حصاد الأسبوع: قرار دولي ضد الحوثيين والوضع الاقتصادي في اليمن يتفاقم

تجميع: مركز سوث24

حصاد الأسبوع: قرار دولي ضد الحوثيين والوضع الاقتصادي في اليمن يتفاقم

التقارير الخاصة

الجمعة, 28-06-2024 الساعة 11:16 صباحاً بتوقيت عدن

عدن | حصاد الأسبوع 

طالب مجلس الأمن الدولي أمس الخميس " المتمردين الحوثيين" في اليمن بالوقف الفوري لجميع الهجمات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وباعتماد القرار 2739، بأغلبية 12 صوتًا وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت (الجزائر والصين وروسيا)، طلب المجلس أيضًا تقارير شهرية من الأمين العام عن الأزمة في البحر الأحمر حتى كانون الثاني/يناير من العام المقبل.

وشدد المجلس على أن جميع الدول الأعضاء "يجب أن تتقيد بالتزاماتها فيما يتعلق بحظر الأسلحة المستهدف" ضد قادة الحوثيين الرئيسيين، المنصوص عليه في القرار 2216 لعام 2015.

وفي القاهرة، عقدت جلسة جديدة للحوار الاستراتيجي بين اليمن ومصر، برئاسة وزيري خارجية البلدين، في ظل استمرار الاضطرابات الأمنية بسبب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

إلى ذلك، زعمت ميليشيا الحوثي استخدام صاروخ أسرع من الصوت في هجوم يوم 25 يونيو على سفينة تجارية في بحر العرب.

ذات صلة: الحوثيون يعلنون حيازة صاروخ فرط صوتي

محليًا ، قالت مصادر مطلعة إن انفجار عبوة ناسفة وسط الأسبوع أدى إلى مقتل مسؤول كبير في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، في مديرية وادي عبيدة شرق محافظة مأرب.

وفي صنعاء، استولى الحوثيون على أربع طائرات مدنية تابعة للخطوط الجوية اليمنية من نوع إيرباص 320، ورفضوا إقلاعها من مطار صنعاء الدولي، مما أدى إلى تعطيل رحلات عودة الحجاج من المملكة العربية السعودية وأثار مخاوف بشأن سلامة الملاحة الجوية، وسط اتهامات متبادلة.

اقتصاديا ، أفاد البنك الدولي أن الاقتصاد اليمني يواجه تحديات كبيرة بسبب الصراع المستمر، مما أدى إلى انكماش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.0% في 2024 بعد انكماش بنسبة 2.0% في 2023.

وفقا لتقرير حديث للبنك، فقد انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي بنسبة 54% بين عامي 2015 و 2024، مما أسفر عن زيادة معدلات الفقر وانعدام الأمن الغذائي وزيادة معدلات الوفيات في صفوف الشباب.

كما تدهورت المالية العامة للحكومة المعترف بها دولياً وانخفضت إيراداتها بأكثر من 30%، بسبب انخفاض عائدات النفط والجمارك جراء حصار الحوثيين، مما دفع الحكومة إلى خفض الإنفاق وتأثر الخدمات العامة والنمو الاقتصادي طويل الأجل، وفقا للبنك الدولي.



وقال التقرير أنّ حصار الحوثيين أدى إلى انخفاض كبير في إنتاج النفط الخام، حيث انخفض من ما يقدر بنحو 37.8 ألف برميل يوميا في عام 2022 إلى 17.0 ألف برميل يوميا في عام 2023، مما يمثل انكماشا بنسبة 67% في قطاع النفط. بالإضافة إلى ذلك، انخفض إنتاج غاز البترول المسال بسبب القيود المفروضة على استخدام غاز البترول المسال من مأرب.

ويقول التقرير إنّ استمرار الضغوط على المالية العامة والتجزؤ الاقتصادي بين المناطق الشمالية والجنوبية يهدد بتعميق الانقسام ويزيد من تعقيد جهود التعافي. فعلى سبيل المثال، أدت إعادة توجيه الواردات إلى انخفاض كبير في الإيرادات الجمركية لعدن، مما زاد من الضغوط على الأوضاع الاقتصادية في الجنوب مقارنة بالشمال. 

فنيا ، اُختتمت المهرجانات الشعبية التقليدية في مناطق يافع بجنوب اليمن قبل أمس الأربعاء، التي تُنظَّم سنويًا وسط مشاركة شعبية واسعة.

التفاصيل...



الأربعاء، 26 يونيو 

اختتمت الأربعاء المهرجانات الشعبية التقليدية في مناطق يافع بجنوب اليمن، الواقعة في محافظتي أبين ولحج قرب عدن.

وشهد المهرجان، الذي أقيم في مديرية المفلحي بمحافظة لحج، اختتام هذه المهرجانات التراثية التي تزامنت مع أيام عيد الأضحى.

وتخلل المهرجان عروض رقصات شعبية قدمتها فرق من مناطق متعددة في يافع. كما تخلل الحفل عروضًا قدمها فتيان وفتيات يرتدون الزي التقليدي.

وأظهرت الصور أطفالًا يحملون سيوفًا ودروعًا وأدوات عسكرية تاريخية استخدمتها القبائل في صراعات سابقة للدفاع عن أراضيها.

تقام في يافع سنويًا سلسلة من المهرجانات الشعبية التراثية، تبدأ بمهرجان لبعوس والموسطة، وتختتم بمهرجان المفلحي.

وإلى جانب هذه المهرجانات التراثية، يُنظَّم مهرجان آخر في منطقة القارة بمديرية رصد بأبين، داخل “قلعة القارة” التاريخية.