المجلس الانتقالي يرحب بإنهاء الحرب ويؤكد جهوزيته لتحقيق السلام

التقارير الخاصة

الخميس, 09-04-2020 الوقت 10:39:08 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| زيورخ

رحب المجلس الانتقالي الجنوبي، الطرف السياسي الأبرز في جنوب اليمن، بإعلان التحالف العربي وقف عملياته العسكرية لمدة أسبوعين، مؤكدا على استعداد المجلس للمشاركة في "وضع الإجراءات المشتركة" التي تقود إلى السلام.

وقال بيان للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي مساء اليوم الخميس، أن المجلس الانتقالي الجنوبي يؤكد على ضرورة وجود آلية واضحة تضمن نجاح وقف إطلاق النار، كما يؤكد استعداده لمناقشة الآلية المناسبة لوقف إطلاق النار في الجبهات التي تدافع فيها القوات الجنوبية، والمقاومة الجنوبية المساندة".

كما أكد المجلس بنفس الوقت "على مسؤوليته تجاه حماية السكان في الجنوب من أي تصعيد عسكري جديد".

وقال البيان "لقد أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى التقدم نحو حل مستدام. وإزاء ذلك، رحب المجلس الانتقالي الجنوبي بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس جميع الأطراف المتحاربة الالتزام بوقف فوري لإطلاق النار."

الانتقالي : "التمثيل الحقيقي لقضية الجنوب وممثلها المجلس الانتقالي الجنوبي في العملية السياسية هو الضامن لنجاحها واستمرارها."
وذكر البيان بدعوة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي في 22 مارس الماضي لـ "كافة القوى السياسية الى تجاوز جميع الخلافات البينية وتوحيد الجهود للتعاون والتكاتف لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، بالإضافة الى دعوته في ذات الخطاب جميع الأطراف وأصحاب المصلحة الدوليين للعب دورهم وتحمل مسؤولياتهم في مواجهة هذا الوضع الإنساني والصحي الاستثنائي."

وأعرب المجلس على جهوزيته للمشاركة البناءة في وضع الإجراءات المشتركة التي من شأنها تسهيل وتنفيذ دعوة الأمين العام للأمم المتحدة.

مشيرا إلى أن "هذه ليست مجرد فرصة لمواجهة جائحة فيروس كورونا فقط، بل لبث حياة جديدة في العملية السياسية، حيث تمنح الجميع بشكل حقيقي فرصة لوقف شامل ودائم لإطلاق النار، والتوافق على خطوات بناءة للوصول الى عملية سياسية شاملة."

اتفاق الرياض

المجلس الانتقالي الجنوبي جدد التزامه باتفاق الرياض "باعتباره نقطة انطلاق لاستئناف المحادثات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".

ودعا المجلس التحالف العربي بقيادة السعودية ودولة الإمارات الى تفعيل تنفيذ اتفاق الرياض من خلال مسعى حقيقي وجادّ تتبناه الدولتين الشقيقتين.

وثمن المجلس الانتقالي الجنوبي جهود المبعوث الخاص للأمين العام السيد مارتن غريفيتش، لافتا " أن التمثيل الحقيقي لقضية الجنوب وممثلها المجلس الانتقالي الجنوبي في العملية السياسية هو الضامن لنجاحها واستمرارها."

 وختم البيان تأكيد الانتقالي "على تمسكه الكامل بحق الشعب الجنوبي وتطلعاته المشروعة في تقرير مصيره بنفسه وحماية مصالحه وتوفير سبل الحياة والعيش الكريم."

وكان التحالف العربي أعلن مساء الأربعاء على لسان متحدثه العقيد ركن تركي المالكي إعلان وقف شامل لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين.
ورحبت أطراف حكومية، وسط انقسامات في صفوفها، بدعوة التحالف العربي.

وثمن رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبد الملك موقف نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان المعلن بخصوص مبادرة وقف إطلاق النار واستمرار دعم الحكومة والشعب اليمنيين.

وقال عبد الملك أن بادرة التحالف العربي بقيادة المملكة بإيقاف إطلاق النار تستكمل موقف الشرعية المستجيب لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة وتأكيد لجدية التزامنا بتوحيد الجهود في مواجهة مخاطر فيروس كورونا.


اقرأ أيضا: 
- وسط انقسام حكومي ..التحالف يوقف عملياته العسكرية في اليمن غدا
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، في البيان، الحكومة اليمنية والحوثيين لمتابعة التزامهما بوقف الأعمال العدائية على الفور "والانخراط في مفاوضات ييسرها مبعوثي الخاص، مارتن غريفيث، بحسن نية ودون شروط مسبقة".

وحضت واشنطن الحوثيين على التجاوب مع وقف إطلاق النار فى اليمن والذي دخل حيز التنفيذ اليوم ولمدة أسبوعين، قابلة للتمديد بحسب قرار قيادة التحالف العربى فى اليمن.




الانتقالي المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي ايقاف الحرب التحالف العربي الحكومة اليمنية الحوثيون حرب اليمن واشنطن