ٤ ساعات إلى يومين يظل فيها الفيروس نشطًا 
 
 

كم يعيش كورونا على الأسطح؟ 

تشير الدكتورة مبارك بحسب آخر دراسة طبية نشرت بأن "الفيروس يخرج بكميات كبيرة مع عطس أو سعال المصاب ويلتصق بالأسطح لمدة تتراوح من ٤ ساعات إلى يومين يظل فيها الفيروس نشطًا، قابل للانتقال إلى الجسم البشري.

وتقول مبارك بأن " الغريب أن مدة حياة الفيروس على أسطح كالبلاستيك والفولاذ أطول منها على مواد أخرى مثل النحاس أو الورق."

الإبيوبروفين! 

أشارت مبارك إلى أن المعلومات التي نشرتها فرنسا بوقت سابق "بشأن الإبيوبروفين ومدى مساهمته في تدهور الحالات المصابة بـ كورونا، تم نقضها لاحقًا، ولم يثبت ما يدين المركب وعائلته من NSAIDs وإن أطاح برتبة " استحباب" استخدامه درءًا للشبهة، ليحل في المرتبة الثانية بعد ال acetaminophen الشهير ب باراستمول."

ما مدى تأثر الأطفال والحوامل؟ 

نسبة إصابة الأطفال، بحسب مبارك، من مجمل الحالات المسجلة ١-٢ بالمائة، المصابون الصغار عانوا في الغالبية العظمى من أعراض طفيفة تشبه أدوار البرد العادية. 

وتقول مبارك أن تجنب الفيروس التاجي للصغار "ظاهرة واضحة لا نملك تفسيرًا واضحًا لها حتى الآن، وهناك اجتهادات تعتقد أن السبب هو الاختلاف في عمل الجهاز المناعي لدى الأطفال عن نظيره عند الكبار."

تفاصيل جديدة : هل يسبب كورونا العقم لدى الرجال؟ ومن هو الجنس الأكثر إصابة؟

نسبة إصابة الأطفال، بحسب مبارك، من مجمل الحالات المسجلة ١-٢ بالمائة 
 

أما بخصوص الحوامل فلسن معرضات أكثر من غيرهن للإصابة بـ كورونا، كما تقول مبارك "لا زيادة بمستوى شدة أو خطورة أعراضه عندهن، لا أدلة أو شكوك حول انتقال الفايروس عبر المشيمة للجنين وبالتالي لا تأثير على نموه. هذا ما يقوله العلم حتى الآن".

وتشير مبارك إلى أن هناك حالتين سُجلت فيها إصابة المولود الجديد بعد الولادة الطبيعية من أمهات مصابات بـ كورونا في الصين، "ولا نعلم حتى الآن إن كانت الإصابة قد انتقلت أثناء الولادة عبر المهبل أم من المحيط بعد ذلك بمدة قصيرة."

الرجال أكثر عرضة للإصابة! 

تقول الدكتورة مبارك أن التقارير الطبية في إيطاليا تشير إلى أن "الرجال أكثر عرضة هناك للإصابة بالفيروس ومضاعفاته وحتى الوفيات منه أكثر بكثير من النساء، فـ 72 بالمائة من الوفيات من الذكور. ولذا فالخبراء يصفونه ب ال " concerning trend" الذي لا تعليل حالي له."

وتكشف مبارك بأن "ليس كل كبار السن عرضه لـ كورونا بشكله الخطير، إن كنتَ قد تعديت الستين وأنت في حالة جيدة ولا تعاني من أمراض مزمنة وتمارس الرياضة وتأكل بشكل صحي، فأنت قد تكون أكثر حظًا من أربعيني يعاني من أمراض مزمنة ويدخّن ويهمل صحته."

وتضيف "إن كنت من المدخنين، خاصة الشرهين والمزمنين، فأنت ضمن المجموعة المرشحة للتبعات غير المحمودة في حال الإصابة بكوفيد ١٩. وأن ذلك فرصة جيدة للتفكير بالإقلاع."

وترى مبارك أن كل من يعاني من الربو، الضغط، أمراض الرئة الأخرى والقلب، السكري، أو من مرض يتطلب منك أخذ مثبطات مناعة، إن كان أحد حاملي فيروس نقص المناعة المكتسب، أو أي خلل وراثي أو غير وراثي في خلايا ومركبات المناعة، أو أي التهابات مزمنة، أو أورام سرطانية، يجب عليه توخي الحذر أكثر من الآخرين.


فيروس كورونا كورونا الفيروس التاجي العجز الجنسي العقم الجنسي كورونا الرجال كورونا الأطفال كورونا الحوامل معلومات كورونا كورونا إيطاليا نصائح كورونا لقاح كورونا كوفيد19 كوفيد-19