فورين بوليسي: جائحة الفيروس التاجي تفرض وقف إطلاق النار في اليمن

التقارير الدولية

الجمعة, 10-04-2020 الوقت 01:34:10 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة

قالت مجلة السياسية الخارجية الأمريكية "فورين بوليسي" أن دبلوماسيين غربيين كبار" يأملون أن يهدف "وقف إطلاق النار، بالسماح لليمن بالاستعداد لتفشي محتمل لفيروس كورونا، كما يمكن أن يمهّد الطريق لسلام طويل الأمد". 

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن وقف لإطلاق النار لمدة أسبوعين في اليمن، مما يوفر إرجاءً مؤقتًا لبلد مزقته الحرب لأكثر من خمس سنوات. 

وقالت فورين بوليسي: "يعتبر الصراع في اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، أدى إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، التي تقود مهمة عسكرية مكلفة ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران".

وتشير في تقرير نشرته الخميس، ترجمه سوث24، أن "الدعم العسكري الأمريكي للتحالف السعودي أدّى إلى معارك سياسية ساخنة بين الكونغرس وإدارة ترامب في السنوات الأخيرة."

فرصة للسلام؟

وتنقل المجلة الأمريكية عن خبراء قولهم "إن هذا الوباء يمكن أن يوفر لكل من الحوثيين والحكومة المدعومة من السعودية سبيلًا جديدًا للسلام."

وقالت إيلانا ديلوزيير، الخبيرة في قضايا الخليج بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى : "إن التهديد الذي يمثله كوفيد 19 هو غطاء كبير لوقف إطلاق النار لأنه يضمن ألا يبدو أي من الطرفين وكأنه يستسلم للطرف الآخر."

إيلانا ديلوزيير: التهديد الذي يمثله كوفيد 19 هو غطاء كبير لوقف إطلاق النار لأنه يضمن ألا يبدو أي من الطرفين وكأنه يستسلم للطرف الآخر"
وتضيف المجلة على لسان ديلوزيير بأن "قدرة وقف إطلاق النار على بناء زخم من أجل سلام دائم "سيعتمد كليا على الإرادة السياسية للحوثيين"، وهو أمر هش مع تقدم قوات الحوثيين في مدينة مأرب، معقل الحكومة.

استعداد للأسوأ 

وتقول المجلة الأمريكية في تقريرها المنشور مساء أمس الخميس، قبل اكتشاف أول حالة وباء صباح اليوم في محافظة حضرموت جنوب اليمن، بأن "اليمن غير مهيأ للوباء."

وتضيف "على الرغم من عدم الإبلاغ عن حالات إصابة بالفيروس في البلاد، يخشى الخبراء أن ذلك قد يتغير أو أنه يفتقر ببساطة إلى القدرة على تتبع العدوى."

وقد قتل الصراع في اليمن ما يقدر بنحو 100،000 شخص. كما ترك نظام الصحة العامة مدمراً تقريباً.

وتنقل فورين بوليسي عن مدير منظمة اليمن في أوكسفام محسن صديقي، تأكيده "إن تأثير الفيروس التاجي على الأشخاص الذين تم دفعهم بالفعل إلى حافة الهاوية سيكون مدمّراً".

ويضيف"من الضروري أن يتمكن اليمنيون من التركيز على الأساسيات من أجل الحفاظ على صحة أسرهم - دون تجنب القنابل والقتال البري."

وكانت السلطات المحلية بمحافظة حضرموت أعلنت صباح اليوم الجمعة رصد أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، مدينة الشحر بحضرموت، جنوب اليمن، وكشفت عن جملة إجراءات طارئة في المحافظة. 


- الصورة: مقاتل من الحزام الحزام الأمني​​، يرفع علم الجنوب خلال اشتباكات بين القوات الجنوبية والقوات الحكومية المدعومة من السعودية على مفترق طريق الفيوش- العلم بالقرب من عدن في جنوب اليمن، 30 أغسطس، 2019. نبيل حسن / وكالة الصحافة الفرنسية 

فيروس كورونا السعودية التحالف العربي وقف إطلاق النار الحرب في اليمن جنوب اليمن حضرموت المجلس الانتقالي الجنوبي وباء كورونا