الإمارات تفصح عن موقفها من الأحداث في جنوب اليمن

التقارير الخاصة

الإثنين, 27-04-2020 الوقت 11:06:39 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| زيورخ


قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية اليوم الاثنين أن بيان تحالف دعم الشرعية يأتي من حرص واضح على اليمن وعلى اتفاق الرياض والذي يمثل تطبيقه كاملا أساسا للعمل السياسي في المرحلة القادمة".

وأضاف قرقاش أن "الإحباط من التأخر في تطبيق الاتفاق لا يجب أن يكون سببا لتغيير الأوضاع من طرف واحد وثقتنا في حرص السعودية الشقيقة على تطبيق اتفاق الرياض مطلقة."

ويمثل حديث قرقاش أول موقف إماراتي رسمي عقب إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، القوة الأبرز في جنوب اليمن، فرض إجراءات الإدارة الذاتية في مناطق الجنوب، عقب ما وصفه "فشل الحكومة اليمنية". 

واعتبر قرقاش "تطبيق نص اتفاق الرياض والالتزام بروحه عنوان المرحلة وحجر أساس في الرؤية الإقليمية و الدولية للحل السياسي في اليمن".

وسعى قرقاش لدحض الأخبار المتداولة بشأن انقسام بالموقف الإماراتي السعودي من الأوضاع في جنوب اليمن، وأكد قائلا "لن نجد أحرص من المملكة العربية السعودية الشقيقة علي اليمن ومن خلال قيادتها للتحالف سياسيا وعسكريا ندرك روح المسؤولية التي تضطلع بها في هذا الشأن، ولن تجد الإمارات شقيقا وجارا وحليفا بأصالة ومصداقية وحمية الرياض، علاقتنا راسخة ورؤيتنا لأمن واستقرار المنطقة واحدة."

ويمثّل المجلس الانتقالي الجنوبي الشريك الأساسي في تحالف عربي تقوده السعودية تدخل في اليمن منذ مارس 2015.

اقرأ أيضا: 
 - الرياض تعلّق على على التطورات الأخيرة في جنوب اليمن


الإمارات السعودية جنوب اليمن المجلس الانتقالي الجنوبي الإدارة الذاتية للجنوب اليمن الجنوبي استقلال الجنوب