مراسلون بلا حدود: نبيل القعيطي وعائلته كانوا هدفا لأنصار الحكومة والإخوان

مراسلون بلا حدود: نبيل القعيطي وعائلته كانوا هدفا لأنصار الحكومة والإخوان

التقارير الخاصة

الثلاثاء, 02-06-2020 الساعة 11:33 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة 

وصفت  المنظمة الدولية البارزة مراسلون بلا حدود خبر اغتيال المصور نبيل حسن القعيطي بأنه ضربة قاسية للعاملين في وسائل الإعلام في اليمن، مشيرة إلى أن القعيطي وعائلته كانوا هدفا لانتقادات أنصار الحكومة اليمنية وحزب الإصلاح.

وقالت منظمة مراسلون بلا حدود في بيان نشرته مساء اليوم على موقعها الرسمي، ترجمه سوث24، أنها  "هلعت" عندما "علمت أن الصحفي اليمني نبيل حسن القيطي، مصور وكالة الصحافة الفرنسية المعروف أيضا باسم نبيل حسن، قتل على يد مسلحين مجهولين اليوم خارج منزله في دار سعد، إحدى ضواحي المدينة الجنوبية عدن."

وقالت مرسلون بلا حدود أن "وفاة حسن هي أحدث ضربة قاسية للعاملين في وسائل الإعلام في اليمن الذي مزقته الحرب، حيث يوجد أربعة صحفيين حالياً تحت حكم الإعدام في صنعاء، العاصمة الحوثية التي يسيطر عليها المتمردون".

تحريض الإخوان المسلمين 

 وكشفت المنظمة الدولية أن نبيل حسن القعيطي "كان هدفاً لانتقادات متكررة من قبل أنصار الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً برئاسة حزب الإصلاح (الفرع اليمني للإخوان المسلمين)، الذين يتهمون الإمارات بتمويله".

 وقالت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الصحفيين حول العالم، أن أنصار الحكومة وزعوا "لقطات من المنشورات المزعومة لحسن والتي من المفترض أنه امتدح فيها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد"، مشيرة إلى أن هذه المنشورات "تورطت أيضًا بالتطرق لعائلة نبيل حسن."



 وقالت سابرينا بنوي، مديرة مكتب مراسلون بلا حدود في الشرق الأوسط: أن "مقتل نبيل حسن أمر غير مقبول ويشكّل ضربة جديدة فظيعة للصحافة في اليمن". "لقد وصل تقسيم الدولة واستقطاب وسائل الإعلام فيها إلى نقطة حرجة أصبح فيها الصحفيون الآن أهدافًا مفضلة، بغض النظر عن المنطقة التي يغطونها."

 وعمل نبيل حسن لدى وكالة فرانس برس منذ عام 2015، وكان الوصيف في جوائز روري بيك في عام 2016 لتغطيته لمعركة عدن. في يناير 2019، نجا من هجوم الحوثيين على قاعدة العند الجوية.

وتحتل اليمن المرتبة 167 من بين 180 دولة ومنطقة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2020 الصادر عن مراسلون بلا حدود.

نبيل القعيطي الصحافة عدن جنوب اليمن الإخوان المسلمين الوكالة الفرنسية اغتيال الإرهاب الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي